مساء الخير أو صباح الخير،
أتمنى أن تكونوا جميعًا بخير وبصحة جيدة. كلٌّ منا لديه مشاكل. البعض لديه مشاكل مع الآخرين، والبعض لا يعرف كيف يكون على طبيعته، والبعض يكافح للتواصل مع الله، والبعض الآخر لديه مشاكل منتشرة في جميع جوانب حياته. لكن الحمد لله، لقد اختبرني بكل مشاكلي، ٩٠٪ منها نابعة من والدي.
مشكلتي الرئيسية معه هي أنه اجتماعيًا، هو أفضل وأكرم رجل في المجتمع. يحب الناس، ويتحدث بلطف مع الجميع، ويحل المشاكل، ويزور المرضى، ويتواجد في كل مناسبة، قريبة كانت أم بعيدة، ولا يحب إزعاج أحد، ولا يحب الشجار في المبنى، ويتجاهل أي مشكلة بحجة "يجب أن أكون محبوبًا". يبدو متديناً ظاهرياً.
لكن الحقيقة أنه أسوأ أبٍ يمكن تخيله، فهو بارعٌ في التظاهر أمام المجتمع. في المنزل، هو شخصٌ آخر تماماً، من شتم الدين إلى شتمنا نحن، أمي وجدي، رحم الله حاله. أضعتُ سنواتٍ من عمري بسببه. من سن السادسة عشرة إلى الرابعة والعشرين، كنتُ أحمي أمي من الضرب، الذي كان سيدمر مستقبلي، وهكذا. كما حميتُ إخوتي لأن والدي بخيلٌ جداً. لكن بفضل الله، تمكنتُ من إكمال دراستي، وأنا الآن طالب هندسة في الجامعة الأمريكية.
أما الآن، فالمشكلة الثانية: هل تفهمون طبيعة المجتمع الذي نعيش فيه، أو الطبقة الاجتماعية؟ والدي لا يريدني أن أكون أفضل منه، وقد هددني بجعل حياتي جحيماً بسبب دفاعي عن أمي. أخبرني أنه سيفعل أي شيء لإذلالي، بدءًا من تشويه سمعتي في الأماكن التي أرتادها، مرورًا بالمباني، وصولًا إلى أصدقائي، حتى أصبح معزولا ومكتئبا.
تقاعد مؤخرًا، ولحسن الحظ، وضعنا المادي مريح، ما يعني أننا لسنا بحاجة لعمله. صُدِمنا عندما اكتشفنا أنه يعمل خادمًا في منزل، يقضي لهم حوائجهم يوميًا، متظاهرًا بالفقر وهو ليس بحاجة لذلك. والأسوأ من ذلك، أنه طلب مني مساعدته ليُظهر لي أنني أفضل منه ويُذكّرني بمكانتي.
الكارثة الحقيقية هي... أن للعائلة التي يعمل بها ابنة تدرس في نفس جامعتي. أنا محطم تمامًا. أتمنى أن تتفهموا وضعي أكثر من مجرد تقديم حلول. أعلم أن إخوتي انحازوا إليه ويكرهونني الآن. لذا، ليس لدي أحد سواه، كرامتي مُهرّبة، وأنا أتحمل كل هذا لأتخرج. إذا طلبتُم مني المغادرة، هددني بأنه سيترك المنزل ولن يدفع تكاليف دراستي الجامعية، أو جراحة أختي، أو أي شيء آخر يخص المنزل.
لذا، أنا عالق في خيار صعب: كرامتي مقابل مستقبلي.
ماذا أفعل؟؟
26/3/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك يا بشمهندس ونرجو أن نكون عونا لك، أفهمك جيدًا، وأنك تحمل عبئًا أكبر من عمرك، وأنك مضطر تختار بين كرامتك ومستقبلك وهذا من أصعب الصراعات النفسية التي قد يعيشها إنسان.
تعالى نحاول نقرأ معاً شخصية الأب من الناحية النفسية حيث يتسم بالازدواجية Public vs Private Self، ففي الخارج يكون كريما، اجتماعيا، محبوبا يعني يستخدم "قناع مثالي"، بينما في الداخل يتسم بالعنف، الإهانة، والسيطرة وهذه هي "الذات الحقيقية المكبوتة"، وهذا غالبًا يرتبط بحاجة مفرطة للإعجاب، وخوف مرضي من فقدان الصورة الاجتماعية.
