السلام عليكم
حسنًا، سأبلغ الخامسة والثلاثين من عمري الأسبوع المقبل. سأقضيها وحيدًا. ربما لن يتذكرها أحد سوى أمي. أعيش في أوروبا منذ ثلاث سنوات بعد رحلة طويلة مليئة بالصعوبات (نعم، لم تكن هناك أي لحظات سعيدة تقريبًا!) في مصر.
أعيش الآن في بلد يتمتع بمناظر جبلية خلابة وإطلالات رائعة. إنه أشبه بالجنة! يتخيله الجميع كجنة على الأرض. أنا سعيد جدًا به منذ قدومي وتعلمي العديد من الرياضات الجبلية. كل شيء يسير على ما يرام أخيرًا.
على الصعيد المهني أيضًا، لا أصدق أنني أتنافس مع أفضل صانعي الساعات في العالم، وأجاريهم حتى الآن، بل وأحيانًا أتفوق عليهم في مجالهم! ادخرت الكثير في عامي الأول لأتزوج. خُطبت لمدة عام، ثم انفصلنا لأنها لم ترغب في الاستمرار مع مصري رغم جودة علاقتنا. الآن عليّ أن أعتمد على نفسي لأمضي قدمًا وأجد شريكة حياتي في النهاية. هذا ما حدث لـ ربما ثمانية عشر شهرًا.
لم أستطع تكوين صداقات هنا رغم انشغالي بالعديد من الأنشطة، والسبب الرئيسي هو أنهم يجتمعون للشرب وأنا لا أفعل. لا أجد أي شخص مناسب من العزاب في تفاعلاتي اليومية العادية. جربت تطبيقات المواعدة، لكن المسلمين أقلية ضئيلة جدًا هنا، لذا لم أوفق. أنا أيضًا بعيد عن المدن الكبرى والشهيرة.
أشعر بوحدة شديدة. أشعر بوحدة عميقة. لقد كنت أتعايش مع الأمر لفترة طويلة، وأعلم أنني أستطيع تحمل الوحدة، لكن هذا أقصى ما أستطيع تحمله. أسافر كثيرًا، وكلما سافرت أكثر، ازداد شعوري بالوحدة. زيارة بلدان أخرى، وخوض تجارب جديدة، كل ذلك لا يُجدي نفعًا.
أحتاج إلى أصدقاء. أحتاج إلى شريك حياة. لا أجد أيًا منهم. لا أملك أي حظ في العثور على أي منهم. حتى أنني لا أجد شخصًا مناسبًا، إن وُجد أصلًا، من خلال أصدقائي وعائلتي وغيرهم. لستُ شخصًا سيئًا، أنا شخص عادي.
أشعر بحزن شديد لقضاء عيد ميلادي الخامس والثلاثين وحيدًا.
لا أريد أن أقضيه وحيدًا🙁
01/07/2026

رد المستشار
أهلاً وسهلاً بحضرتك يا بشمهندس، وكل عام وأنت بخير، ونأمل أن نشاركك لحظتك الخاصة ولو عن طريق المراسلة، كما نرجو أن نكون عوناً لك؛ ففي قصتك مفارقة واضحة: نجاح كبير في الحياة المهنية والبيئة المعيشية، يقابله فراغ شديد في الحياة الاجتماعية والعاطفية، وهذه المفارقة شائعة لدى كثير من المهاجرين الذين يحققون أهدافهم العملية ثم يكتشفون أن الاحتياجات الإنسانية الأخرى ما زالت غير مشبعة.
تظهر لديك عدة مشاعر متداخلة: شعور عميق بالوحدة وليس مجرد العزلة، والحزن مع اقتراب عيد ميلادك لأنه يرمز إلى مرور الوقت أكثر من كونه مناسبة بحد ذاته، مع الإحساس بأن الحياة تسير في جانب واحد فقط (العمل)، بينما الجانب العاطفي والاجتماعي متوقف، ووجود خوف ضمني من استمرار هذا الوضع مع التقدم في العمر (أنا ناجح لكنني وحيد)، وهذا يدل على أن تقديرك لذاتك جيدٌ، لكن حاجاتك الاجتماعية غير مشبعة.
