الإباحية والطب النفسي والاعتقاد
أنا غير مقتنع بقدرة الطب النفسي في شقّه الدوائي على معالجة إدمان العادة السرية ومشاهدة الإباحية وذلك من منطلق عقدي ومنهجي فالإباحية في أصلها معصية وذنب وتعلق القلب بها تعلق شهوي أخلاقي قبل أن يكون اضطرابا عضويا فكيف يمكن لدواء كيميائي أن يعالج تعلقا قلبيا ناشئا عن شهوة ومعصية؟ وهل يصبح كل انحراف سلوكي أو ذنب قابلا للعلاج بحبّة دواء؟
لو سلمنا بذلك للزم القول بإمكانية ابتكار أدوية تعالج الكذب والنفاق والحسد وسائر أمراض القلوب وهو ما يثير إشكالا عقديا إذ قد يُفهم منه اختزال التزكية والإصلاح القلبي في مسار كيميائي بحت بدل كونه مسارا تعبديا إيمانيا.
وأما الشق الثاني وهو العلاج السلوكي المعرفي ونظائره فإن الإشكال عندي لا يقتصر على أدواته التقنية بل يمتد إلى خلفياته الفلسفية وبنيته الاساسية إذ يقوم في كثير من مدارسه على تفسيرٍ تجريبي مادي للسلوك الإنساني يكتفي بالمحسوس القابل للقياس ولا يُدخل الغيب في بنيته التفسيرية مثل أنه ولا يعترف بوجود إله ولا جن ولا شياطين ولا ملائكة ولا وحي ناهيك عن نظرة بعض المدارس النفسية قديما وحديثا إلى تجربة الوحي والنبوة على أنها هلاوس سمعية وبصرية متهمين الأنبياء بالفصام العقلي!! فكيف أتقبل علاجا من منهج كهذا؟!
وأضيف إلى ذلك تساؤلا آخر: لو أن طبيبا غير مسلم نصراني مثلا عالج شخصا من هذا الإدمان ونجح في تقليل سلوكه أو إنهائه فكيف يُفهم هذا النجاح؟ هل يعني ذلك أن المعالجة تمت في الجانب السلوكي أو العصبي فقط دون مساس بالبعد القلبي والإيماني والذي يردنا إلى التصور الأول؟! أم يُفهم منه أن الطبيب النصراني نجح بهذه النظريات الغربيه ويكون ابن القيم قاصرا في تصوراته التي أوردها في كتابه الداء والدواء خاصة باب عشق الصور؟!
وبعد كل ما سبق فهل يصح النظر إلى إدمان الإباحية باعتباره اضطرابا نفسيا يُعالج دوائيا أو سلوكيا أم أن الأصل فيه كونه انحرافا سلوكيا أخلاقيا يحتاج إلى معالجة إيمانية وتربوية بالدرجة الأولى؟
وهل يمكن الاستفادة من أدوات الطب النفسي دون تبني خلفياته الفلسفية؟ أم أن بين الوسيلة والمنطلق تلازما لا يمكن فصله؟ ولو سلمنا بالتلازم فهل يعني ذلك أن كل من أقدم على هذا النوع من العلاج يكون مشركا بالله ومؤمنا بمناهج كفرية تقدح في صلب التوحيد والاعتقاد؟!
أرجو من حضراتكم الإجابة على هذه الأسئلة وأعلم أنكم لستم جهة إفتاء شرعية أو دينية فلا أريد فتاوى شرعية من خلالكم وإنما أريد أن أستمع إلى وجهات النظر من خلال المتخصصين في الطب النفسي إذا كان لدي هذه التصورات وإن كانت مبنية على خلفيات دينية أو عقائدية
2/3/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على موقعنا ونأمل أن نكون عونا لك، رسالتك تحمل بعداً فلسفيا وتساؤلات لها أبعاد متعددة، وسأحاول مناقشة أسئلتك قدر المستطاع.
هل يمكن للدواء أن يعالج "معصية" أو سلوكًا أخلاقيًا؟ وهنا يجب أن نفريق بين ثلاثة مستويات مختلفة:
المستوى الأخلاقي / الديني الذي يتعلق بالإرادة، والضمير، والعلاقة بالله، والتوبة والالتزام، وهذا لا يمكن لدواء أن يعالجه، ولا يوجد دواء يجعل الإنسان تقيًا أو صادقًا أو مخلصًا.
المستوى النفسي وهو ما يتعلق بالسلوك الإنساني الذي يتأثر بالعادات، والتعلم، والقدرة على التحكم في الاندفاعات، وتنظيم المشاعر، وأنماط التفكير السائدة لدى الشخص أو المجتمع المحيط به.
فالإباحية مثلًا قد تتحول إلى سلوك قهري لأن الدماغ يتعلم ربطها بالمتعة، وتخفيف التوتر، والهروب من القلق، وهنا يتدخل العلاج النفساني لتغييرالعادات، والأفكار، وكيفية التحكم في المثيرات، وتعلم أنماط واعية للتعامل مع الرغبة.
