معاناتي مع الوسواس
لو سمحتم، أنا فتاة عمري 29 سنة وأعاني من الوسواس. بدأت لدي وساوس فكرية منذ شهور بأنني نسيت فعل شيء سيتسبب في أذى لي أو لأحد، مثل: لم أغلق الموقد (البوتجاز) وستشتعل النار بالمنزل، ويستمر ذلك حتى أتكَّد.
إلى أن وصلت حاليًا لمعاناتي مع وسواس البكارة، وللعلم كان لدي جهل بطبيعة جسدي، وبعض الأمور فهمتها لأول مرة حاليًا من المقالات بهذا الموقع ومن مرئيات (فيديوهات) بعض الأطباء.
وبدأ الوسواس بسبب حكة في المنطقة الحساسة، فبحثت عن علاجها في الإنترنت ووصلت لمقالات عن الالتهابات ثم العادة السرية والبكارة، وللأسف قرأتها لأول مرة ومن هنا بدأ عذاب الوسواس بسبب ما قرأته.
فبدأت بتذكر ذكريات طفولتي وعمري تقريبًا 8 سنوات فما دون، لأن هذا العمر لا أتذكره جيدًا، أما ما بعد هذا السن فأتذكره والحمد لله؛ أعلم أنني لم أقترب لا بشيء ولا بيدي من هذه المنطقة نهائيًا، وسبب تأكدي بسيط وهو أنني كنت أشعر بالنفور (أقرف) منها باعتبارها منطقة الإخراج.
أما ذكريات الطفولة فتأتي بشكل صور خاطفة وليست دقيقة؛ فمثلاً كنت ألعب بمفردي لوجود أمي في عملها، وكنت أحب التزحلق على حافة السلم بالركوب عليها والتزحلق، وحتى إنني ركبت مرة على ماسورة الدراجة (العجلة) الرفيعة وليس المقعد (الكرسي)، كما أنني في سن لا أتذكره، ربما أقل من 6 سنوات، كنت ألمس المنطقة الأمامية قبل النوم. حاولت أن أتذكر كيف وأين لمست فلم أتذكر إلا أنها بنفس حركة تدليك فروة الرأس بأصابع اليد مجتمعة؛ لأن هذه الطريقة مهدئة لي إلى الآن، وما عرفته الآن أنها العادة السرية.
ولا أتذكر كيف ومتى بدأت وانتهت، ولا أتذكر في هذه المواقف أنني رأيت دمًا، ولكنني خائفة أن أكون لا أتذكر بشكل صحيح. وهل الوسواس يخلط الذكريات؟ لأنه يجعلني أشك، وكلما قرأت مشكلة هنا فكرت أنني ربما أكون مثلها، ربما حككت بقوة أو استخدمت التنظيف بالماء بشدة وخصوصًا في وقت الدورة الشهرية.
والأهم من ذلك، وهذا سؤالي الأهم وسبب عذابي الكبير الآن، أنه بعد ظهور هذا الوسواس تذكرت أنه منذ ثلاث سنوات طلبت مني قريبتي لظروف مرضها وإصابة يدها أن أقوم بتنظيف (تشطيف) ابنتها الصغيرة، عمرها 5 سنوات، من البراز واستخدام اليد لتنظيفها وهي جالسة على المرحاض (الحمام)، وليتني لم أفعل! الآن أفكر: هل يمكن أن أكون قد أخطأت المكان وانزلقت يدي للمنطقة الأمامية وآذيت غشاء البكارة لأنني لم أكن أعرف أين تقع فتحة المهبل أصلاً، ولم أعرف أنه يمكن أن يُفض بالأصابع أو كيف يُفض بها؟ ولكن كما أتذكر أن التنظيف كان بباطن أصابع اليد على شكل تدليك سريع من الخلف.
والوسواس يقتلني: هل يمكن أذيتها؟
وهل يمكن الوصول إلى فتحة المهبل بسهولة عند طفلة أم يحميها جسمها؟ وهل يُعقل أن تدخل أصابعي في هذا المكان ولا أعرف؟ أنا لم أضع يدي نهائيًا من الأمام وطلبت منها أن تجفف نفسها بالمنديل لأنني كنت أظن هذه هي المنطقة الحساسة لدينا، والتنظيف وقتها لم يستغرق دقيقة ومر بشكل طبيعي ولم أشعر أنني أخطأت أو أنها انزعجت. لكن عقلي الآن يقول: ربما وصلتِ لهذه المنطقة لأنكِ اعتبرتِها من ضمن الخلف ولم تفهمي، وهي لم تشعر مع الماء.
رجائي منكم: ما هي الاحتمالات التي من الممكن أن تكون قد حدثت للبنت؟ بالله عليكم اشرحوا لي، لا أريد ردًا يطمئن فقط، أريد أن أعرف الحقيقة لأنني أشعر بالخوف الشديد عليها ولا أعرف كيف أتصرف أو أخبر والدتها، وأنا لم أرَها منذ فترة لسفرهم.
