مساء الخير
شكرا على موقعكم المختلف ورمضان كريم... مشكلتي باختصار
تعرفتُ على فتاة كانت تعمل معي في وظيفتي السابقة. كانت ودودة للغاية، محترمة، وتتفاعل مع كل من حولها. بعد بضعة أشهر، تقربنا أكثر، وأصبحنا ثلاثة أصدقاء مقربين: أنا وهي وصديق آخر. لكنه ترك العمل بعد فترة. كنا نحن الثلاثة الأقرب من بين أصدقائنا. ثم ازداد اهتمامنا ببعضنا، وأصبحت إشاراتها أكثر وضوحًا.
بصراحة، أعجبني هذا وبدأت أشعر بشيء تجاهها، لكنني ترددت في البوح بشيء لأنني لم أكن متأكدًا مما إذا كانت تبادلني المشاعر، ولأنها كانت تُولي صديقنا الثالث اهتمامًا أكبر. ولأنني كنت أراها يوميًا في غيابه، افترضت أنني الأقرب، وأنه قد يكون هناك شيء ما بالفعل. خلال هذه الفترة، قلّ تفاعلها معي فجأة، وبدأت تتجاهلني تمامًا. حاولت التحدث معها عدة مرات، لكنها لم تكن تُصارحني بالحقيقة. إلى أن جاء يوم... سألتها مباشرةً عن الأمر. بعد تجاهلها لي، أخبرتني أنها على علاقة. انزعجتُ بشدة وبقيتُ متأثرًا حتى انتهت علاقتها. بعد انفصالها، حاولت التقرب مني مجددًا، لكن هذه المرة حافظتُ على مسافة بيننا ووضعتُ حدودًا.
بعد أكثر من شهر، أخبرتني سرًا أنها كانت على علاقة بصديقنا الثالث، الذي كان مقربًا جدًا مني وكنتُ أثق به منذ انفصالها. كان دائمًا يُسدي لي النصائح. قالت إنها كانت قريبة منا نحن الاثنين، لكنها لم تكن تشعر بأي شيء تجاه أيٍّ منا حتى أبدى اهتمامًا أكبر واعترف بمشاعره، وعندها تقبّلت الأمر. قالت إنه لو كنتُ أنا من بادر بالحديث أولًا، لكانت الأمور مختلفة.
قالت أيضًا إنها لم تكن تعلم أنني معجب بها، وأنه كان دائمًا يخبرها بذلك. حتى عندما تأكدا من الأمر، قررا عدم إخباري لأنني كنتُ سأغادر العمل على أي حال، وسيمر الوقت.
طلبتُ منها مهلة للتفكير في الأمر ومعرفة ما إذا كان بإمكاننا أن نكون معًا. رفضت. بعد التفكير، أخبرتها أنني لم أستطع، واقترحتُ أن نبقى أصدقاء فقط. وافقت، لكنها مع ذلك حاولت التقرب مني، فرفضتُ وحافظتُ على مسافة بيننا. انزعجت بشدة وبكت، قائلةً إنني أسيء معاملتها وأنني منحتها أملاً كاذباً، مع أنها هي نفسها قالت سابقاً إنني بارد المشاعر وأننا اتفقنا على أن نكون أصدقاء.
لم تُقرّ قط بأن لتصرفها الأول أي دلالة، وأنكرت أنه يُشير إلى أي شيء وقالت إنه أمر طبيعي. أخبرتني ذات مرة أنها ظنت أن ما فعلته مجرد إعجاب عابر سيزول، وأننا سنعود أصدقاء.
عندما سألتها عن سبب إعجابها بي، قالت إنها تستمتع بالحديث معي. ومن الأسباب الأخرى التي ذُكرت أو فُهمت أنها تُعاني من مشكلة في الخصوبة، وهذا قد يؤثر على تفكيرها أو قراراتها.
الآن أشعر وكأنني فقدتها، وأنا حزينٌ لذلك، وفي الوقت نفسه، أشعر بالذنب لعدم منحها فرصة أخرى. فرصة ثانية.
لكن ما زال القلق يُسيطر عليّ.
24/02/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "نادر" ونشكر لك امتنانك، ونرجو أن نكون عونا لك، ما تصفه ليس مجرد إعجاب لم يكتمل، بل مثلث عاطفي مع غموض وثقة مهتزّة.
لو حاولنا أن نحلل شكل العلاقة من خلال رسالتك سنجد أولا العلاقة المثلث Triangular Dynamic كان هناك أنت، هي، صديق مقرّب تثق به، وهذا خلق تنافسًا غير معلن بينكما، مع مقارنات مستمرة، وقلقًا حول من اختارت ولماذا؟ فالمثلثات العاطفية غالبًا تُفعّل الغيرة، والإحساس بالخيانة، والخسارة المركبة (خسارة الحبيبة + خيانة الصديق).
ثانيا: الإشارات غير الواضحة من الفتاة فهي أظهرت اهتمامًا بك، ثم انسحبت فجأة، وأخفت علاقتها، وعادت بعد الانفصال، وقالت لو كنتَ بادرت لكان الوضع مختلفًا، وهذا النمط يُسمّى (اقتراب ثم تجنّب). وهو يُولّد قلقًا شديدًا عند الطرف الآخر.
من سردك ألاحظ ترددا في البوح المباشر، وانتظار إشارة مؤكدة 100%، وألم شديد عند الرفض، وإحساس بالذنب عند وضع حدود، وصعوبة في الحسم العاطفي، وهذا قد يشير إلى نمط تعلق قلق–متجنب مختلط Anxious-Avoidant Features، حيث ترغب في القرب، لكن تخاف الرفض، وعندما تقترب العلاقة، تضع مسافة لتحمي نفسك، وهذا يفسر أنك لم تبادر، ثم حين عادت، رفضت رغم حبك، ثم شعرت بالذنب بعد الابتعاد.
