مساء الخير
أنا بنت مصرية سني 22 سنة، مشكلتي أنا وخطيبي أعترف أننا، منذ ما يقارب العام، نعاني من رغبة جنسية شديدة، وقد علقنا في دوامة وعدنا أنفسنا بالتوقف عنها.
نحن منجذبان لبعضنا بشدة، ورغبتنا الجسدية قوية. نحاول السيطرة عليها، ونضع حدودًا، ونقول: "هذه هي المرة الأخيرة." أحيانًا نتمكن من التوقف لبضعة أسابيع - أطول مدة كانت شهرًا تقريبًا - لكننا دائمًا ما نعود للوقوع في الفخ. في تلك اللحظة، يبدو الأمر صحيحًا. نشعر بالتقارب والعاطفة الجياشة والسعادة. ثم بعد ذلك، نشعر بثقل الخجل والإرهاق العاطفي.
أصعب ما في الأمر أنني لا أستطيع التظاهر بالبراءة. أنا أشارك. أريد ذلك أيضًا. ثم أشعر بالقلق لأيام بعد ذلك، وأشكك في نفسي وقيمي وقوتي. يبدو أن المشاكل بيننا تتضاعف بعد ذلك، حتى عندما لا يحدث شيء محدد. كأن الشعور بالذنب يخلق مسافة بيننا.
هو يحبني - أنا متأكدة من ذلك. كانت لديه فرص واضحة للمضي قدمًا في العلاقة، لكنه لم يفعل. لقد أوقف نفسه. احترم الحدود المهمة حقًا. إنه يتحدث مع عائلتي، ونحن نستعد لاتخاذ خطوات رسمية. إنه لا يتلاعب بي.
لكن الحب لا يمحو النمط الذي رسمناه. نقول إننا لا نريد أي شيء محرم. نقول إننا متعبون. نعد بالتوقف. ثم تنتصر الرغبة مرة أخرى.
أشعر بالخجل من أن ضبط النفس يبدو أضعف من العاطفة. أخشى أن يكون تكرار هذا الأمر طوال عام تقريبًا قد غيّر شيئًا ما في داخلي.
أخشى أنه إذا لم نستطع ضبط أنفسنا الآن، فقد نحمل هذا الضعف معنا إلى المستقبل.
أعترف أنني سئمت من التظاهر بالقوة بعد الخطأ بدلًا من التظاهر بها قبله.
10/03/2026

رد المستشار
عزيزتي "مارتينا"،
أشكرك أولًا على صراحتك وصدقك في التعبير عمّا تمرّين به. ما كتبته يدلّ على ضمير حيّ وقلب يريد أن يعيش الحب بطريقة نقية ومتّزنة، وهذا في حدّ ذاته علامة قوّة وليس ضعفًا. كثير من الشابات في مثل عمرك قد يقعن في الموقف نفسه، لكن قلّة منهن تملكن الشجاعة للاعتراف بالمشكلة والسعي لإصلاحها كما تفعلين الآن. 🌷
من الناحية النفسية، ما تصفينه ليس أمرًا غريبًا. أنتما شابان بينكما حب حقيقي، وقرب عاطفي، واستعداد للارتباط، وهذا طبيعي أن يولّد انجذابًا جسديًا قويًا. المشكلة لا تكمن في وجود الرغبة، فالرغبة جزء طبيعي من الطبيعة البشرية، لكن التحدّي الحقيقي هو كيفية إدارة هذه الرغبة ووضع حدود تحميكما معًا.
ما يحدث بينكما يتبع نمطًا نفسيًا معروفًا:
تقارب عاطفي قوي.
لحظة اندفاع عاطفي وجسدي.
راحة مؤقتة وشعور بالقرب.
ثم شعور بالذنب والتوتر بعد ذلك.
هذا التتابع يخلق دائرة متكررة، ويجعل العلاقة بعد كل مرة تحمل شيئًا من الإرهاق العاطفي أو المسافة بينكما، كما وصفتِ بدقة.
لكنني أريد أن ألفت نظرك إلى نقطة مهمة:
ما دمتما تشعران بالندم وتحاولان التوقف وتضعان حدودًا، فهذا يعني أن قيمكما ما زالت حاضرة وقوية. الإنسان لا يُقاس بعدد تعثراته، بل بقدرته على النهوض من بعدها.
من الناحية العملية، السيطرة على هذا النمط لا تتحقق فقط بالنية الطيبة أو بالوعود المتكررة، بل تحتاج إلى تغيير في الظروف نفسها التي تقود إلى الخطأ. لذلك أنصحكما بعدة أمور:
حاولا أن تكون لقاءاتكما غالبًا في أماكن مفتوحة أو في وجود العائلة، لا في أماكن مغلقة أو منعزلة.
تجنّبا المواقف التي تطيل القرب الجسدي أو العاطفي بشكل قد يضعف السيطرة.
اتفقا بوضوح على حدود عملية محددة وليس فقط نية عامة بالتوقف.
إذا شعرتما أن العلاقة الجدية تسير بالفعل نحو الزواج، فقد يكون تسريع الخطوات الرسمية خطوة واقعية تساعدكما على حماية علاقتكما.
وأحب أن أطمئنك إلى أمر آخر يقلقك:
أنت تخشين أن يكون هذا قد "غيّر شيئًا في داخلك". في الحقيقة، النفس البشرية قابلة دائمًا للتجدد. الخطأ المتكرر لا يدمّر الإنسان إذا كان قلبه ما زال يقظًا ويسعى للتصحيح.
في الإيمان المسيحي هناك حقيقة جميلة: أن الله لا يطلب الكمال الفوري، بل الصدق في العودة. وكما يقول الكتاب المقدس:
"اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة، أما الروح فنشيط وأما الجسد فضعيف" (متى 26: 41) هذه الآية تصف بدقة ما تعيشينه الآن: الروح تريد الخير، لكن الجسد أحيانًا يضعف. الحل ليس جلد الذات، بل السهر الروحي والحكمة في إدارة المواقف.
وأخيرًا أقول لك:
لا تنظري إلى نفسك كأنك ضعيفة، بل كإنسانة تحاول أن تحب بطريقة صحيحة. استمري في الصراحة مع نفسك ومع خطيبك، واجعلا هذا الصراع سببًا للنضج وليس للانكسار.
الحب الحقيقي لا يقاس فقط بقوة العاطفة، بل أيضًا بقدرة الطرفين على حماية ما بينهما حتى يحين الوقت الصحيح له.
أتمنى لكما السلام الداخلي، وحكمة في الخطوات القادمة.🤍
واقرئي ايضًا:
تجاوزات فترة الخطبة وضغوط الأهل المادية
أنا وخطيبي... نتجاوز ونتوب