الوسواس القهري أتعبني
السلام عليكم. دكتور/ وائل أبو هندي، أسأل الله لك دوام العافية.
عمري ٣٦ سنة، أعزب من سوريا، لقد استشرتك منذ سنوات، وشخصت حالتي بالوسواس القهري الشديد، والذي يكاد يكون ذهانيًا.
بعد تجريب أغلب مضادات الذهان، ومجموعة إس إس أر آي على سنوات، الآن أنا آخذ فلوفوكسامين عيار ٥٠، وأريبيبرازول عيار ٢ يوميًا، وكلونازيبام ٠.٢٥ عند الضرورة القصوى، ومنذ سنوات وضعي مستقر، مع انعدام الأعراض الجانبية تقريبًا، باستثناء غياب الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب.
ولكن وسواس دخول الحشرات الزاحفة والطائرة في الأنف ما زال ملازمًا لي في أغلب أوقاتي؛ في سجودي أثناء الصلاة، وفي نومي على وسادتي، وفي كوب الماء، وفي المنشفة، وفي عملي، وأكثرها إلحاحًا وقت النوم، وقلة الإدراك، فغالبًا -وليس دائمًا-لا أستطيع النوم إلا إذا استنشقت واستنثرت أكثر من عشرين مرة؛ للتأكد من خروج الحشرة المزعومة التي دخلت من الأنف للدماغ، أو تحت الجلد في الأنف.
كما أن هناك وسواسًا يخيل لي أن أحدًا آذاني بحقنة أو ما شابه ذلك، أو دخل شيء في أنفي، فتراني أنظر خلف الأبواب والجدران؛ هل من أحد يتربص بي، مع علمي أنه وسواس.
كذلك أعاني من وسواس التأكد من أنني قد نمت أم لا، عن طريق تذكر الأحلام فور الاستيقاظ، ظنًا مني أنني قد أجن، أو أفقد عقلي إذا لم أنم؛ فقد أصبح النوم الطبيعي مصدر قلق يومي بالنسبة لي.
وهناك وسواس جديد يلح علي، وهو أنني الآن نائم أو مخدر بسبب الأدوية التي آخذها، وكل شيء أراه الآن خيالاً عكس الحقيقة، وهذا الوسواس لكي أكره الدواء الذي استفدت منه، وأنني إذا أوقفت الدواء استيقظت وعدت للحقيقة، أو أن الدواء يسبب لي طنينًا في أذني، وأتخيل الطنين.
أيضاً يوجد وسواس جديد يلازمني، مرة عندما ذهبت لطبيب نفسي في سوريا كان يسألني بعض الأسئلة لتشخيص حالتي فسألني هل تشعر أن الناس تراقبك أو تنظر إليك؟ فوقتها قلت له لا، الآن تذكرت السؤال وصرت أحسب حساب الذهاب للأماكن التي فيها تجمعات بشر كالجامع أو الملاعب أو الافراح خوفاً من الناس هل تنظر إلي أم لا، مع أنني أعلم يقيناً أن الناس لا تنظر إلي ولكنه وسواس مستحوذ علي
كما أنني أخاف من الخروج في نزهة بعيدة عن المنزل، والنوم مع إخوتي والأصدقاء خارج المنزل، خوفًا من نوبة الهلع إذا لم أستطع النوم.
أنا الآن أموري جيدة -ولله الحمد-، ولكن نفسيتي هشة جدًا في أقل المواقف صعوبة، فهل الدواء يسبب تخيلات وأفكار غير منطقية عند النوم في اللحظة التي بين النوم واليقظة؟ لأنها أحيانًا تحدث معي، أخيراً ما تشخيصك لحالتي دكتور وائل وما هي نصائحك لحالتي؟ فأنا أثق بشخصكم وعلمكم، وهل تريد تغيير جرعة الدواء، أو تبديل الدواء لي؟ وهل هذه الوساوس ستظل ملازمةً لي مدى حياتي؟
ومتى أستطيع إيقاف الدواء الذي حسن نفسيتي بشكل ملحوظ، وزاد الدافعية الإيجابية عندي، وخفف إلحاح الأفكار،
مع العلم أني جربت إيقافه تدريجيًا، ولكن عادت الأعراض أكثر شدة. والله أعلى وأعلم وهو المستعان.
