السلام عليكم
أنا بخاف أقف أو أمشي جنب رجل أو ولد سواء صغير أو كبير أحس إني عاوزة أخبط فيه أو يخبطني أو ألمسه وأسأل نفسي هل خبطني أو خبطته وأي موقف أمر به أكتبه علشان مانسهوش وأفكر في حاجات محصلتليش على إنها حصلت هل لو خبط في أحد أبقى بإرادتي أم لا
وأفكر كثير في حاجات أنا متأكدة أني محصلتليش على إنها حصلت لي وأتضايق ما السبب
وأقول لو خبطته هل أنا قاصدة ولا لا؟ ولا ذا لو حصل يبقى بإرادة ولا من غير إرادتي
أنا لما جيت أنام قعدت أفكر في حاجات رحت نطقت كلام كفري زي ما يقول المسيحي مثلا كلمة يشفع لنا الرب وبولس وكلام ثاني هل كفرت وبطل صيامي
وأثناء الصيام أخاف من ابتلاع الماء لما أكون أعمل حاجة فيها ماء أخاف ليدخل أو يكون دخل وأبتلعه عمدا بسبب الحرج لأني دائما أبصق وأكون بصاق وأتفله
والصلاة أصبحت ثقيلة علي ولم أؤدها لأني أقف مسافة علشان أنطق الله أكبر وممكن أنطق الله وأقف وإذا كبرت قطع صلاتي لأي سبب لو عملت أي حركة أو فعل أقول بطلت صلاتي وأقطعها أعمل إيه لو سمحت عاوزه الرد بالسرعة الله يبارك لك ويجعله في ميزان حسناتك يا رب.... قعدت ساعة علشان أصلي الظهر وبعدين مصلتهوش والعصر هكذا عليّ أوقات كثيرة مصلتهاش
وأنا صائمة أبصق من أول النهار لآخره نفسي أصوم من غير بصق، هل لو مسحت شفتي بفوطة مبلولة وابتلعت البلل أفطر؟
معلش هو ما أعانيه يوميا في صيامي وأتشدد في مسح الشفة أثناء الصيام، كنت أعمل عصير حسيت دخل فمي واختلط بالريق وابتلعت ريقي هل أفطرت؟
19/11/2025

رد المستشار
الأخت الفاضلة "سها" أهلا وسهلا بك، وشكرا على ثقتك.
في الفقرة الأولى والثانية تصفين عرْض وسواس الشك التحقق القهري "و.ش.ت.ق" والذي يتميز بالشك في الأفعال والذاكرة ومن ثم التحقق القهري، بكلمات أبسط يتهمك الوسواس أولا بأنك ستفعلين (ما تعرفين أنك لن تفعليه) فتصدقين وتحتاطين لذلك كي لا يحدث، ثم بعد ذلك يتهمك الوسواس بأنك فعلت أو أنه حدث (مع أنك تعرفين أنك لم تفعلي وأنه لم يحدث) فتقعين في فخ محاولة التذكر والتي هي فعل قهري يصاحبه الوسواس بإلقاء الشك فتكون لنتيجة شك أكبر، وهكذا.
في الفقرة الثالثة تسألين عن حكم النطق بكلام تخافين أن يكون كفريا.... الرد عليه هو أنه في حالتك لا يوجد شيء يمكن أن تكفري بسببه لأنك تمتلكين حصانة ضد الكفر.... يعني أيا كان ما قلت أو ستقولين لن تكفري! وهذا العرْض هو عرض وسواس الذنب التعمق القهري و.ذ.ت.ق أي أن لديك خليط أعراض من عرْضين من عروض الوسواس القهري.
في الفقرتين الأخيرتين تصفين وساوسك وقهورك في الصيام والصلاة وكلها علامات مرضية واضحة لا تترتب عليها أحكام شرعية اللهم إلا العفو، لكنك تعانين بسببها كثيرا وتكادين تستثقلين العبادة، وسأضع لك أدناه عددا من الارتباطات التي تفيدك في حل مشكلاتك من الناحية الشرعية لكنها لا تكفي لحل مشكلتك فلابد من التواصل الحي مع طبيب ومعالج نفساني.
اقرئي على مجانين:
بلعت ماء ....هل أفسدت صيامي؟
وسواس الصيام: حركة لساني وهل فعلا بلعت؟!
بلع البلغم هل يفسد الصوم؟...أم هو وسواس؟
وسواس بلع الريق في الصيام
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على الموقع وتابعينا بالتطورات، على أن يكون ذلك عبر طريق الموقع الرسمي لتلقي الاستشارات.