هل لها حل؟
كيف أتجاوز معرفة أن حبيبتي نامت مع شخص آخر؟
انفصلت عن حبيبتي لفترة، وخلال تلك الفترة تواصل معها حبيبها السابق وقضيا ليلة معًا. الآن عدنا لبعضنا، لكنني لا أستطيع تجاوز الأمر.
حظرته وأخبرته أنها لا تريده في حياتها بسببي، لذا أعلم أنها تحاول إصلاح الأمور.
المشكلة أنني لطالما تخيلت مستقبلي معها. ظننت أنها ستكون زوجتي يومًا ما. لكن الآن، كلما كنا معًا، لا أستطيع التوقف عن التفكير في أنها كانت معه منذ وقت ليس ببعيد.
أرجوكم لا تحكموا علينا. لكل منا ماضٍ. كنت أرغب حقًا في بناء علاقة جدية معها والسير على الطريق الصحيح، لكنني الآن في حيرة من أمري ولا أعرف ماذا أفعل.
إنها تهتم لأمري حقًا. لم تخنني أو تخونني أبدًا. اعتذرت و قالت إن ذلك حدث عندما كانت في حالة سكر.
سأكون ممتنًا جدًا لسماع نصيحتكم كيف أتعامل مع موقف كهذا.
17/6/2026

رد المستشار
عزيزي
أهلا وسهلا بحضرتك ونأمل أن نكون عونا لك، ما تشعر به مفهوم جدًا، لأن الألم هنا ليس فقط غيرة أو مقارنة، بل صدام بين الصورة التي بنيتها للمستقبل وبين واقع حدث أثناء الانفصال.
وهذا الأمر مربك جداً فعقلك يقول هي لم تخني، نحن كنا منفصلين، وقلبك لا يتعامل مع الأمر بهذه البساطة.
تعالى نحاول مناقشة الأمر بهدوء، هل ما حدث خيانة فعلًا؟ واقعيا كنتما منفصلين، فقراراتها لا تمسك، حتى لو كانت مؤلمة لك الآن، وهذا كلام مهم جدًا لأن عقلك يحاول إعادة كتابة القصة وكأنها خانتك، بينما الحقيقة أنت لم تكن موجود. لكن مشاعرك تشعرك بأن الرابطة بينكما انكسرت أو أن الصورة الخاصة التي كنت تحملها عنها اهتزت، وهذا ليس حكمًا أخلاقيًا عليها، بل وصف لتجربتك النفسية. فهي ارتكبت خيانة بالنسبة لي وأنا لم أعد قادرًا على استيعاب ما حدث وهذا سبب صراعًا داخليًا مرهقًا.
لماذا يصعب تجاوز الأمر رغم أنها اختارتك الآن؟ لأن العقل العاطفي لا يتعامل مع الوقائع فقط، بل مع الرموز والمعاني، فأنت لا تتألم فقط من فكرة أنها كانت مع شخص آخر، بل ربما من فكرة هل كنت سهل النسيان؟، والمقارنة القهرية مع حبيبها السابق، والخوف من أنها ما زالت متعلقة به، والشعور بأن خصوصية العلاقة لم تعد كما تخيلتها مع جرحها لك في الكبرياء أو الرجولة .فالألم الحقيقي عندك ليس الحدث نفسه، بل الصورة الذهنية المتكررة عنه، فالعقل يبدأ بصناعة مشاهد متخيلة، ويعيد تشغيلها قهريًا، فيسبب لك المعاناة.
اسأل نفسك بصدق هل أنت غير قادر على تجاوز فكرة أنها نامت مع شخص آخر تحديدًا؟ أم أنك تخاف أن ذلك يعني أنها قد تعود إليه؟ أم أنك فقدت الثقة في علاقتكما؟ أم أن قيمك الشخصية تجعل الأمر غير مقبول لك مهما كانت الظروف؟ فهذه الأسئلة مهمة، لأنها، بل تعتمد علي قيمك أو طريقة تفسيرك للحدث.
