ماذا أفعل؟
السلام عليكم، أتابعكم منذ فترة وعرفت من موقعكم كثيرا أفادني على المستوى الدراسي فلكم لكل الشكر وأخص كلا من د. سداد التميمي ود. وائل الهندي وها هي مشكلتي التي لم أتخيل يوما أني سأضعها هنا ليتعلم منها غير كما تعلمت أنا من مشكلات آخرين.
منذ أن بدأتُ دراسة الطب، كنتُ أحلم باليوم الذي أستطيع فيه مغادرة مصر وبدء حياة جديدة. لم أشعر يومًا بالراحة هنا، ولم أنسجم مع من حولي، ولو استطعتُ المغادرة غدًا، لما ترددتُ.
أنا على علاقة بصديقتي منذ ثلاث سنوات، والفراق عذابٌ لنا جميعًا. لكنني أعيش في قرية بين فلاحين مصر - يتوقع الناس منك الزواج إذا أردتَ البقاء معًا. نريد فقط الأشياء البسيطة: النوم بجانب بعضنا البعض، والعناق متى شئنا، ومشاركة أيامنا، والخروج بحرية، وبناء مستقبلنا معًا. لكن الزواج يحتاج إلى مال.
تخرجتُ قبل عامين، ودخلتُ امتحانات رخصة الطب البريطانية PLAB. بعد عام ونصف من الدراسة والاختبارات الشاقة، غيّرت المملكة المتحدة القواعد لصالح الأطباء المحليين، وتبخر كل هذا العمل الشاق.
الآن أُجبر نفسي - بصراحة، منهكٌ تمامًا. بلا شغف - للتحضير لامتحانات الطب الأمريكية USMLE. المشكلة تكمن في مدخراتي، بالإضافة إلى ما ادخرته عائلتي للمساعدة في تكاليف الزفاف، وكل هذا بالكاد يغطي تكاليف تلك الامتحانات. السفر إلى الولايات المتحدة يعني المزيد من الوقت، والمزيد من المال، والمزيد من التوتر - وليس هناك ما يضمن لي الحصول على وظيفة حتى لو نجحت. عندما كنتُ أركز على المملكة المتحدة، ظننتُ أنني سأعيش مع صديقتي قريبًا لأنها أرخص وأسرع. ولكن مع انتهاء خيار المملكة المتحدة واستنزاف خطة الولايات المتحدة لكل شيء، قد يضطر زفافنا للانتظار ثلاث سنوات أخرى.
أحتاج أيضًا إلى اختيار تخصص وبدء مسيرة مهنية هنا، تحسبًا لعدم نجاحي في أمريكا، حتى لا أبقى بلا شيء في مصر. أشعر الآن أنني عالق تمامًا - كما لو أنني في وضعية توقف مؤقت بينما يمضي الآخرون قدمًا. لا شيء يتغير مهما بذلتُ من جهد. أنا خائف مما ينتظرني. كل ما أريده حقًا هو مكان نظيف وآمن حيث يمكننا بناء حياة معًا ونتنفس أخيرًا.
9/10/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
لا يصعب القول بأن ما تعاني منه لا يختلف كثيرا عما يعاني منه العديد من خريجي كلية الطب في العالم العربي ودول العالم الثالث. الذي حدث في بريطانيا استحداث كليات طب في جامعات خارج منظومة راسل Russell group التي تتكون من ٢٤ جامعة وهذا بدوره أدى إلى ارتفاع عدد الخريجين وصعوبة اختيار التخصص. رغم ذلك لا تتوقف عن محاولة التقديم على عمل طبيب F2 ولكن في مناطق أقل تنافسا من غيرها مثل شمال بريطانيا وشمال ويلز.
هناك أولويات قصيرة المدى (أقل من عام) مثل الذي تحتاجه لتغطية الأمان المالي والعاطفي الآن؟ هذه هي راتب ثابت محلي، ادخار للطوارئ، أو الترتيب لزفاف صغير.
بعد ذلك هناك خطة متوسطة المدى حول الهجرة معًا أم بناء مسيرة هنا ثم الانتقال لاحقًا؟ لا بد من تحديد مادي ومهني لاتخاذ القرار.
الهجرة لها تكاليفها ولابد من التخطيط جيدا لها. في نفس الوقت ابدأ في البحث عن وظيفة طبية بدوام جزئي/مستشفى خاص أو وزارة، أو تخصص سريع/تدريب ممكن الحصول عليه في مصر يوفر دخلًا ثابتًا ويؤهل لمستقبل مهني إن لم تنجح بالهجرة.
حدد تخصصين محتملين واحد قصير المدى والآخر طويل المدى وابحث عن فرص تدريب محلي.
قاوم الإرهاق مع روتين يومي ثابت، نوم كافٍ، ودعم اجتماعي منتظم وتحدث مع صديقتك عن مخاوفك وخططكما.
وفقك الله.واقرأ أيضًا:
طلاب الطب وحلم الطب في الخارج!
مصري في بلاد الإنجليز طبيب لكن غريب!