نفسي
أولا أنا في الثانوية حصل معي دروب وموصلتش للي أنا عايزه الكلام ذا ٢٠١٧ لعند دلوقتي غير قادر على التخطي وكرهت التعليم وبكره الثانوية ونتيجتها خاصةً مع أن فيه ناس أقل مني ودخلت كليات أعلى مني مش مستقبل الفكرة ومعرفتش أفرح أهلي مع أن كل مدرسيني كانوا متوقعين لي طب ومحصلش نصيب
حاليا عندي كل شوية حوار الفقد والموت ذا أخاف منه جدا ومسيطر عليَّ طول الوقت فطول الوقت قلقان وخايف من فقد أهلي جدا،
والشعور مسيطر عليّ طول الوقت وأحاول أن ألهي نفسي لكن دون جدوى
23/8/2025

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تبدأ معاناتك إذن من بعد صدمة الفشل في الحصول على المجموع المطلوب في الثانوية وعدم قدرتك على تقبل الأمر، ولا على التأقلم بالتالي لكن هل هذا يعني ثمان سنوات من الركود والفشل؟ لا هذا لم يحدث فقد حصلت على بكالوريوس تجارة وحصلت على عمل أيضًا... إنما المشكلة بقيت أتدري فيمَ؟ في عدم رضاك بما حدث... وفي إصرارك على المفهوم الخاطئ البالي والذي يربط النجاح والسعادة في الحياة بمجموع الثانوية العامة!
لا أظن أنك استمرت معاناتك بنفس الشكل من 2017 وحتى اليوم، وإنما يبدو أن ما تسميه "حوار الفقد والموت" والذي يخيفك ويسيطر عليك طوال الوقت هو الذي ذكرك بآلام حياتك الغابرة فارتأيت أن تذكرها لنا....
بخصوص معاناتك الحالية من "حوار الفقد والموت" لم تبين لنا منذ متى بدأت حاليا؟ أي المدى الزمني لانشغالك وسيطرة حوار الفقد والموت عليك؟ كذلك لا ندري إذا ما كنت جربت طرقا أخرى للتعامل مع تلك الأفكار والمشاعر غير محاولة إلهاء نفسك عنها والتي وصفت بأنها دون جدوى، مثلا محاولة تقبل وجود هذه الأفكار وتجاهل ذلك الوجود في نفس الوقت؟ كذلك ماذا تغير أيضًا في حياتك غير ما تصفه بسيطرة تلك الأفكار والمشاعر؟
اقرأ على مجانين:
هل أنت مدمن على الإفراط في التفكير؟ (1-2)
نحو فهم للقلق المعمم والتفاهم معه
المقالتان أعلاه ستكونان في منتهى الفائدة إن تأنيت في القراءة وحاولت أن تجرب طرقا جديدة للتعامل مع فرط التفكير، وأما الارتباطات أدناه فتعرض صورا سريرية متعددة لوسواس الموت أو الخوف من الموت، ويفيدك أيضا أن تقرأها:
خوف الموت المرضي
وسواس الموت
وسواس الموت: هل هي حالة نفسية؟
أبي وأخاف أمي: وسواس الفقد
وسواس الموت في خلطة القلق والاكتئاب
وسواس الموت... والاكتئاب والمسؤولية!
قلق الموت وسواس الموت رهاب الموت
أخيرا يا "محمد" تحتاج حالتك بلا شك إلى تواصل حي (أو مرئي) مع طبيب نفساني لتحديد وتشخيص المشكلة وما إن كانت بحاجة إلى علاج نفساني فقط أم هناك حاجة للعقاقير؟!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.