وهل ما قلته عن طفولتي يستدعي الكشف؟
أشكركم وأعتذر لكم عن الإطالة، أنا حجزت عند طبيبة نفسية ولكن أقرب موعد بعد شهرين، وحياتي توقفت وعقلي يعذبني من كثرة التفكير والإحساس بالذنب أنني تسببت للطفلة بأذى.
29/5/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ميمي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
دعينا نتنفس معاً بعمق أولاً. أريدكِ أن تعثري على بعض الهدوء في هذه الكلمات، لأن ما تمرين به هو "معركة شرسة" مع عقلك، ولستِ وحدكِ فيها، وكل ما ذكرتِه يقع تحت مظلة واحدة معروفة طبياً، وسأشرح لكِ الحقيقة العلمية والواقعية بكل أمانة ودقة، كما طلبتِ تماماً، دون مبالغة في الطمأنة ودون تزييف.
خطوتكِ بالحجز لدى طبيبة نفسية هي خطوة ممتازة وذكية جداً، وكون الموعد بعد شهرين فهذا أمر متعب، لكننا سنفكك هذا العذاب معاً الآن حتى يحين موعدكِ.
أولاً: الإجابة الحاسمة والطبية عن الطفلة (سؤالكِ الأهم)
دعيني أُجيبكِ بشكل علمي وتشريحي قاطع لأن "الوسواس" يتغذى على الجهل بالحقائق الطبية ويبني عليها قصصاً مرعبة، الاحتمالية الطبية لتعرض هذه الطفلة لأي أذى هي (صفر %) وإليكِ الأسباب العلمية الحقيقية:
الحماية التشريحية اللحمية: جهاز الطفلة الأنثوي في سن 5 سنوات لا يكون بارزاً أو مفتوحاً كما يتخيل عقلُكِ الآن. فتحة المهبل وغشاء البكارة في هذا السن يكونان محميّين ومحاطين بـ "أشفار لحمية" سميكة ومغلقة تماماً ومتقاربة، وموقع الغشاء يكون عميقاً بالنسبة لحجم الطفلة. الوصول إليه ليس أمراً يحدث "بالصدفة" أو "بالخطأ" أو "بانزلاق عابر لليد".
استحالة عدم الشعور: عقلُكِ يوسوس لكِ بأنها "لم تشعر بسبب الماء"، وهذا مستحيل علمياً. هذه المنطقة غنية جداً بالنهايات العصبية الحساسة للغاية. لو دخل إصبع بالغ في فتحة مهبل طفلة (وهو أمر يتطلب دفعاً وقوة لأن المكان مغلق تشريحياً)، لصرخت الطفلة صراخاً شديداً من الألم، ولبكت بشكل هستيري، ولحدث نزيف واضح وملحوظ فوراً يملأ الملابس.
طبيعة الفعل: أنتِ تذكرين أن التنظيف كان بباطن الأصابع (وليس برأس الإصبع أو الأظافر)، وكان من الخلف (منطقة الشرج)، واستغرق دقيقة ومرّ بسلام. الطفلة لم تنزعج ولم تشتكِ ولم ينزل منها قطرة دم واحدة.
الخلاصة للطفلة: لا يوجد أي احتمالية، ولو بنسبة 1%، أن تكوني قد آذيتِ البنت. لا تخبري والدتها بأي شيء، لأنكِ إذا فعلتِ ذلك فستكونين قد استسلمتِ للوسواس، وستتسببين في قلق واضطراب لعائلتكِ دون أي دواعٍ طبية حقيقية. البنت بخير تماماً وبكارتها سليمة مئة بالمئة.
ثانياً: ذكريات طفولتكِ أنتِ.... هل تستدعي الكشف؟ الإجابة القاطعة: لا تستدعي الكشف نهائياً ولا يوجد أي مبرر طبي له.
الألعاب والدرّاجة: التزحلق على حافة السلم أو ركوب ماسورة الدراجة الرفيعة هي ألعاب طفولية شائعة جداً. غشاء البكارة ليس غشاءً هوائياً ينفجر من مجرد الضغط الخارجي أو الاحتكاك؛ بل هو نسيج مرن ومطاطي محمي في الداخل خلف عظام الحوض والأشفار. لكي يتأذى، لا بد من "إدخال جسم صلب غريب داخل فتحة المهبل نفسها"، وهو ما لم يحدث.
لمس المنطقة قبل النوم: اللمس الخارجي السطحي (الذي شبّهتِه بحركة تدليك فروة الرأس) لا يمكن أبداً أن يصل إلى الغشاء أو يؤذيه. الغشاء في الداخل، واللمس الخارجي بعيد عنه تماماً. عدم رؤيتكِ لدم في طفولتكِ هو الدليل الأكبر على سلامتكِ.
