السلام عليكم
أعاني من التلعثم منذ أن كنت في الثامنة من عمري، ولا أستطيع النظر إلى نفسي كرجل؛ فحين أقف أمام المرآة أشعر بالعجز وأنني لم أنجز شيئاً. لدي أصدقاء ولكن ليسوا كثر، وحين يدعونني للخروج لا أحب الذهاب لأنني لا أستطيع العودة إلى المنزل بسبب سوء أدب سائقي الحافلات (المشروع). ووالدي يقلل من شأني لأنني حين أنزل لشراء احتياجات المنزل أكتبها في ورقة وأعطيها للبائع لأنني لن أستطيع قولها كلها.
أصبحت أرى أن الفتى الذي يبلغ من العمر 17 عاماً ويعمل في توصيل الطلبات أفضل مني، ويمتلك الفرصة ليعرف كيف يتعامل مع الناس. أنا لا أستطيع حتى قول ما أرغب فيه أو التعبير عما بداخلي.
لم أستطع يوماً أن أكون إنساناً جيداً؛ حاولت ولكنني لا أستطيع، ولا أسامح أهلي أبداً وأدعو عليهم، ولن أنسى حين كنت صغيراً ولم أجد أحداً يحتويني وأنا خائف من صراخ أهلي عليّ لأتفه الأسباب، والضرب بسبب درجات سيئة في المدرسة، أو بسبب ابن عمي الذي كان أفضل مني في كل شيء، حتى إنه كان يعاملني على أنه أفضل مني ويتكبر عليّ.
كل هذا لا أستطيع التصالح معه إلى يومنا هذا، وكلما عانيت أكثر تذكرت أكثر ولعنت الجميع أكثر فأكثر. أصبحت أشعر بأنني تائه ولا أعرف ماذا أفعل؛ أتمنى أن تُحل مشكلتي، وأتمنى أن أشعر بأنني حر ولو لمرة واحدة، غير مقيد بشيء.
أرغب في التعامل مع الآخرين ولكنني لا أستطيع،
ولم يعد يفرق عندي أي شيء في الدنيا سوى أن أشعر بأنني حر.
17/05/2026

رد المستشار
السلام عليكم
للسائل الكريم نقول هون على نفسك يا بني فليس التفاضل بين البشر بطلاقة الحديث ولا بحسن المظهر، وبيدك في كل وقت أن تكون أفضل بحسن أخلاقك وبتفكيرك الإيجابي المؤدي إلى خير يعود عليك أو على غيرك، فدع عنك رأي الناس فيك ولا تشغل نفسك بهذه النظرة السلبية لنفسك وللآخرين فليس من شأنك الحكم على نفسك بل محاولة تغييرها للأفضل.
لا تهتم بما يقوله الناس أو يبدونه حين تتلعثم أو لا تتلعثم بل ركز على أفعالك ودراستك وعملك ليكون مستقبلك خيرا من ماضيك، تسامح مع الماضي فكل البشر خطاؤون وليس ما تعاني منه مسؤولية أهلك أو ابن عمك بالكامل بل هناك جزء كبير منه قد يعود لعوامل أخرى كثيرة وقد يكونون هم ضحايا لغيرهم ممن أساء معاملتهم أو تربيتهم ولكن المهم الآن أن تغيير هذا الوضع هو مسؤوليتك أنت لا غيرك.
توقف عن التفكير في الماضي وفي رأي الآخرين فيك وتكلم بالطريقة التي تحسنها وليستمع من أحب أو فليسخر منك من أحب فسخريته تنتقص منه لا منك، وحاول أن تجد الطريق لعلاج نفسي سلوكي يساعدك في التغير للأفضل أو فلتلجأ لطبيب نفساني يصف لك بعض العقاقير المضادة للاكتئاب فإن ذلك يساعد مع العلاج المعرفي في تغيير طريقة تفكيرك وبالتالي تغيير حياتك للأفضل.
وفقك الله ورعاك