توجد في قصتك عدة عوائق متراكمة، مثل الهجرة إلى بلد جديد، واختلاف الثقافة وأسلوب التواصل، مع قلة المسلمين أو العرب في المنطقة، ويبدو أنك تسكن بعيداً عن المدن الكبرى في مجتمع أنشطته الاجتماعية تتمحور حول شرب الكحول؛ لذلك فإن المشكلة ليست ضعف مهارات اجتماعية بالضرورة، وإنما قلة الفرص المناسبة. ويبدو أن الخطوبة السابقة تركت أثراً واضحاً في حياتك، فهي لم تنتهِ بسبب سوء العلاقة، بل بسبب ظروف الهوية والانتماء، وهذا ترك لديك شعوراً بأنه حتى عندما أجد الشخص المناسب قد لا تنجح العلاقة، وهذا قد يقلل من حماسك للدخول في علاقات جديدة.
عزيزي،
يبدو أنك قد وصلت إلى مرحلة من الحياة حققت فيها معظم أهدافك العملية التي سعيت إليها، كالهجرة والاستقرار والنجاح المهني والادخار، ثم اكتشفت أن هذه الإنجازات لا تعوض العلاقات الإنسانية، وهذا ما نسميه "فراغ الإنجاز"؛ حيث تتحقق الأهداف الخارجية بينما تبقى الحاجة إلى الانتماء والحب قائمة.
لو تطرقنا إلى العوامل التي ساهمت في المشكلة فسنوجزها في التالي:
عوامل قبل الهجرة: في صورة سنوات طويلة من المعاناة في مصر مع ضغوط نفسية ممتدة واحتمال تأخر بناء شبكة اجتماعية قوية قبل السفر.
عوامل بعد الهجرة: حيث الانتقال إلى ثقافة مختلفة، وفقدان شبكة الدعم القديمة، والبعد عن الأسرة، مع اختلاف العادات الاجتماعية، وصعوبة بناء صداقات جديدة في سن الخامسة والثلاثين مقارنة بسن الدراسة.
عوامل شخصية: حيث لديك صفات قد تجعل بناء العلاقات أبطأ مثل الجدية، والتركيز العالي على العمل، والالتزام الديني (عدم شرب الكحول)، والانتقائية في اختيار شريكة الحياة، وهذه الصفات إيجابية، لكنها تقلل عدد الفرص المتاحة.
عوامل بيئية: في صورة الإقامة في منطقة قليلة السكان، وقلة المسلمين، وضَعف فرص التعارف، مع محدودية الأنشطة الاجتماعية المناسبة.
عزيزي المهندس النابغة،
يبدو لي من رسالتك أن أكثر الاحتياجات غير المشبعة عندك هي الحاجة إلى الانتماء، والحاجة إلى الحب، والحاجة إلى المشاركة اليومية، والحاجة إلى تكوين أسرة.
فلقد أشبعت احتياجات أخرى مثل الأمان، والاستقلال المالي، والإنجاز، والكفاءة المهنية، لكن الحاجة للعلاقات الحميمة بقيت دون إشباع.
لماذا أصبح عيد الميلاد مؤلماً؟ لأنه يعمل كمرآة تذكّر الشخص بمرور السنوات وما تحقق وما لم يتحقق، ولذلك فإن الحزن هنا يرتبط بالمعنى الذي يحمله عيد الميلاد، وليس بالمناسبة نفسها.
عزيزي،
رغم معاناتك، تظهر لديك جوانب قوة واضحة؛ كالمثابرة، والقدرة على التكيف مع بلد جديد، والنجاح المهني، وتحمل المسؤولية، والقدرة على الادخار والتخطيط، مع ممارسة الرياضة، وحب الاستكشاف والسفر، وعدم الاستقرار بعد تجربة الخطوبة، وهذه عوامل حماية نفسية مهمة.