الأهم هنا ليس جلدها، بل هل كانت صادقة معك؟ هل قطعت العلاقة السابقة فعلًا؟ هل هناك شفافية الآن في علاقتكما؟ هل تشعر أنها اختارت العودة إليك بوضوح وليس بدافع الوحدة أو الذنب؟
وأخيرا هل يمكن تجاوز الأمر فعلًا؟ نعم، فبعض الأزواج يتجاوزون أحداثًا أصعب من ذلك، لكن ليس عبر الإنكار، بل عبر خطوات أولها تقبّل أن الألم لن يختفي فورًا، مع محاولة عدم إجبار نفسك على التصرف بشكل ناضج بسرعة حتي لا تزيد التعلق بالفكرة، والتوقف عن إعادة التحقيق فأسوأ ما يمكن فعله سؤالها عن التفاصيل الحميمة والمقارنة وتخيل المشاهد ومراقبة الماضي، فالتفاصيل لا تشفي، بل تغذي الصور الذهنية، والاعتماد علي تقييم الحاضر لا الماضي فقط فاسأل نفسك كيف تعاملت معك بعد العودة؟ هل تبني جدران الثقة بينكما؟ هل تشعر بالأمان معها عمومًا؟ هل العلاقة بينكما صحية ومشبعة خارج هذه الأزمة؟ وأخيرا عليك التفريق بين الجرح والقرار فقد تكون مجروحًا الآن، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن العلاقة مستحيلة، وفي المقابل، قد تحبها فعلًا لكن تكتشف أن هذا الأمر يتجاوز حدودك النفسية والقيمية.
عزيزي يكون الاستمرار غير صحي إذا لاحظت أنك تعيد المشهد يوميًا بشكل قهري، وأصبحت تعاقبها أو تذلها ضمنيًا، أو فقدت الاحترام والثقة تجاهها وأصبحت مهووسًا بالمقارنة مع حبيبها السابق، أو لا تستطيع لمسها أو الاقتراب منها دون نفور أو صور ذهنية، أو تستخدم ما حدث كسلاح في كل خلاف فهنا قد تتحول العلاقة إلى استنزاف للطرفين.
التوصيات
عليك تغيير نمط تفكيرك حول ما حدث فبدلا من كيف أنسى؟، جرّب هل أستطيع قبول أن هذا حدث، ثم أبني علاقة جديدة رغم ذلك؟ فالنسيان الكامل غالبًا لا يحدث، لكن التعايش الصحي ممكن أحيانًا.
لا تتخذ قرارًا تحت الغضب أو الصدمة وخذ وقتًا لترى هل المشاعر تهدأ أم تزداد.
تحدث معها بصراحة دون إذلال أو استجواب، ولاحظ أفعالها الحالية أكثر من اجترار الماضي.
اسأل نفسك إن كنت تحاول استعادة صورة قديمة لم تعد موجودة، فأحيانًا العودة بعد الانفصال تعني بدء علاقة جديدة بين شخصين تغيّرا، لا استكمال النسخة القديمة.
سؤال حاسم قد يوضح لك الطريق لو أخبرك شخص آخر بنفس القصة، لكن دون أي تفاصيل جنسية أو صور ذهنية، هل كنت سترى أن العلاقة ما زالت قابلة للنجاح؟ إذا كانت إجابتك نعم، فربما المشكلة الأساسية الآن هي الصدمة والصور الذهنية والغيرة.
أما إذا كانت إجابتك لا، فربما الأمر يمس حدودًا عميقة في قيمك أو قدرتك على الارتباط بعد هذا النوع من الأحداث. وفي الحالتين، من الأفضل أن يكون قرارك نابعًا من داخلك، لا من محاولة معاقبة نفسك أو معاقبتها.
وفقك الله وتابعنا