السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله العلي القدير أن يجعل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم..
عندي ثلاثة أولاد كلهم ذكور، الأول يوسف وعمره 5 سنوات، والثاني عزام 3 سنوات، وعبد الله سنتان.
الأم لا تعمل وأنا أقضي معهم وقتا جيدا بشكل يومي. يتشاركون في اللعب بعض الأحيان، يوجد لديهم العاب مختلفة... أرى أن الجو في البيت مهيأ بشكل جيد ونقوم بزيارات أسبوعية إلى بيت الوالد حيث يقضون أوقات مرحة مع أبناء أقربائهم.
وسؤالي الآن: هل من الأفضل إدخال عزام الروضة أم الانتظار إلى السنة القادمة؟
2- يوسف دائم الضرب والإيذاء لعزام وعزام لا يدافع عن نفسه أبدا بل يلجأ إلى البكاء بصوت عالٍ والشكوى لأمه أو لي وهو يكثر البكاء من أي تعرض عليه ولو بشكل بسيط (أخذ لعبة منه، دفعه...) من قبل أحد في سنّه أو أكبر منه وقليلا ما يدافع عن نفسه، فكيف أتصرف معه؟
الرجاء الإفادة
حفظكم الله...
29/5/2026
أسأل الله العلي القدير أن يجعل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم..
عندي ثلاثة أولاد كلهم ذكور، الأول يوسف وعمره 5 سنوات، والثاني عزام 3 سنوات، وعبد الله سنتان.
الأم لا تعمل وأنا أقضي معهم وقتا جيدا بشكل يومي. يتشاركون في اللعب بعض الأحيان، يوجد لديهم العاب مختلفة... أرى أن الجو في البيت مهيأ بشكل جيد ونقوم بزيارات أسبوعية إلى بيت الوالد حيث يقضون أوقات مرحة مع أبناء أقربائهم.
وسؤالي الآن: هل من الأفضل إدخال عزام الروضة أم الانتظار إلى السنة القادمة؟
2- يوسف دائم الضرب والإيذاء لعزام وعزام لا يدافع عن نفسه أبدا بل يلجأ إلى البكاء بصوت عالٍ والشكوى لأمه أو لي وهو يكثر البكاء من أي تعرض عليه ولو بشكل بسيط (أخذ لعبة منه، دفعه...) من قبل أحد في سنّه أو أكبر منه وقليلا ما يدافع عن نفسه، فكيف أتصرف معه؟
الرجاء الإفادة
حفظكم الله...
29/5/2026
رد المستشار
السلام عليكم
نعم من الأفضل إرسال الطفل الأوسط للحضانة ليتعلم التعامل مع الأطفال بعيدا عن أمه والمطالبة بالعدل بينه وبين بقية الأطفال
وشكرا