السلام عليكم
كنت تسرعت ورسمت وشما على جسدي منذ فترة، وأندم عليه كثيرًا. إنه صغير جدًا وفي مكان مخفي، ولم أخبر أحدًا عنه. حينها، لم أكن أشعر بحالة نفسية جيدة، وكانت علاقتي بعائلتي متوترة.
لأن، أصبحت أكثر تركيزًا على الدين مؤخرًا، وأصلي أكثر، وأقرأ القرآن لأفهمه حقًا. كما بدأت أرتدي ملابس محتشمة، وأرغب في ارتداء الحجاب في النهاية إن شاء الله.
أفكر في إزالة الوشم لأن الشعور بالذنب ينهشني مؤخرًا، ولا أستطيع التحدث عنه مع أحد، رغم أنني أصبحت قريبة جدًا من والديّ.
المشكلة هي أن إزالته قد تستغرق وقتًا طويلًا، وتكون مكلفة ومؤلمة،
ولا أعرف إن كان هذا سيساعدني حقًا على المضي قدمًا في حياتي والشعور براحة البال؟
22/2/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "نوران"، ونأمل أن نكون عونا لك، ونبارك لك سعيك نحو الالتزام وندعو الله لك بالثبات.
أنتِ تعانين من صراع بين نسخة قديمة منك كانت متألمة ومتمردة، ونسخة حالية أكثر هدوءًا والتزامًا
دعيني أحلل الموضوع نفسيًا واجتماعيًا بعمق.
الوشم كان سلوكًا انفعاليًا في مرحلة اضطراب حيث ذكرت أنك لم تكوني بحالة نفسية جيدة، وعلاقتك بعائلتك كانت متوترة، وفي تلك المرحلة، الوشم غالبًا كان تعبيرًا عن استقلال، أو محاولة لاستعادة السيطرة، أو تفريغ غضب مكبوت، فالجسد أحيانًا يصبح وسيلة لقول ما لا نستطيع قوله.
الآن حدث لك تحول قيمي، فأنتِ تقتربين من الله، وترتدين ملابس أكثر احتشامًا، وتفكرين بالحجاب، ولديك حالياً شعور بالذنب وهنا يحدث ما بالتنافر المعرفي Cognitive Dissonance حيث أصبحت قيمك الحالية تتعارض مع سلوك سابق، فالعقل لا يحب التناقض، فينتج شعورًا بالذنب أو عدم الراحة.
هل الذنب صحي أم مرضي؟ اسألي نفسك هل الذنب يدفعني للتوبة بهدوء؟ أم يوترني ويجعلني أحتقر نفسي؟ فالذنب الصحي يوجّه، بينما الذنب المرضي يعاقب، ومن كلامك يبدو أنه بدأ يميل للعقاب الداخلي.
هل إزالة الوشم ستنهي هذا الشعور؟ هل مشكلتك في الوشم؟ أم في النسخة القديمة منك؟ فأحيانًا إزالة الرمز لا يعالج الصراع الداخلي بالكامل.
لديك خوف من الحكم المجتمعي عليك الآن، فحتى لو لم يره أحد حتى الآن، فهناك جزء داخلك يقول: ماذا لو عُرف أمري؟ وهذا مرتبط عندك حاليا بصورة الفتاة الملتزمة، وتوقعات المجتمع منها.
في البيئات الإجتماعية المحافظة، الوشم لا يُفهم كقرار شخصي، بل يُربط أحيانًا بالأخلاق أو التمرد، فهو ليس مجرد حبر، بل رمز اجتماعي وهو ما يقلقك.
الخلاصة أن لديك ندما على قرار ماضٍ، ورغبة في الطهارة الرمزية، وخوف من أن الماضي يلاحقك. لكن الحقيقة أنتِ الآن أقرب لوالديك، وأكثر التزامًا، وأكثر وعيًا، فالنضج لا يمحو الماضي بل يحتويه.
هل تشعرين أن الله لا يغفر لك بسبب هذا؟ أم أنك أنتِ لا تسامحين نفسك؟ غالبًا المشكلة ليست في تصورك لله، بل في صرامتك تجاه نفسك.
وفي الفقه الإسلامي، الوشم الدائم محرّم عند جمهور العلماء، لكن التوبة الصادقة تمحو الذنب، وإزالة الأثر ليست شرطًا لصحة التوبة إذا كانت تسبب ضررًا أو ألمًا شديدًا.
وعندما يتحول الإنسان دينيًا أو أخلاقيًا، يحدث إعادة تقييم الماضي وفق القيم الجديدة، فتبدو أفعال قديمة أكبر من حجمها، والنضج لا يعني أن النسخة القديمة كانت فاسدة، بل كانت تبحث عن معنى بطريقتها المحدودة آنذاك.
هل إزالة الوشم واجب عليك نفسيًا؟ اسألي نفسك هذه الأسئلة بصدق:
1. لو أخبرني طبيب أن الإزالة مؤلمة جدًا ومكلفة، هل سأشعر أن الله لن يقبلني؟
2. هل أفكر في الإزالة بدافع حب الطهارة أم بدافع الهروب من الشعور؟
3. لو ظل الوشم مخفيًا ولم يره أحد، هل سأستطيع العيش بسلام؟
إن كان الدافع خوفًا قهريًا، فالقرار الآن ليس ناضجًا بل مدفوعاً بالقلق.
هل إزالته قرار جيد نفسيًا؟
قد يكون مفيدًا إذا كان يسبب قلقًا دائمًا، أو يمنعك من الشعور بالسلام، أو يذكرك بفترة مؤلمة، لكن لا تجعلي الإزالة كفارة نفسية لأن الله يقبل التوبة، ولا يشترط تعذيب الجسد.
التوصيات
أوقفي القرار 30 يومًا، ولا تتخذي قرارًا الآن، واستمري في طريقك، ولا تبحثي يوميًا عن معلومات إزالة الوشم.
أعيدي تعريف الرمز، فبدلا من أن يكون الوشم علامة خطأ اجعليه تذكيرا لك أنك تغيّرت، فأحيانًا يكون التحول الحقيقي ليس في محو الماضي، بل في تجاوزه.
إن قررتِ الإزالة فاجعلي القرار مدروسًا طبيًا، وبلا استعجال، وبلا ضغط داخلي، وقولي لنفسك أنا أزيله حبًا في راحتي، لا خوفًا من رفض الله لي، فالوشم لا يحدد قربي من الله، فقلبي هو الذي يفعل.
وفقك الله وتابعينا