السلام عليكم ورحمة الله
أنا شخص ناجح بالنسبة لعمري في عيون ناس كثيرين؛ طبيب بيطري وفي الخليج، وخاطب طبيبة جميلة وسنتزوج إن شاء الله. ولكنني لا أرى إطلاقًا أنني ناجح بأي شكل؛ ما زلت لا أجني أموالاً جيدة خالص، وحتى بعد مدة لا أرى أنني سأجني إلا بمجهود رهيب ومتعب ومقرف، ومذاكرة لا تنتهي، وامتحانات، وتعب أعصاب، وادخار، ومسألة كبيرة جدًا.
الغربة ليست لي خالص، ولا تسعدني أبدًا، وفي الوقت نفسه لو عدت إلى مصر سأتقاضى حينها فتات الأموال بحدها الأقصى، وليس مثل الذي هنا حتى. أو أعود لأفتح عيادة تجلدني بمصاريف وإجهاد، وفي النهاية سمعتي تفسد لأن صاحب حيوان متخلفًا أو عقليته متعبة قرر أن يشهر بي على الإنترنت لا قدر الله.
في حين أنني أرى مجالات أخرى لو كنت أعطيتها وقتي وذاكرتها قليلاً، كانت ستجلب لي دخلاً جيدًا يجعلني أعيش جيدًا وأنا في مصر وجانب أهلي وأحبائي غير محروم منهم، وفي الوقت نفسه أعيش جيدًا.
ولكن حتى هذا أصبح متأخرًا جدًا، لا أعرف حتى كيف أتخذ خطوات مثل هذه في أي مجال، ولا كم من الوقت ستأخذ مني فوق الالتزامات التي عليّ؟
ماذا أفعل لكي أخرج، وهل كان لها حل أم لا؟
20/6/2026

رد المستشار
الابن الفاضل دكتور "معاذ" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما تمر به ليس مجرد "توهة" عابرة، بل هي أزمة ربع العمر الكلاسيكية Quarter-life crisis ممزوجة بشيء من ـ "متلازمة المحتال" Imposter Syndrome، ومضافاً إليها قسوة الغربة وضغوط الزواج والالتزامات الحتمية.
المعادلة التي تعيشها الآن مرهقة جداً: أنت ناجح في "كتالوج" المجتمع (طبيب، مغترب، عريس)، لكنك تشعر بالفشل في "كتالوجك" الخاص الذي يقيس النجاح بالراحة النفسية، والعائد المادي السريع مقابل المجهود، والتواجد وسط الأهل. من مروا بهذه المتاهة قبلك بالآلاف، ولها حلول بالتأكيد، لكن دعنا أولاً نفكك هذه الحيرة بشكل واقعي وحيادي:
أولاً: تشخيص المشهد (لماذا ترى نجاحك فشلاً؟)
فخ مقارنة "الجهد مقابل العائد": الطب البيطري (كالبشري والأسنان) مهن "ثقيلة" وذات منحنى صعود بطيء وطويل. لكي تثبت نفسك وتجني ثروة، تحتاج لسنوات من امتحانات المعادلة، والخبرة، وتعب الأعصاب. في المقابل، مقارنتك للمجالات الأخرى (كالتكنولوجيا، البرمجة، أو العمل الحر الرقمي) تجعلك تشعر بالحسرة، لأن عائدهم المادي أسرع وأقرب لنمط الحياة المرن الذي تتمناه.
سجن "الخيارات الصفرية": عقلك حالياً يضعك أمام ثلاثة سيناريوهات أحلاها مر: (إما مطحنة الغربة لسنوات، أو فقر العودة للوظيفة في مصر، أو رعب استثمار العيادة والتعرض لابتزاز السوشيال ميديا). هذا التفكير المستقبلي الكارثي Catastrophizing يجعلك مشلولاً عن رؤية أي مسار متوسط أو مرن.