ثالثاً: الحقيقة الطبية الأهم... هل الوسواس يخلط الذكريات؟
نعم، وبشدة!! هذا يسمى علمياً بـ "وسواس الذكريات الكاذبة False Memories OCD" وهو عرض معروف جداً في الاضطرابات الوسواسية، فالوسواس القهري ليس مجرد فكرة تلح عليكِ، بل هو آلية ذكية وخبيثة داخل العقل تعمل كالتالي:
1. يختار الوسواس موضوعاً يمثل لكِ قيمة أخلاقية ودينية عالية جداً (مثل العفة أو الأمانة وعدم إيذاء الآخرين) ويبدأ بزرع الشك: "ماذا لو كنتِ قد آذيتِ الطفلة؟" أو "ماذا لو كنتِ قد فعلتِ شيئاً في طفولتكِ؟"....
2. يستمر بنبش الماضي والبحث عن أي "ثغرة" أو فترة لا تتذكرينها بنسبة 100% (مثل الطفولة المبكرة أو حدث التنظيف) وبسبب الخوف الشديد، يبدأ عقلكِ بالبحث في الماضي عن أي دليل....
3. لأن الذاكرة البشرية بطبيعتها ليست كاميرا تسجيل وتعتمد على "الترميم" ولأن ذكريات الطفولة (قبل 8 سنوات) تكون ضبابية وغير مكتملة بطبيعتها، يقوم الوسواس بـ "ملء الفراغات"؛ فيأخذ مثلا قصة قرأتِها على الإنترنت، ويقوم بتركيبها وتعديلها داخل عقلكِ حتى تشعري وكأنها حدثت لكِ بالفعل!
4. يقوم الوسواس بملء الفراغات بـسيناريوهات تخيلية مرعبة (ربما حككتِ بقوة، ربما انزلقت يدكِ) مع تكرار التفكير، يدمج عقلكِ التخيل بالذكريات الحقيقية حتى تشعري أنها حدثت فعلاً! فكلما قرأتِ مشكلة لفتاة أخرى، يقوم عقلكِ بعمل "إسقاط" ويقنعكِ أنكِ مررتِ بنفس التجربة، وهذا وهم تماماً. وكلما فكرتِ في الذكرى أكثر وحاولتِ تذكر تفاصيلها، كلما قام عقلكِ بتعديلها لتصبح أكثر رعباً وتخويفاً لكِ. تذكّري دائماً: الوسواس يتغذى على الشك، وإذا لم يجد قصة واقعية، فإنه يصنع قصة كاذبة.
كيف تتصرفين خلال الشهرين القادمين حتى موعد الطبيبة؟
حياتكِ يجب ألا تتوقف، وعذابكِ يمكن أن يقل إذا اتبعتِ هذه القواعد الصارمة مع عقلكِ من الآن: بما أن موعد الطبيبة بعد شهرين، إليكِ هذه القواعد الصارمة لمناجزة القلق حالا:
1. اوقفي البحث فوراً Zero Googling القراءة في الإنترنت والمواقع الطبية أو الاستشارات هي "الوقود" الذي يغذي وسواسكِ. كلما قرأتِ لتطمئني، سيفتح الوسواس باباً لشك جديد. خذي قراراً حاسماً بوقف البحث عن هذه المواضيع تماماً. لمنع "الطمأنة الذاتية Reassurance Seeking"
2. قاعدة "الشك يعني عدم الحدوث": في عالم الوسواس، إذا لم تكوني متأكدة بنسبة 100% ورأيتِ بعينكِ حدثاً واضحاً في وقته، فالحدث لم يقع. الشك والـ"ربما" هما مجرد عَرَض للمرض النفسي وليس حقيقة.
3. تأجيل النقاش مع الفكرة: عندما تأتيكِ فكرة "أنتِ آذيتِ الطفلة"، لا تناقشيها ولا تحاولي إثبات العكس. قولي لنفسكِ: "هذه فكرة وسواسية، سأؤجل التفكير فيها حتى موعد طبيبتي"، ثم اشغلي نفسكِ بنشاط حركي فوراً.
4. الوسواس ينتقل تذكري كيف بدأ مع الموقد (البوتجاز) ثم انتقل للبكارة؛ هذا يثبت أن المشكلة ليست في "الموضوع" نفسه (سواء كان البوتجاز أو الطفلة)، بل المشكلة في "قلق الدماغ" الذي يبحث عن أي ضحية ليركز عليها.
أنتِ فتاة نقية، شريفة، وحريصة، وعاطفتكِ وخوفكِ على الطفلة ينبعان من طيبة قلبكِ، لكن عقلكِ استغل هذه الطيبة ليصنع منها كابوساً. اهدئي تماماً، الطفلة بخير، وأنتِ بخير، وما تمرّين به هو اضطراب نفسيّ معروف وقابل للعلاج تماماً مع طبيبتكِ قريباً إن شاء الله.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.