5/5/2026

رد المستشار
الأخ المتابع الفاضل "Aboomar" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك تلك الثقة الغالية التي أعتز بها، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أنا سعيد جداً بتواصلك معي مجدداً -وإن كنت لم أستطع الاهتداء إلى استشارتك القديمة وأنت لم تذكر لا عنوانها ولا رقمها!-، وأحييك على صمودك طوال هذه السنوات، وعلى دقة وصفك لأعماق معاناتك. هذا الوعي العالي والقدرة على التمييز بين "الفكرة الوسواسية" وبين "الواقع المحسوس" هو رأس مالك الحقيقي وسلاحك الأقوى في هذه المواجهة. وأنا سأقدم لك التحليل العلمي الدقيق والنصائح المساندة، ولكن لا يمكنني طبياً تعديل جرعات أو تغيير أدوية؛ فهذه صلاحية حصرية لطبيبك المعالج الذي يفحصك مباشرة.
أولاً: التشخيص الدقيق لحالتك الحالية هو: حالتك تندرج تحت ما يُعرف علمياً بـ "الوسواس القهري ذو الاستبصار الضعيف أو الشديد المقاوم" Severe OCD with Poor Insight / Obsessive-Compulsive Psychosis Spectrum. وما تعاني منه ليس ذهاناً خالصاً (فصاماً)، لأنك في كل مرة تقول: "مع علمي ويقيني أنه وسواس". في الذهان الحقيقي، يؤمن المريض بالفكرة إيماناً مطلقاً ولا يراها غريبة. لكن في حالتك، الأفكار الوسواسية وصلت إلى درجة عالية جداً من الإلحاح والشدة Hyper-intensity تجعلها "شبه ذهانية"، حيث تضغط على عقلك لدرجة تجعلك تضطر لتصرفات قهرية (كالاستنشاق 20 مرة، أو النظر خلف الأبواب) لتخفيف القلق، رغم معرفتك بعدم منطقيتها.
ثانياً: الإجابة على أسئلتك المقلقة
1. هل الأدوية تسبب تخيلات غير منطقية بين النوم واليقظة؟
نعم، وبشكل شائع جداً. هذه اللحظة بالذات (البرزخ بين اليقظة والنوم) تُسمى علمياً بالحالة الارتجاعية أو النومية Hypnagogic state. في هذه اللحظة، يبدأ العقل في الدخول في موجات النوم وتبدأ الأحلام بالتشكل بينما الوعي لم ينطفئ تماماً.
مضادات الاكتئاب (مثل الفلوفوكسامين) ومضادات الذهان (مثل الأريبيبرازول) تؤثر على كيمياء الدماغ وعلى مراحل النوم (خاصة مرحلة النوم الريمي أو نوم حركة العين السريعة REM. هذا التأثير يفرز أفكاراً غريبة، أحلاماً يقظة شديدة الواقعية، أو تخيلات بصرية وسمعية في تلك اللحظة تحديداً. اطمئن تماماً، هذا عرض جانبي فسيولوجي ديدن الكثير من الأدوية النفسية، وليس دليلاً على الجنون أو تدهور حالتك.
2. هل ستظل هذه الوساوس ملازمة لك مدى حياتك؟
ليس بالضرورة وبنفس هذه الشدة. الوسواس القهري الشديد يُصنف كمرض مزمن، مثل السكري أو الضغط، يمر بفترات "خمود" (استقرار) وفترات "انتكاس" (نشاط). الأفكار قد تظل تمر بعقلك، لكن الهدف العلاجي ليس إخفاء الفكرة تماماً، بل نزع سلاحها؛ أي أن تمر الفكرة برأسك دون أن تسبب لك قلقاً، ودون أن تجبرك على القيام بفعل قهري (مثل التفتيش أو الاستنشاق). عندما تفقد الفكرة قدرتها على إخافتك، ستتلاشى تدريجياً وتصبح مجرد "ضوضاء خلفية" لا تعيق حياتك.
3. متى تستطيع إيقاف الدواء؟
الآن، وفي حالتك الشديدة والمستقرة، إيقاف الدواء ليس فكرة صائبة أبداً. أنت بنفسك جربت إيقافه وعادت الأعراض أشد. الخلطة الحالية (فلوفوكسامين 50 + أريبيبرازول 2) هي خلطة ممتازة وذكية جداً؛ الأريبيبرازول بجرعة صغيرة جداً (2 مغ) لا يعمل هنا كمضاد ذهان بجرعة كاملة، بل يعمل كـ "مُدعم" Augmentation لزيادة فاعلية دواء الوسواس ولضبط الأفكار الشبه ذهانية.
عندما تصف دواءً بأنه: حسن نفسيتك بشكل ملحوظ، وزاد الدافعية الإيجابية عندك، وخفف إلحاح الأفكار، ومنذ سنوات وأنت مستقر ثم تريد إيقافه!! لابد يُلِحُّ السؤال ولماذا تريد إيقافه؟ هل ستتزوج مثلا وتخشى من تأثيره السلبي على الانتصاب؟ وحتى إن كان افتراضي هذا صحيحا فإن التصرف السليم هنا هو أن تعاود طبيبك المعالج ليساعدك على علاج هذه المشكلة دون أن نوقف الذي تحسنت عليه كما تقول لأن الاستمرار على الدواء هو حبل الأمان الذي يحميك من الانتكاس.
