مساء الخير
شدني موقعكم هذا وأرجو أن يكون عند توقعي، عمري ٣١ عامًا، لم يسبق لي الارتباط، وأبحث منذ سنوات عن شخص مناسب لي، صديق وشريك حياة. دائرتي الاجتماعية ضيقة، وأشعر بضغط كبير لأن والديّ أكبر مني سنًا (٧٠ عامًا فأكثر) وأخشى أن ينتهي بي الأمر وحدي.
الآن، التقيتُ برجل عمره ٤١ عامًا (مطلق بعد زواجٍ غير شرعي). إنه طيب القلب، مستقر، ومن عائلة طيبة. لكن عندما جلسنا معًا لساعتين، شعرتُ وكأنه يعيش في عالمه الخاص، لا يريد التحدث أو فعل أي شيء. كانت إجاباته قصيرة وموجزة للغاية، لم يسأل كثيرًا عني، ولم يبدُ مهتمًا بالمحادثة.
حاولتُ التحدث في كل شيء - من المواضيع العميقة إلى السطحية - لكن الأمر كان أشبه بالحديث إلى حائط. أراد فقط الجلوس والتحديق، دون أي فضول تجاهي أو تجاه الحياة. حتى بعد ذلك، لم يحاول الاتصال بي قط - فقط يرسل رسائل قصيرة آلية تبدو أقرب إلى الواجب منها إلى الاهتمام الحقيقي.
في البداية، فكرتُ، حسنًا، حتى لو لم تكن هناك "علاقة" وبدا متشددًا، فربما يكون على الأقل رجلًا حكيمًا وجادًا لديه رؤية أو شيء ما يدور في ذهنه. لكن لا- لم يسأل عن أي شيء، أنا من قمتُ بكل التوجيه والاستفسار، حتى أنني اكتشفتُ زواجه السابق بالصدفة. لم نناقش أي مواضيع مهمة على الإطلاق.
أحيانًا أتساءل إن كان كل الرجال هكذا، وأُبالغ في التفكير. لكن من ناحية أخرى، أعمل مع الرجال، وأعلم أن ليس كلهم كذلك- بعضهم مخطوبون، فضوليون، وقادرون على التحدث. خوفي هو أن ينتهي بي الأمر مع شخص منعزل وغير مبالٍ، حيث أشعر بوحدة أكبر في الزواج مما أنا عليه الآن.
من ناحية أخرى، أحاول أن أكون واقعية. أعلم أن لدي الكثير لأقدمه، وقد أجد في النهاية شخصًا يناسبني، لكن الحياة لا تسير دائمًا على هذا النحو، وقد ينتهي بي الأمر وحيدةً - وهو ما لا أريده، خاصة وأنني لم أتقدم في السن.
ليس الحب ما أسعى إليه، بل التوافق. اجتماعيًا وفكريًا وعاطفيًا. معه، شعرتُ أنه لا يفهمني، وفي الوقت نفسه، لم يكن لديه أي فكرة واضحة عما يبحث عنه سوى "امرأة هادئة وغير درامية".
يعيش في الخارج، لذا لديّ وقت قصير خلال وجوده هنا لاتخاذ القرار. هل أمنحه فرصةً للانفتاح أكثر، أم أتقبل أن هذا ليس مناسبًا لي؟
أُقدّر حقًا آراء أشخاص لديهم خبرة في الحياة والزواج أكثر مني.
23/08/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
ما أفهمه أنك جلست معه لمدة ساعتين فقط واللقاء بحد ذاته لم يكن مثيراً على أفضل تقدير. كذلك هناك سيرته الشخصية وكونه مطلق بعد زواج غير شرعي وبصراحة لم أفهم ماذا تقصدين.
ما هو في غاية الوضوح أن التواصل بينكما غير متوازن، حيث تقومين بمعظم الجهد للتفاعل. من المهم أن يكون هناك توازن في الاهتمام والمشاركة. إذا لم يكن مستعدًا للتواصل الآن، فربما لا يتغير هذا في المستقبل.
حاولي تقييم إذا كانت هناك مصالح واهتمامات مشتركة بينكما. يمكن أن يكون تفاهمكما على صعيد الاهتمامات جزءًا مهمًا من التوافق. تأكدي من أن كلاكما يسعى لنفس الأهداف المستقبلية في الحياة، سواء كانت تتعلق بالزواج، أو استقرار مهني، أو غيرها من المسائل الهامة.
من الصعب القول بأنك تعرفينه حقاً ولا بد من دراسة ما إن كانت القيم الأساسية والعادات والتقاليد المنظمة لحياته تتماشى مع قيمك وتطلعاتك.
ربما التواصل المفتوح قد يساعد في تحسين الوضع وترغبين في منحه فرصة إضافية، اختبري إمكانية هذه التغيرات خلال وجوده في الفترة المقبلة. قرارات الزواج يجب أن تُبنى على توافق حقيقي وفي النهاية، القرار يعتمد على ما تشعرين به تجاه هذا الشخص ومدى استعدادك للمضي قدمًا معه بناءً على الأدلة الموجودة حاليًا.
التوافق العاطفي والاجتماعي والفكري مهم جدًا في بناء علاقة ناجحة. ومن الصعب القول الآن بأنك وصلت إلى هذه المرحلة.
وفقك الله.