مساء الخير
خطبت العام الماضي بدافع الحب. وبعد الخطوبة، ظهرت بيننا اختلافات كثيرة. فنحن معًا منذ أن كان عمري 24 عامًا. خلال هذه الفترة، تغيرت شخصيتي كثيرًا، خاصةً بعد أن بدأت العمل وازداد وعيي. وصلتُ إلى مرحلة أتغير فيها باستمرار في اتجاه بعيد كل البعد عن نمط حياة خطيبي.
حاولنا التوصل إلى حلول وسط مرات عديدة، لكننا في كل مرة نعود إلى نقطة الصفر. أتمنى ألا يُساء فهم ما سأقوله. مشكلتي هي أنني نظرت إلى الأشخاص الذين تقدموا لخطبتي قبله، ووجدت أنهم مناسبون في ذلك الوقت، وكنتُ مجرد فتاة صغيرة أفكر بشكل سطحي.
لا أندم على رفضي لهؤلاء الأشخاص على الإطلاق. نظرتُ إلى نفسي حينها، ووجدت أنني كنتُ فتاة صغيرة أحكم على الأمور بسطحية، فما الذي يمنعني من الحكم بسطحية الآن؟ ربما يكون خطيبي على حق، وإذا حاولتُ... قليلاً... نتفق أيضاً. أخشى الاستسلام وتركه، لأكتشف لاحقاً أنني، للمرة الثانية، خسرت من أحب بسبب سطحيتي وحماقتي.
كما أخشى بذل المزيد من الجهد لأكتشف في النهاية أنني كنت أبذله في المكان الخطأ وأرهقت نفسي. الاختلافات بيننا جوهرية حقاً؛ ليست من النوع الذي يمكنني التكيف معه. هذه جوانب أساسية من الحياة، وأشعر أنني بسبب قسوتي على نفسي ومحاسبتي لها باستمرار، لم أعد أنا نفسي.
وما زلت لا أعرف كيف أجعله يشعر بالراحة أو كيف نصل إلى أرضية مشتركة.
هل من نصيحة؟
17/4/2026

رد المستشار
مساء الخير يا "سالي"🌿 أقدّر جدًا صدقك مع نفسك، ووضوحك في التعبير عن حيرتك. ما تمرّين به ليس ضعفًا، بل علامة على نضجٍ ووعيٍ يتشكّل.
أولًا: التغيّر الذي حدث لكِ طبيعي وصحي، لقد انتقلتِ من مرحلة إلى أخرى أكثر وعيًا وخبرة، خاصة مع العمل والاحتكاك بالحياة. من الطبيعي أن تتغيّر رؤيتك، وأن تعيدي تقييم اختياراتك.
التغيّر لا يعني أنك كنتِ مخطئة سابقًا، بل يعني أنك تنموين.
ثانيًا: خوفكِ مفهوم.... لكن لا يجب أن يقود القرار، أنتِ الآن بين خوفين:
الخوف من تركه ثم الندم، والخوف من الاستمرار ثم استنزاف نفسك
لكن الحقيقة المهمة هي: 👉 القرار لا يُبنى على الخوف من الندم، بل على وضوح الحاضر.
فأنتِ لستِ نفس الفتاة التي كنتِ عليها منذ عامين، وبالتالي لا يصح أن تُحاكمي نفسك الحالية بمنطق الماضي.
ثالثًا: الاختلافات الجوهرية لا تُحل بسهولة، قولك إن الاختلافات بينكما "جوهرية" أمر بالغ الأهمية. لأن هناك فرقًا بين:
اختلاف يمكن التكيّف معه، واختلاف يمسّ القيم وأسلوب الحياة والتفكير، وفي الحالة الثانية، كثرة المحاولات لا تعني بالضرورة أن الحل ممكن، بل أحيانًا تعني أن التوافق غير موجود من الأساس.
رابعًا: انتبهي لنفسك وسط العلاقة: ذكرك أنكِ لم تعودي تشعرين بأنكِ نفسك، وأنكِ قاسية على ذاتك، إشارة مهمة. فالعلاقة الصحية لا تُفقد الإنسان ذاته، بل تمنحه مساحة ليكون كما هو.
قال الكتاب المقدس: "ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه؟" (مرقس 8:36) وهذه الآية تذكّرنا أن خسارة النفس لا تُعوَّض، حتى لو بدا أننا نحافظ على علاقة أو قرار.
خامسًا: لستِ مسؤولة وحدك عن إنجاح العلاقة، محاولتكِ أن "تريحيه" طوال الوقت قد تُشعركِ بأن العبء كله عليكِ. لكن العلاقة المتوازنة تقوم على طرفين يسعيان معًا، لا على طرف يُرهق نفسه ليُرضي الآخر. إذا بذلتِ جهدًا صادقًا، وعدتما مرارًا إلى نفس النقطة، فربما المشكلة ليست فيكِ.... بل في طبيعة التوافق بينكما.
أخيرًا يا "سالي"🤍 أنتِ لستِ سطحية، بل على العكس.... أنتِ تملكين وعيًا يجعلكِ تتوقفين وتسألين قبل أن تستمري أو تنسحبي. اسألي نفسك بهدوء: هل أستطيع أن أكون على طبيعتي في هذه العلاقة؟ هل أرى نفسي سعيدة بهذا الشكل على المدى البعيد؟ فالقرار الصحيح ليس الذي يضمن عدم الندم، بل الذي يكون صادقًا مع نفسك الحالية.