إذا كانت الجرعة اليومية من العقاقير التي ذكرتها قرص واحد عيار 50 من الفافرين وعيار 2 من الأريبيرازول فهذه جرعة لا تكفي بالتأكيد (إلا إن كنت تقصد أريبيرازول 20) لعلاج الأعراض الذهانية الوسواسية، مثلما جرعة 50 مجم يوميا من عقار فلوفوكسامين أو فافرين فهي أيضًا جرعة لا تكفي لعلاج الأعراض الوسواسية القهرية.
ثالثاً: الأفكار الجديدة: حيل الوسواس (فخاخ الوسواس الذكية)
الوسواس كائن ذكي، عندما يجد أن الدواء أغلق أمامه الأبواب القديمة، يبدأ في اختراع "وساوس ميتافيزيقية وفلسفية" لكي يجعلك تكره العلاج:
وسواس "أنا نائم أو مخدر": هذا وسواس شكلي يسمى (تبدد الواقع) وظفه الوسواس لكي يخدعك لتوقف الدواء.
وسواس المراقبة والجامع: تذكرك لسؤال الطبيب القديم جعل الوسواس يلتقط الفكرة ويصنع منها بعبعاً جديداً (مخاوف ساحية واجتماعية تابعة للقلق).
أحييك على تفاؤلك وأتساءل عن معنى التحسن الذي تقصده إذا كنت ترص الوساوس والقهور في سطورك المتتالية في إفادتك؟ وسواس دخول الحشرات الزاحفة والطائرة في الأنف، وسواس الخوف من الأذى فتنظر خلف الأبواب والجدران؛ هل من أحد يتربص بك؟، وسواس التأكد من أنك قد نمت أم لا؟ وسواس أنك نائم أو مخدر بسبب الأدوية، وسواس أن الناس تراقبك أو تنظر إليك؟... إلخ.... وفوق كل هذا تخاف الخروج في نزهة بعيدة عن المنزل خوفا من نوبة الهلع وهذه أعراض رهاب الساحة مع الهلع، وتشتكي من أن نفسيتك هشة جدًا في أقل المواقف صعوبة...... رغم ذلك متفائل أنت وربما لهذا السبب يحاول شيطانك أن يحرمك حتى من التحسن البسيط بإيقاف العقاقير، بل عليك أن تستمر عليها.
وأنصحك أن تتقبل الهشاشة النفسية إذا شعرت بها، فطبيعي جداً أن تكون نفسيتك هشة بعد سنوات من المحاربة. لا تلم نفسك. النوم خارج المنزل يحتاج تدريجاً؛ جرب أولاً النوم في غرفة أخرى في المنزل، ثم ليلة واحدة عند قريب، وهكذا بالتدريج (تدرج التعرض). تفاؤلك إن شاء الله بشرى خير، وسأقترح عليك أفكارا تساعدك أدناه.
رابعاً: نصائح عملية وخطة مواجهة
جرعة الدواء (للنقاش مع طبيبك): جرعة فلوفوكسامين (50 مغ) تعتبر جرعة صغيرة جداً بالنسبة لعلاج الوسواس القهري الشديد. قد يكون من المفيد جداً في زيارتك القادمة للطبيب مناقشة إمكانية رفع جرعة الفلوفوكسامين تدريجياً تحت إشرافه، فربما تكون الزيادة البسيطة هي المفتاح للقضاء على بقايا وساوس الحشرات والمراقبة، مع بحث حلول لضعف الانتصاب (مثل إضافة أدوية مساعدة).
علاج التعرض ومنع الاستجابة (الت.م.ا ERP): عند النوم، عندما تلح عليك فكرة الحشرة ويطالبك الوسواس بالاستنشاق 20 مرة، قل لنفسك: "أعلم أنه وسواس، لن أستنشق، سأتحمل القلق لـ 10 دقائق". القلق سيرتفع جداً في البداية، لكنه سينخفض تلقائياً بعد فترة دون أن تفعل شيئاً. هذا التمرين هو الذي يعيد برمجة الدماغ.
أنت تقوم بعمل بطولي يومياً في مناجزة هذا المرض، والتحسن الملحوظ والدافعية الإيجابية التي تعيشها الآن هي مكسب كبير لا تفرط فيه بإيقاف الدواء. تواصل مع طبيبك في أقرب فرصة بشأن الأعراض المتبقية التي لم تتحسن بعد، واعرض عليه فكرة مراجعة الجرعات.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.