السلام عليكم
سؤالي لو تكرمتم ما هو الوسواس القهري؟ وهل إذا كانت الحامل تعاني من الوساوس خلال الأشهر الوسطى من الحمل التي غالبا ما تشغل تفكيرها ويتمثل بخوفها من مرض معين سمعت عنه من أن يصيبها أو يضر الجنين لا سمح الله، ولكنها الحمد لله خفت تلك الوساوس في الأشهر الأخيرة ولكنها لم تنتهي نهائيا فهل لتلك الوساوس تأثير على الجنين وكيف
يكون ذلك التأثير؟
وجزاكم الله كل خير
26/8/2025

رد المستشار
"الأخت الكريمة":
الوسواس القهري هو مرض نفسي يأتي في صورة أفكار أو تخيلات أو اندفاعات تقتحم وعي المريض دون إذن منه ودون إرادة منه وتلح عليه رغم معرفته بعدم جدواها وأنها أفكار غير منطقية، أو يكون في صورة أفعال قهرية متكررة، كغسل اليدين، أو تكرار الوضوع أو تكرار النية أو إعادة الصلاة، أو تكرار أي فعل آخر رغم محاولة المريض للتوقف عن هذا، وعلاج الوسواس القهري يكون بواسطة بعض الأدوية التي تعيد مستوى الناقلات العصبية في المخ إلى حالتها الطبيعية وأيضاً العلاج السلوكي الذي يساعد المريض على التوقف عن الأفكار والتخيلات والاندفاعات الوسواسية، ويساعده على التوقف عن تكرار الأفعال القهرية.
أما بخصوص الحمل وعلاقته بالأدوية المضادة للوسواس فهناك قاعدة طبية تقول بأنه من الأفضل تجنب كافة الأدوية في الشهور الثلاثة للحمل وهناك جداول معروفة لدى الأطباء تحدد مدى خطورة الأدوية على الحمل وما يمكن إعطاءه في حالات الضرورة، وبانتهاء الشهور الثلاثة للحمل يكون هناك فرصة لبعض الأدوية المأمونة نسبياً تُعطى إذا كانت هناك ضرورة طبية لذلك، أما إذا لم تكن هناك ضرورة كأن توجد بعض الأعراض الوسواسية المحتملة فإنه من الأفضل استكمال الحمل بلا أدوية ويكتفى في هذه الفترة بالعلاج السلوكي وهو حين يتم بشكل جيد يحقق نتائج جيدة.