السلام عليكم ورحمة الله
إخواني الكرام، أخي تعرف على فتاة من دولة مختلفة عبر النت، هو الآن يفكر في خطبتها، أنا قلقة عليه وعلى هذه الخطوة التي يريد الإقدام عليها.... أنا أتساءل هل العلاقات عبر النت غير نافعة نهائيا؟ هل هي كذلك فيها ما هو إيجابي يعني لا تتضمن إلا الجانب السلبي؟ ما هي النصيحة التي من الممكن أن تقدمها له؟
للإضافة فهو يقول إن هذه البنت تتميز بأخلاق عالية ومستوى التزامها جيد. أرجوكم نصيحة قبل أن يتخذ أي إجراء خاطئ يحكم به على حياته بالإعدام، أنا قلقة عليه كثيرا.
جزاكم الله بألف خير.
29/8/2025

رد المستشار
"الأخت الكريمة"
هذه العلاقة هي نوع جديد من العلاقات نسميه العلاقة الإليكترونية، ومشكلة هذه العلاقة أنها تقوم على الجانب اللفظي في التعبير لدى الطرفين، ومما هو معلوم أن الجانب اللفظي يحمل فقط 30% من محتوى التواصل، أما باقي نسبة التواصل "70%" فتتم عن طريق رسائل غير لفظية تعبر عنها خلجات الوجه ونظرة العين وحركة الجسم ونبرة الصوت وأشياء أخرى كثيرة.
وبالتالي: فإن المعرفة عن طريق الإنترنت هي ثلث معرفة بالشخص الآخر ولا تتم المعرفة الكاملة إلا بالمقابلة الحية للطرف الآخر، ليس هذا فقط، بل لا بد من معرفة التاريخ الشخصي لهذا الطرف من المحيطين به والمتعاملين معه.
ونستطيع أن نقول بإيجاز إن الاختيار الزواجي له ثلاث مراحل:
1- المعرفة الشخصية: من خلال المقابلة.
2- الاستشارة: بسؤال المحيطين بالشخص.
3- الاستخارة: وهي استلهام المعرفة الإلهية لما يخفى على البشر من جوانب بعد استنفاذ الجهد في الرؤية والتفكير والاستشارة.
هناك نقطة أخرى، وهي أن الفتاة التي يرغبها أخوك من قطر آخر وهذا ربما يحتمل وجود خلافات في الخلفية الثقافية والعادات والتقاليد؛ وهو ما يستدعي جهدا أكثر في التعارف المباشر والاستشارة.