وعلى المستوى العصبي نجد أن الدماغ يحتوي على نظام يسمى نظام المكافأة Reward System المرتبط بالدوبامين، فالإباحية المتكررة قد تؤدي إلى ارتفاع التحفيز الدوباميني، وتعوّد الدماغ على الإثارة العالية، مع ضعف السيطرة على الاندفاع، وهنا بعض الأدوية لا تعالج "المعصية"، بل قد تقلل الاندفاع، وتعالج القلق أو الاكتئاب المصاحب، وتخفف السلوك القهري، أي أنها تعالج الآلية العصبية وليس القلب أو الإيمان.
هل يصبح كل ذنب قابلاً للعلاج بدواء؟ الطب النفسي لا يقول ذلك أصلًا، بل يميز بين سلوك أخلاقي غير سوي مثل الكذب، والحسد، والغيبة وهي قضايا تربوية وأخلاقية، وسلوك قهري أو إدماني مثل القمار القهري، وإدمان المخدرات، وإدمان الجنس، وهنا قد يكون هناك خلل في التحكم بالاندفاع، فالدواء يعالج الاندفاع أو القهر وليس الذنب نفسه.
هل العلاج المعرفي السلوكي قائم على فلسفة مادية تنكر الغيب؟ العلاج المعرفي السلوكي ع.س.م CBT يقوم على منهج تجريبي، فهو ببساطة يدرس الأفكار، والمشاعر، والسلوك، ولا يتكلم أصلاً عن وجود الله، والملائكة، فالعلاج النفسي عادة محايد دينيًا.
هل استخدام أدوات علمية يعني تبني فلسفتها؟ في العلوم هناك فرق بين الأداة مثل الجراحة، والأدوية، والعلاج السلوكي. والفلسفة مثل المادية، والإلحاد، والتصورات الوجودية، فيمكن استخدام الأداة دون تبني الفلسفة.
مثال بسيط المسلم يستخدم الإنترنت، الجراحة، واللقاحات، مع أن هذه العلوم نشأت في سياقات فكرية مختلفة.
كيف نفهم نجاح طبيب غير مسلم في علاج شخص من الإدمان؟ الطبيب النفسي قد ينجح في تعديل السلوك، وتقليل الاندفاع، وتنظيم العادات، لكنه لا يعالج ولا يناقش الإيمان، أو العلاقة بالله، مثل الجراح الذي يعالج كسرًا في العظم ونجاحه لا يعني أنه يعالج القلب أو العقيدة.
ابن القيم في كتاب "الداء والدواء" تكلم عن التعلق بالصور، وأثر الشهوة، واستعباد القلب للشهوة، وعن علاج ذلك بالبعد عن المثيرات، وهذه الأفكار قريبة جدًا من مفاهيم حديثة مثل الإدمان السلوكي، والتعزيز Reinforcement، والتحكم بالمثيرات، فالاختلاف هنا في اللغة والمنهج وليس بالضرورة في الجوهر.
من منظور علم النفس غالبًا الإباحية ترتبط بـالإدمان السلوكي Behavioral Addiction كإدمان القمار. ففيها صعوبة التوقف، وفقدان السيطرة، واستمرار السلوك رغم الضرر.
أو أن يكون سلوك قهري جنسي Compulsive Sexual Behavior حيث يكون مرتبطًا بالقلق، والوحدة، والفراغ، والهروب من المشاعر
كما أن بعض الناس يستخدمون الإباحية كطريقة للهروب من التوتر، أو لتخفيف الاكتئاب، أو لقتل الملل.
فالإدمان غالبًا ينتج عن تفاعل عدة عوامل: كالعوامل النفسية كالقلق، والاكتئاب، وضعف ضبط الاندفاع.
أو عوامل اجتماعية، كالعزلة، وتوافر الإنترنت، وسهولة الوصول للمواد الإباحية وتوافرها، مع غياب العلاقات الحقيقية.
أو عوامل شخصية لدي مدمن الإباحية مثل الحساسية العالية للمتعة، والبحث عن الإثارة، وضعف تنظيم الوقت.
الخلاصة: يمكن فهم إدمان الإباحية على ثلاثة مستويات متكاملة:
مستوى أخلاقي / ديني يتعلق بالتوبة والإلتزام الديني، ومستوى نفسي يتعلق بالعادات والتفكير وتنظيم المشاعر، ومستوى عصبي يتعلق بنظام المكافأة والاندفاع، فالدواء قد يعالج المستوى العصبي، والعلاج النفسي يعالج المستوى السلوكي، والإيمان يعالج المستوى القلبي وهذه المستويات ليست متعارضة، بل متكاملة.
وفقك الله وتابعنا
واقرئي ايضًا:
إدمان مواقع الإباحية والعادة السرية أيهما نعالج؟