السلام عليكم
أعاني من الاكتئاب منذ بضع سنوات، لكن حالتي تزداد سوءًا في الشهرين الماضيين. أصبحتُ أكثر انعزالًا، أشعر بالضياع والوحدة وفقدان الحافز. أشعر وكأنني أفقد نفسي، وكأنني على وشك الجنون. أفعل أشياءً لا أحبها ولا أرغب بفعلها. أحاول أن أتحسن وأصبح شخصًا أفضل، لكنني أعاني بشدة لدرجة أنني لا أستطيع فعل أي شيء في يومي. حتى النهوض من السرير صعب للغاية.
لا أحد حولي يلاحظ شيئًا، لا عائلتي ولا أصدقائي ولا حتى زملائي في الجامعة. أريد الحصول على المساعدة لأنني لا أستطيع الاستمرار في حياتي هكذا. أفكاري المتطفلة تحاربني بشدة. لقد كنتُ على هذه الحال لشهور، ولا أحد يرى أي تغيير فيّ. أعلم أن البعض قد يرونني فتاة صغيرة تعاني من الاكتئاب، وأن هذا أمر طبيعي، لكنني حرفيًا على حافة الهاوية، وليس لديّ من أتحدث إليه.
لا أحد يعلم بمعاناتي، ولا أحد يهتم. أستمع إلى الكثير من الكلام، وبصراحة لا أشعر بالراحة في التحدث مع أي شخص في حياتي.
أرغب في الحصول على مساعدة معالج نفسي، لكن للأسف لا أستطيع تحمل تكاليف العلاج.
أرجو من أي شخص يعرف علاجًا نفسيًا عبر الإنترنت بأسعار معقولة أن يخبرني.
4/3/2026

رد المستشار
ابنتي العزيزة
أهلا وسهلا بك على موقعنا ونأمل أن نكون عونا لك إن شاء الله تعالى، فما تصفينه مؤلم جدًا، وطريقة وصفك تدل على أنك تحاولين المقاومة رغم الإرهاق الشديد، وهذا بحد ذاته مهم.
وأري أن التشخيص الأقرب (بناءً على الأعراض التي ذكرتها) تشير بقوة إلى اضطراب الاكتئاب الشديد Major Depressive Disorder متوسط الشدة على الأقل، فالأعراض التي ذكرتِها هي فقدان الدافع بدرجة شديدة، والانعزال الاجتماعي، مع شعور بالضياع وفقدان الذات، ووجود أفكار متطفلة، وتدهور واضح في آخر شهرين، وفقدان الطاقة Fatigue، والشعور بالفراغ/الضياع
ويبدو أيضا وجود الأفكار الوسواسية Obsessive Intrusive Thoughts من خلال قولك أفكاري المتطفلة تحاربني، وهذا قد يشير إلى بداية وسواس مصاحب، أو جزء من القلق المصاحب للاكتئاب.
حالتك تحتاج تدخل طبنفسي حقيقي من خلال علاج دوائي ونفسي وليس مجرد نصائح عامة.
لماذا لا يلاحظ أحد؟؟ قد يكون لديك الاكتئاب عالي الأداء Masked Depression، وهو يحدث عندما تستمرين في أداء الحد الأدنى (جامعة / تعاملات)، لكنك داخليًا تنهارين، وهنا الناس يرون أنك طبيعية، وأنت تشعرين بما قلتة (أنا أختفي من الداخل).
عزيزتي، الاكتئاب نادرًا ما يكون سببه واحد. غالبًا هو مزيج من استنزاف نفسي مزمن، فمحاولتك المستمرة (أحاول أن أتحسن لكنني أعاني)، مع احتمال وجود كبت عاطفي يظهر في قولك لا أشعر بالراحة في التحدث مع أي شخص، وهذا يؤدي إلى تراكم المشاعر، ثم انفجار داخلي (في صورة اكتئاب).
وقد تعانين من وحدة نفسية (وليست فقط اجتماعية) فقد يكون حولك أشخاص، لكن لا أحد يفهمك، وهذا أخطر أنواع الوحدة. وجود ضغوط غير مرئية (دراسة / حياة / توقعات) حتى لو لم تذكريه، غالبًا موجود. وجود التفكير الاجتراري، فالأفكار المتطفلة تعني أن عقلك يدور في نفس الدائرة، وبدون حل.
أهم نقطة خطيرة في حالتك هي هل لديك أفكار بإيذاء نفسك أو تمني الموت؟ فلو كان هذا موجود فطريقة العلاج مختلفة تماما ولن يفيدك هنا العلاج عبر الانترنت بل لابد من الحجز بالمستشفي حتى تختفي هذه الأفكار.
نصيحتى لك أن تبدئي بتقييم نفسي كامل وأنا على استعداد لمساعدتك في هذا ويمكنك التواصل معي لترتيب هذا.
حتى تفعلين هذا عليك بالتالي
اتبعي قاعدة الحد الأدنى Minimum survival mode ابدئي بـالنهوض من السرير، والاستحمام، وأكل وجبة واحدة على الأقل
ضعي قاعدة 10 دقائق، فأي مهمة كمذاكرة، أو ترتيب أو غيرها، افعليها لمدة 10 دقائق فقط، فالاكتئاب يخدعك لتظني أنك لا تستطيعين، لكن البداية تكون دائما هي المشكلة لأنها تحتاج دافع عالي جدا.
عليك بتفريغ الأفكار المتطفلة بدلا من مقاومتها: اكتبي ما الفكرة؟، ما أسوأ شيء تتوقعه؟، ما الدليل؟
عليك بكسر العزلة تدريجيًا، ابدئي بـرسالة لصديقة، ومحادثة خفيفة، للتواجد فقط.
وفقك الله وتابعينا.