كما يبدو أن لديه سمات نرجسية مع سادية خفية، وهذا ليس تشخيصًا قاطعًا، لكن هناك مؤشرات عليه من كلامك (يحتاج أن يكون "أفضل منك"، لا يتحمل أن تتفوق عليه، يعاقبك عندما تحمي أمك (تهديد، تشويه سمعة)، ويستمتع بإذلالك (طلب مساعدتك ليضعك في موقف أدنى)، وهذا يقترب من سمات الشخصية النرجسية Narcissistic traits، مع ملامح سلوك مسيء Abusive / Controlling behavior ونأتي لعمله كخادم رغم عدم الحاجة فهو تمثيل دور قد يكون لإشباع صورة "الرجل المتواضع المضحي"، أو لعبة نفسية "أنا أستطيع النزول بك لأي مستوى".
ولو جئنا إليك أنت سنجد أنك دفعت ثمنًا نفسيًا ضخمًا حيث لعبت دورا ليس دورك من سن 16 فأصبحت "الأب الحامي" حيث تحمي الأم، وتتحمل مسؤوليات ليست لك، وهذا خلق نضجا مبكرا جدًا، لكنه داخليًا سبب لك إرهاقا وفقدانا للأمان.
كما ولد والدك داخلك صراع القيم (الكرامة مقابل البقاء)، فأنت الآن تعيش بكرامة شخصية عالية، لكن الواقع القسري يمنعك من التصرف بحرية، وهذا ولد عندك توترا داخليا مزمنا، وشعورا بالإهانة المستمرة، وأفكارا تدعوك للانسحاب أو الانفجار.
مما أوجد لديك صدمة مركبة Complex Trauma من خلال سنوات من العنف، والتهديد، والإذلال، وفقدان الأمان داخل البيت مما أنتج حساسية عالية للإهانة، صعوبة في الثقة، وغضبا مكبوتا قويا.
ولو نظرنا لأسرتك سنجد أن النظام الأسري مختل، فالأب مسيطر/ مُرعب داخل البيت، وفي الخارج هو محبوب، والأم ضحية، وأنت المنقذ، والإخوة متكيفون مع القوة (انحازوا له). فأخواتك ضدك ليس لأنك مخطئ بل لأنهم اختاروا "الأمان" بدل "الحق"، فالتماهي مع الأب يحميهم نفسيًا.
عزيزي المجتمع يحكم بالمظهر، والأب يستثمر في "سمعته"، وأي صراع معه سيسبب خطر اجتماعي عليك، خصوصًا مع وجود بنت من نفس العائلة في جامعتك، وهذا يهدد صورتك ويزيد إحساسك بالإذلال. عزيزي أنت تعاني حاليا من الانضغاط النفسي الحاد مع أعراض اكتئابية/قلق، عزيزي أنت لست في معركة عادلة، فهذا ليس صراع "صح وغلط"، بل صراع "قوة مقابل بقاء" وأنت الآن تعتمد عليه ماديًا، وهو يستخدم هذا كسلاح.
ماذا تفعل؟
انسحب تكتيكيًا.... وليس "استسلامًا" يعني لا تواجهه مباشرة، ولا تحاول "إثبات الحق"، ولا تدخل صراعات كرامة معه الآن، لأنه يملك الموارد، ومستعد لإيذائك. عليك أن تفصل بين "كرامتك الداخلية" و"سلوكك الخارجي"، فأنا أعرف أنها صعبة.... لكن ظاهريًا كن هادئًا/محايدًا، وداخليًا لا تصدق روايته عنك، وهذا يسمى امتثال تكتيكي.
ابدأ فورًا خطتك للاستقلال من خلال تدريب / عمل جزئي (حتى لو بسيط)، وبناء شبكة علاقات خارج العائلة، وتجهيز بدائل مالية تدريجيًا للخروج بأقل خسائر.
لا تقع في فخ الاستفزاز، فطلبه منك مساعدته ليس الهدف العمل بل إذلالك، وكسر صورتك فعليك بالرد الهادئ جدًا بدون رفض حاد أو قبول مهين "حاضر بشوف وقتي وأرتبها" (بدون مواجهة مباشرة).
احمِ نفسك نفسيًا من خلال تفريغ يومي (كتابة)، وتقليل الاحتكاك معه، وبناء حياة خارج البيت (جامعة، أصدقاء، نشاط).
بخصوص الفتاة في الجامعة، لا تفترض أنها ترى ما يراه هو، ولا تندفع للدفاع أو التوضيح، وحافظ على صورتك الطبيعية فقط، فصورتك تُبنى بسلوكك لا بكلامه.
عزيزي لا تقاتل الآن، لكن بعد الاستقلال، بعد أن لا يملك عليك ورقة. أخي أنت لم تخسر كرامتك بل "تؤجل استخدامها" لحماية مستقبلك وهذا ليس ضعفًا بل أعلى مستوى من التحكم النفسي.
وفقك الله وتابعنا