ثانياً: هل الوقت متأخر جداً.... حقاً؟
بمنتهى الصراحة والحيادية: لا، ليس متأخراً أبداً، لكنه ليس سهلاً أيضاً. أنت تقول "بالنسبة لعمري في عيون ناس كثيرين" وهذا يعني أنك ما زلت في العشرينات أو بداية الثلاثينات من عمرك. في سوق العمل اليوم، هذا سن مثالي لإعادة التوجيه Career Shift أو على الأقل لبناء "مسار هجين". العائق الحقيقي أمامك ليس سنك، بل هو "حجم الالتزامات" (الزواج القريب وتأثيث المنزل ومصاريف الغربة)؛ فالالتزامات تمنعك من ترك عملك الحالي والمخاطرة بدراسة شيء جديد من الصفر بلا دخل.
كيف خرج الآخرون من هذه المتاهة؟ (خارطة طريق عملية)
لست مضطراً للاختيار بين "الطب البيطري الشاق" وبين "الاستقالة والمخاطرة". الحل يكمن في "التحول التدريجي الآمن":
1. استغلال ميزة الغربة (البنك التمويلي)
الاستمرار في الغربة حالياً ليس هدفاً أبدياً، بل هو "وسيلة تمويل". غير نظرتك للغربة من كونها سجنًا إلى كونها "مستثمرًا" يمنحك المال والوقت المستقر لتأمين زواجك أولاً، ولتوفير رأس مال يمكنك استخدامه لاحقاً. حدد لنفسك سقفاً زمنياً واضحاً (مثلاً: 3 سنوات) تكون خلالها قد أتممت زواجك وجمعت مبلغاً معيناً، هذا السقف الزمني يقلل من وطأة شعور "الخلود في الغربة".
2. التفكير في "الطب البيطري البديل" (وليس العيادات)
الطب البيطري ليس محصوراً في العيادات ومواجهة أصحاب الحيوانات. هناك مجالات في الشركات الكبرى للدواء البيطري، أو شركات التغذية والإنتاج الحيواني، أو قطاعات جودة وسلامة الأغذية، أو الهيئات الحكومية والرقابية في الخليج. هذه المجالات طبيعة عملها أشبه بالشركات (وظائف مكتبية أو تسويقية وإدارية) بضغط أعصاب أقل، ورواتب ممتازة، ومسار وظيفي أسرع لا يتطلب العيادة ومشاكلها.
3. بناء "المسار الهجين" (ساعة واحدة يومياً)
إذا كنت لا تزال شغوفاً بالمجالات الأخرى (كالتسويق الرقمي، البرمجة، تحليل البيانات، أو إدارة الأعمال):
لا تترك الطب الآن. خصص ساعة واحدة فقط يومياً لتعلم هذا المجال بانتظام عبر الإنترنت (منصات مثل Coursera أو Udacity).
بعد 6 إلى 12 شهراً، ستكون قد بنيت معرفة تؤهلك لأخذ مشاريع صغيرة بجانب عملك Freelancing.
عندما يبدأ دخلك من المجال الجديد يقترب من دخلك الحالي، هنا فقط يمكنك اتخاذ قرار الانتقال الكامل وأنت مستقر نفسياً ومادياً.
نصيحة خاصة بزواجك القريب:
خطيبتك دكتورة، وهذا يعني أنها تفهم تماماً حجم الضغط الدراسي والمهني الذي تمر به. شاركها مخاوفك من الغربة ومن طموحك المادي والمهني؛ فالوضوح مع شريكة حياتك من البداية يجعلكما تخططان معاً لخطوة العودة أو الاستقرار بشكل يناسبكما معاً، ويخفف عنك حمل التفكير الفردي المرعب.
أنت طبيب ناجح وذكي، وصاحب فرصة يتمناها الكثيرون، لكنك تحتاج فقط لتهدئة ذهنك، والكف عن النظر للمستقبل ككتلة واحدة مظلمة، والبدء في التخطيط بالورقة والقلم. ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.