السلام عليكم
مرحبًا، سني ٤٣ عامًا، وأعمل في مهنة ناجحة جدًا في دولة أوروبية. متزوج منذ ٢٠ عامًا. باختصار، عشت ٢٠ عامًا من الزواج المضطرب، قبل أن أغادر مصر وحدي قبل ٥ سنوات، كان زواجي دائمًا فاشلًا. انفصلت عن زوجتي الأولى ثم عدتُ إليها، وتزوجت ثانية سرًا لفترة قصيرة، ولم أستطع إتمام زواجي لأنني شعرت بالأسف على أطفالي الذين سيتألمون إذا علموا بذلك عاجلًا أم آجلًا. لطالما كانت علاقتي بزوجتي تقليدية جدًا، ولا ألومها، فقد أكون أنا من يبحث دائمًا عن شخص مختلف عنها، شخص أذكى وأكثر تفهمًا ومبادرة.
كانت حياتي الجنسية وما زالت مملة، لم تحاول أبدًا أن تجعلها أكثر سعادة، بل كانت دائمًا مملة أو تقليدية، على عكس حياتي ومحاولاتي الكثيرة لجعلها مميزة ومنتظمة (عادةً ما كانت تمتنع عن العلاقة لأشهر دون مشاكل).
أعمل في مهنة مرهقة، لكنني ناجح جدًا ومقتدر ماليًا. انتقلت إلى الخارج وحدي، لكنني أشعر أنني... أفقد حياتي بعد أن فقدت شبابي. لا أريد الزواج مرة أخرى بسبب صحة أطفالي البالغين النفسية، ولن أفعل أي شيء هنا، لكنني محطم.
في كل مرة أخطط فيها لقضاء عطلة في الوطن، ودائمًا ما أكون متحمسا لذلك، لا يستغرق الأمر سوى اللقاء الأول، ثم تعود المشاعر والروتين الطبيعي لبقية الأيام/الأسابيع التي أقضيها هناك، سواء طالت أم قصرت. لم يكن العيش معًا ناجحًا بما يكفي لتكراره، مع أننا مضطران للبقاء ساكنين بسبب أطفالي وجامعاتهم ومدارسهم في الوطن.
فكرت فقط في الانفتاح قليلًا، آمل أن أتمكن من قراءة بعض النصائح المفيدة.
شكرًا لكم.
17/11/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
في الحقيقة ما هو غامض في استشارتك هو زواجك حيث تتحدث عن العيش في ألمانيا وزيارة الوطن بين الحين والآخر وأظنك تقصد بذلك أن زوجتك لا تزال في مصر وأنت في ألمانيا وتزور زوجتك وأم أطفالك بين الحين والآخر.
الزواج يعني العيش تحت سقف واحد ولكي تستطيع تجاوز مشكلتك لابد أن تكون زوجتك معك. ما تريده حقاً حياة أهدأ دون كسر عائلتك.
أولاً وضّح ما تستطيع تقبّله: هل هدفك "استمرار الزواج بأقل ألم" أم "تحسينه فعليًا"؟
تحدث مع زوجك وكن صريحاً فيما تحتاجه تحديدًا (عاطفيًا/جنسيًا/روتينيًا)، وما أنت مستعد لفعله بالمقابل. ابتعد عن اللوم وركّز على السلوكيات القابلة للقياس.
ما أنصح به مواعيد أسبوعية محددة الزمان والمكان، حتى لو عن بُعد بالفيديو. بعدها هناك تقارب جسدي تدريجي متفق عليه بدون ضغط على الأداء وعليك أيضاً توزيع أدوار/مهام واضحة عندما تزور الوطن لتقليل الاحتكاك.
لا تبتعد كثيرا عن زوجتك واحرص على بناء حياتك الزوجية.
وفقك الله.