فصدمتك الحقيقية ليست أنها ارتبطت بل أنها ارتبطت بصديق مقرّب، وأنهما أخفيا الأمر، وأنه كان ينصحك وهو يعلم الحقيقة، وهنا حدث كسر في الثقة، وصورة نفسك، وإحساسك بالمكانة، وهذا يُفسّر استمرار القلق حتى بعد انتهاء العلاقة.
وبناءً على سلوكها هي تقبلت من بادر أولًا، ولم تكن حاسمة، واحتفظت بعلاقتها سرًا، وعادت إليك بعد الانفصال، وبكت عند وضعك حدودًا، وأنكرت مسؤوليتها، وهذا قد يعكس نمط تعلق قلق Anxious Attachment أو احتياج مرتفع للتأكيد والاهتمام، وقد يتداخل ذلك مع خوف من الرفض، ورغبة في ضمان وجود شخص احتياطي عاطفيًا، وهو ما يظهر مؤشرات قوية لاضطراب شخصية واضح، أو نضج عاطفي غير مكتمل.
هل مشكلة الخصوبة مؤثرة؟ إذا كانت تعاني من قلق حول الخصوبة، فقد يؤدي ذلك إلى استعجال في تثبيت علاقة، واختيار من يبدو أكثر حسمًا، والبحث عن أمان سريع، وهذا عامل محتمل.
وفي النهاية لا يبدو أنك تعاني اضطرابًا مرضيًا واضحًا لكن قد يوجد اضطراب تكيّف مع قلق Adjustment Disorder with Anxiety نتيجة الصدمة العاطفية المزدوجة، أو سمات Rejection Sensitivity (حساسية مرتفعة للرفض)، فطالما أن القلق مستمر، تفكر في هل أخطأت؟، تشعر بالذنب والندم المتكرر.
لماذا تشعر بالذنب الآن؟ لأن عقلك يعيد صياغة القصة، وربما لو أعطيتها فرصة، لكن الحقيقة النفسية، أنت لم ترفض حبًا نقيًا، أنت رفضت علاقة بدأت بغموض وخيانة ثقة، والحدود التي وضعتها كانت لحماية كرامتك.
ما الذي يؤلمك فعليًا؟ ليس فقدانها فقط، بل فقدان الاحتمال، فقدان الصورة التي بنيتها، فقدان الصديق، فقدان الثقة، هذا حزن مركّب Compounded Grief ...
الخلاصة: العلاقة بدأت بغموض، وحدث كسر ثقة، وهي لم تتحمل مسؤولية كاملة، وأنت وضعت حدودًا متأخرًا لكن بوعي، والقلق الآن هو صراع بين قلبك وكرامتك، فبناءً على قصتك السابقة (التردد، الانسحاب عند التقارب، الحساسية للغموض، الشعور بالذنب بعد وضع الحدود، القلق من اتخاذ قرار نهائي)، فالصورة الأقرب هي نمط تعلق قلق–تجنبي مختلط Fearful-Avoidant Attachment مع حساسية رفض مرتفعة نسبيًا.
لا يوجد اضطراب مرضي واضح.، لكن توجد سمات نمط تعلق قلق–تجنبي، حساسية رفض، قلق علاقاتي، ميل لتحمل مسؤولية عاطفية زائدة، وهي سمات قابلة للتعديل.
التوصيات
افصل بين ثلاثة مشاعر تختلط عليك الحزن وهو يعني أنك اتخذت قرارًا خاطئًا، الذنب وهويعني أنك ظلمتها، القلق وهو يعني أن هناك خطرًا حقيقيًا، أنت تميل لقراءة الانفعال كأنه دليل أخلاقي.
افهم نمطك في العلاقات أنت تتألم من الغموض، ولا تبادر خوفًا من الرفض، وتنسحب حين يزداد التقارب، ثم تندم بعد الانسحاب، وهذه دائرة تعلق قلق–تجنبي واضحة.
لا تنتظر اليقين الكامل قبل المبادرة قاعدة لك شخصيًا إذا وصلت نسبة إعجابك 60%، عبّر، أنت تنتظر 100% أمان، وهذا لن يحدث أبدًا.
واجه الغموض مبكرًا، ولا تعش في الافتراضات، واسأل مبكرًا بصيغة هادئة، أنا مهتم، وأريد أن أعرف إن كان هذا متبادلًا أم لا، الغموض هو أكبر محفز لقلقك.
لا تدخل في العلاقة بدور الرجل الأخلاقي المثالي، فأنت تميل لتحمل مسؤولية مشاعر الطرف الآخر بشكل مبالغ فيه، فرفضك لم يكن قسوة، وكان حماية لنفسك من علاقة بدأت بثغرة ثقة.
عندما تشعر بالانسحاب، لا تختفِ بدل الانسحاب، وجرّب أنا محتار الآن وأحتاج وقتًا قصيرًا لأرتب مشاعري، فهذا يبقي العلاقة آمنة بدون هروب.
التعامل مع القلق الحالي من خلال تمرين فك الارتباط العاطفي، فاسأل نفسك، هل أفتقدها؟، أم أفتقد الفكرة التي كان يمكن أن تكون؟، فغالبًا أنت تشتاق للاحتمال وليس للشخص ذاته.
اختبار الثقة، هل تستطيع بناء علاقة مستقرة مع شخص، لم يخبرك بحقيقة علاقة مع صديقك؟، اختار الصمت بدل المواجهة؟، إذا بقي القلق، فهذا حدسك وليس خوفك.
وفي النهاية يمكنك الاستعانة بمتخصص يساعدك لفك هذا الارتباط وهذا القلق.
وفقك الله وتابعنا