السلام عليكم
أنا رجل مطلق ٣١ عامًا ولدي طفلان. كنت متزوجًا لمدة ١٢ عامًا، وأنا الآن في الحادية والثلاثين من عمري. تزوجت في سن مبكرة، وكانت الحياة مع طليقتي صعبة، لكنني واصلت المحاولة من أجل منزلنا وأطفالنا. في النهاية، خانتني، وتطلقنا. أعطيتها جميع حقوقها، لكنها تخلت عن الأطفال، وظلوا معي منذ ذلك الحين.
بعد طلاقي بفترة، التقيت بشابة في العشرينيات من عمرها لم تتزوج قط. إنها كل ما يتمناه الرجل - طيبة، جميلة، ومليئة بالصفات الحميدة. تقدمت لها، ووافقت. إنها تحبني وأطفالي بشدة، والأطفال يحبونها أيضًا. إنها مستعدة للعيش معنا وبناء حياة معًا.
وضعي المالي والاجتماعي جيد نوعًا ما - لستُ فاحش الثراء، ولكنه مستقر بما يكفي لتوفير حياة كريمة ومريحة لعائلتي.
هي لا تحتاج للمال، ولا تسعى وراء الماديات. على... على العكس، لديها فرص أفضل مع رجال أصغر سنًا أو أثرياء، لكنها اختارتني بدافع التفاهم والحب والتواصل الصادق.
المشكلة أن عائلتها ترفض زواجنا رفضًا قاطعًا، لأنها، كما يقولون، لديها "خيارات أفضل" - رجال أصغر سنًا وأكثر ثراءً وبدون أطفال. لا يفهمون لماذا تتزوج رجلاً مطلقًا لديه طفلان ومسؤوليات.
لذا، أريد إيجاد طريقة لطمأنة عائلتها وإثبات قدرتي على ضمان أمنها المالي والعاطفي - لأريهم أنها ستكون آمنة ومريحة معي.
أريد ضمان حقوقها أمام عائلتها حتى يشعروا بالراحة. وإذا حدث، لا قدر الله، أي شيء في المستقبل، فسيكون من الواضح أن لها جميع حقوقها. أريد أيضًا أن أثبت لهم صدق نواياي - أنني أقدرها حقًا وأختارها من كل قلبي.
شاركوني أفكاركم حول كيفية تحقيق ذلك.
وشكرا لموقعكم المتميز والصادق.
25/11/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
لابد من القول بأن موقف أهلها ليس بالغريب وفي جميع الثقافات شرقا وغربا. المهم أن تُظهر لعائلة شريكتك أنك رجل ملتزم وجاد، ولديك القدرة والرغبة في توفير حياة مستقرة وآمنة لها.
فكر أولا بترتيب لقاء شخصي مع والديها وعائلتها. استخدم هذا الاجتماع لشرح نواياك الصادقة ومدى جديتك في تقديم حياة كريمة لابنتهم. تحدث عن خططك المستقبلية ورؤيتك للعلاقة وكيف تنوي مواجهة التحديات التي قد تواجهها معًا. اشرح كيف تنوي دعمها نفسيًا وعاطفيًا طوال الوقت.
النقطة الثانية هي أن الشفافية المالية يمكن أن تشكل جزءًا من الثقة ووضح لهم خطة مالية واضحة تظهر كيف تخطط لتوفير الأمان المالي لعائلتك وتلبية التزاماتك.
لا أعلم إن كان هذا ممكنا ولكن اقترح على عائلتها تسجيل الزواج بمستندات رسمية تضمن حقوقها، بشرط أن تتضمن بنودًا واضحة تضمن حقوقها في حال حدوث أي ظروف غير متوقعة. كذلك فكر في الاستعانة بشهود من عائلتك أو أشخاص موثوق بهم لدعمك والتحدث مع عائلتها لإظهار دعمهم لقرار الزواج.
عليك إظهار حبك الحقيقي وتقديرك لشريكتك بطريقة يمكن أن يراها ويفهمها أفراد عائلتها مثل تقديم الهدايا وإظهار الامتنان بشكل مستمر يمكن أن يكون له تأثير إيجابي.
يجب أن تدرك مخاوف عائلتها وأن تكون مستعدًا لإجراء نقاشات بناءة حول كيفية معالجة هذه المخاوف. كل ذلك يحتاج إلى وقت.
وفقك الله.