السلام عليكم
دخلت المكتب، تنشر الدفء والفرح والبهجة بيننا. لم يمضِ وقت طويل حتى أُفتن بضحكتها، وشخصيتها المرحة، وطريقة حديثها الدافئة والهادئة والناضجة، وطريقة جلوسها الدافئة والمريحة، مُوليةً كل اهتمامها، ومستمتعةً بوقتها معنا، وأيضًا، عندما لا تكون في مزاج جيد، كيف كانت تجلس في صمت في الزاوية تراقبنا وتبتسم.
بدأت أشعر بالمشاعر وأحاول التقرب منها، لكنني شعرت أنها غير مهتمة، فتراجعت. بعد بضعة أشهر، بدأت تدريجيًا بتكوين صداقات مع زملائي في العمل (لم تكن في فريقي)، وشكّلت معهم مجموعة أصدقاء مغلقة، أشبه بأصدقاء المدرسة الثانوية، دون أن أضمّهم. زملائي في الفريق، الذين كانوا جميعًا أصدقاء مقربين لي قبل انضمامها إلى المكتب، بدأوا بالابتعاد عني تدريجيًا.
شعرت بالقلق، وبدأت أشعر بالمشاعر تجاهها مجددًا، وأحاول جاهدًا التأقلم معهم. أن أكون محبوبًا منهم؛ نفس زملائي الذين لم أجد صعوبة في التفاعل معهم قبل انضمامها. بعد شهرين، قاطعتني هي وزملائي وتجاهلوني كأنني لا أهتم، وانتهت صداقاتي معهم جميعًا بحظر على مواقع التواصل الاجتماعي.
لماذا يفعلون بي هذا؟ أعترف أنني كنتُ غير ناضج بعض الشيء، ومحتاج، وغير واعي، لكن ذلك كان بسبب اكتئابي وتصرفي التلقائي دون وعي خوفًا من الأذى (وهو ما لم يُجدِ نفعًا 😅). لطالما اعتذرتُ كلما أخبرتني أنني غير لائق دون أن أُدرك.
لقد خضعتُ للعلاج النفسي لمدة عام، لكن هذا لا يزال يُطاردني كل يوم. أصبحتُ خائفا جدًا من التقرب من الفتيات. أتخيل نفسي مع حب حياتي المستقبلي، نُدلل بعضنا البعض، ونحتضن بعضنا، ونسافر إلى أماكن مختلفة، ونلتقط صورًا مضحكة معًا، ونمسك بأيدي بعضنا البعض بينما ألتقط لها صورة وهي تبتسم في موعد عشاء رومانسي، لكن كيف يُمكن أن يحدث كل هذا إذا لم أُعطِ أي فتاة أي فرصة من......... الخوف من تكرار تجربة مماثلة؟
كثير من الناس، عندما يمرون بتجارب مماثلة، يقولون ببساطة: "هو نرجسي أو مختل عقليًا"، لكنني لا أريد أن أكون ذلك الشخص الذي يتهرب من المسؤولية. فتاة حكيمة وناضجة، ودودة وحنونة مع الجميع إلا أنت، وأشخاص كثيرون يقاطعونك، كل هذا يعني أنكِ على الأرجح أنتِ المشكلة، أليس كذلك؟ حتى مع كل عائلتي وأصدقائي الذين يقولون لي إنني لم أفعل شيئًا خاطئًا وأنهم هم السيئون؟
لقد سئمت من التظاهر بالقوة والغضب وعدم الحاجة لأحد طوال الوقت.
أُقدّر أي مساعدة. من فضلكم لا تكونوا قاسيين🥹
12/06/2026

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القلب يعشق كل جميل، ولكن للأسف لا ننال في الحياة كل ما نريد، هذه ثوابت في خلق الله. رأيت فتاة أعجبتك، ولكنها لم تبادلك الإعجاب، أمر مزعج، ولكنه متوقع في الحياة. اختارت أن تتعامل مع من ارتاحت إليهم في العمل ولم تكن من بين هؤلاء، وهذا أيضا متوقع في الحياة، وأسأل نفسك هل ترتاح وتعجب أنت بجميع زميلاتك. اجابتك على هذا التساؤل ستساعدك في تقبل الأمر.
لا يجدي دعم من تشتكي لهم تعاستك فالطبيعي أن يحاولوا دعمك وتشجيعك، ولكن لنستمع للعقل والمنطق ونحاول أن نعرف السبب الذي دفع مجموعة زملائك لحظرك اجتماعيا، قد يكون أحد الزملاء يشعر بالغيرة منك أو لا تعجبه شخصيتك ولكن من الصعب أن تجتمع مجموعة على نظرة خاطئة نحوك، وفي أسوء الأحوال إن كان هذا ما حدث وتصر أنه لم يصدر منك ما يدفعهم للابتعاد عنك فهذا أيضا أمر طبيعي. لم تجتمع قريش على تصديق عليه أفضل الصلاة والسلام رغم علمهم المسبق بصدقه وطيب أصله فكذبوه ونبذوه ولم يضروه شيئا، وكذلك أنت.
إن كنت صادقا مع نفسك ولم يصدر عنك ما يسيء لهم أو لها ولا تعرف سبب نبذهم لك فلا بأس فهذا جزء من سنن الحياة، لا تنظر وراءك واستمر في حياتك وستجد غيرهم من الأصدقاء. وستجد كذلك من تعجب فيها غير هذه الفتاة ومن تبادلك الإعجاب إن تعاملت مع هذا الأمر بمنطقية واتزان ومسؤولية.
إن حاولت ولم تستطع تجاوز الأمر وحدك فأنت بحاجة لأن تراجع مختصك النفساني مرة أخرى ليساعدك بطريقة مباشرة.