المشكلة هي أنه إذا طال أمد هذا الوضع فقد يزيد من احتمالات الاكتئاب والانسحاب الاجتماعي، وانخفاض الدافعية، وفقدان الاستمتاع بالإنجازات، والشعور بالفراغ مع زيادة التفكير السلبي حول المستقبل. ولا يعني ذلك أن هذه الاضطرابات موجودة بالفعل، وإنما أنها تصبح أكثر احتمالاً مع استمرار العزلة.
الخلاصة:
هذه الحالة تعكس ما يمكن تسميته "مفارقة النجاح مع الوحدة"؛ فقد نجحت في تحقيق الاستقرار المهني والمالي والاندماج في بيئة جديدة، لكنك تواجه نقصاً شديداً في الروابط الاجتماعية والعاطفية. أسهم في ذلك تراكم عوامل الهجرة، والاختلاف الثقافي، ومحدودية الفرص، وانتهاء خطوبة لأسباب خارج إرادتك، والإقامة في منطقة تقل فيها إمكانية التعارف. ومع ذلك، فإن امتلاكك للمرونة النفسية، والنجاح المهني، والقدرة على التكيف، والوضوح في ما تبحث عنه، كلها عوامل تزيد من فرص تجاوز هذه المرحلة إذا اقترنت بخطة عملية لتوسيع دائرة العلاقات، والبحث المنظم عن شريكة حياة، والاستثمار في بناء شبكة اجتماعية تدريجياً.
التوصيات:
توسيع دائرة الفرص بدل انتظار المصادفة:
من الواضح أن البيئة الحالية لا توفر فرصاً كافية، لذا قد يكون من المفيد زيارة المدن الكبرى بانتظام، والمشاركة في أنشطة أو تجمعات الجاليات العربية أو الإسلامية، والانضمام إلى نوادٍ أو مجموعات تطوعية لا تتمحور حول شرب الكحول مع حضور فعاليات مهنية أو رياضية خارج نطاق بلدته.
التعامل مع البحث عن شريكة حياة كمشروع منظم:
فبدلاً من الاعتماد على الصدفة وحدها عليك الاستفادة من معارف العائلة والأصدقاء، وتوسيع نطاق البحث جغرافيّاً إذا كان ذلك ممكناً، وعدم قصر المحاولات على التطبيق الواحد أو البيئة المحلية.
بناء صداقات تدريجياً:
ليس الهدف تكوين مجموعة كبيرة، بل البدء بشخص أو شخصين يلتقي معهم بانتظام، فالعلاقات العميقة غالباً تُبنى عبر التكرار والاستمرارية أكثر من كثرة المعارف.
الحفاظ على الروابط القديمة:
حتى لو تعذر وجود أصدقاء قريبين، فإن المكالمات المنتظمة مع الأسرة والأصدقاء القدامى قد تخفف الشعور بالوحدة.
إعادة تقييم مكان السكن على المدى البعيد:
إذا كان العمل يسمح، فقد يكون الانتقال مستقبلاً إلى منطقة توفر فرصاً اجتماعية أكبر قراراً يستحق الدراسة؛ لأن جودة الحياة لا تعتمد على الطبيعة الخلابة وحدها، بل أيضاً على وجود مجتمع يمكن الانتماء إليه.
عدم تفسير الوضع الحالي على أنه حكم دائم:
الوحدة الحالية مرتبطة بظروف محددة: الهجرة، الموقع الجغرافي، قلة الفرص، وتجربة خطوبة منتهية، وهذا يختلف عن الاعتقاد بأنه "لن أجد أحداً أبداً". الفصل بين الظروف الحالية والاستنتاجات المطلقة يساعد على الحفاظ على الأمل والمرونة.
وفقك الله وتابعنا.