السلام عليكم
أنا امرأة 34 سنة تطلقتُ منذ حوالي سنتين ونصف بسبب أنني خنتُ زوجي. وقتها كانت حياتنا مليئة بالضغوط والمشاكل، وهو كان يسافر كثيراً بسبب عمله، وأنا بعد الإنجاب شعرتُ أنني فقدتُ نفسي وأصبحت كل حياتي تتمحور حول الأولاد. للأسف، هناك شخص استغل فترة ضعفي، وعندما علم زوجي طلقني فوراً.
رغم ما فعلتُه، عمره لم يخبر أهله بالسبب الحقيقي للطلاق. أهله كانوا يحبونني جداً، فظنوا أنه هو السبب ووقفوا في صفي، وهو تحمل غضبهم لكي يحافظ على صورتي أمامهم.
بعد الطلاق دخلتُ في اكتئاب شديد وحاولتُ إنهاء حياتي أكثر من مرة. كنتُ أشعر أنني أستحق العقاب وغير قادرة على مسامحة نفسي. ومع ذلك، هو استمر في اتقاء الله فيّ وفي أولادنا التوأم (٦ سنوات)، ترك لي المنزل لأربيهم فيه، ولم يقصر في المصاريف. وعندما رأى حالتي النفسية سيئة جداً، تحدث مع صديقاتي واتفق معهنّ أن يبقينَ معي، وكان يأتي بنفسه كل يوم تقريباً، يتابع علاجي ويتحمل مصاريف الأطباء والأدوية لكي أتمكن من الوقوف على قدمي والاهتمام بالأولاد.
بعد فترة علم أهله بالحقيقة بالصدفة. والدته من شدة صدمتها ضربتني (بالكف) أمامه وأمام إخوته وقالت كلاماً صعباً جداً، لأنها كانت تعتبرني ابنتها خصوصاً بعد وفاة أمي. هو دافع عني ورفض اقتراحها بأن تأخذ الأولاد وتربيهم بعيداً عني، وتجاوز الموقف في النهاية.
بعدها بسنة تقريباً بدأتُ أتعافى، وركزتُ في تربية أولادنا. كانت علاقتنا مستقرة، وهو يرى الأولاد باستمرار ونخرج جميعنا معاً.
بعد فترة صارحني أنه منذ وقت الطلاق وهو تائه وغير قادر على بدء حياة جديدة أو حب شخص آخر، وأنه حاول أكثر من مرة ولم يستطع. وأنا من ناحيتي لم أكن أريد شيئاً سوى أن تعود حياتنا. وبعد حديث طويل عدنا لبعضنا منذ ٦ أشهر.
المشكلة أنه رغم قوله إنه سامحني، إلا أنه غير قادر على النسيان. إذا تأخرتُ في الرد عليه أو لم أرد على الهاتف المحمول يتوتر ويتذكر ما حدث. حتى في علاقتنا الزوجية أحياناً تعود إليه الذكريات وتؤثر عليه. وأنا أحاول أن أفهمه كل يوم أن ما حدث كان هروباً من فترة صعبة، وأنني طوال عمري لم أحب رجلاً غيره، لكنه يقول إن الموضوع خارج عن إرادته وأنه يتمنى أن يتخطاه ولكنه لا يعرف كيف.
وفي الوقت نفسه، أهله رافضون أن يعودوا للتعامل معي كما في السابق، ووالدته رفضت عودتنا وقالت له إن هذا قراره ولكنه لا ينتظر منها أن تعود لتدخل بيتنا مجدداً. نحن كنا عائلة مترابطة جداً، فأشعر أن هناك أشياءً انكسرت ولن تعود كما كانت في السابق، لا مع أهله ولا في حياتنا.
الآن بدأ عقلي يعود للومي مجدداً، وأنا غير قادرة على مسامحة نفسي وخائفة من العودة إلى الظلمة نفسها التي كنتُ فيها من قبل.
تعبتُ جداً ولا أريد أن أُتعب كل من حولي معي مرة أخرى
12/7/2026

رد المستشار
الأخت الكريمة "حنان"، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على شجاعتك في سرد هذه التجربة بكل هذا الصدق. رسالتك لا تحمل فقط اعترافًا بخطأ، بل تحمل أيضًا ألمًا عميقًا، وندمًا حقيقيًا، ورغبة صادقة في إصلاح ما أفسدته الأيام.
من المهم أن أوضح لك أمرًا أساسيًا: الندم الصحي يختلف عن جلد الذات. الندم يدفع الإنسان إلى التوبة والإصلاح، أما جلد الذات فيجعله يعيش عقوبة لا تنتهي، حتى بعد أن يبدأ في تصحيح أخطائه.
لقد أخطأتِ، ولا شك أن ما حدث كان مؤلمًا لزوجك وأسرتكما، لكنك أيضًا تحملتِ نتائج هذا الخطأ؛ فقد فقدتِ أسرتك، ودخلتِ في اكتئاب شديد، ووصل بك الأمر إلى محاولات إنهاء حياتك. ثم بدأتِ رحلة علاج وتعافٍ، واهتممتِ بأولادك، وعدتِ إلى زوجك بعد أن وجد كل منكما أن هناك رغبة حقيقية في بناء الأسرة من جديد.
ما لفت انتباهي في رسالتك هو وصفك لتصرفات زوجك. فرغم الألم الذي عاشه، حافظ على كرامتك أمام أهله، ووقف بجانبك في أصعب مراحل حياتك، واهتم بعلاجك، ولم يحرم أبناءه من أمهم. وهذه مواقف تدل على قدر كبير من النضج وتحمل المسؤولية، لكنها لا تعني أن جرحه قد التأم بالكامل.
لذلك، لا تفسري قلقه الحالي أو توتره عند تأخرك في الرد على أنه عدم رغبة في استمرار الحياة معك، بل هو في الغالب أثر نفسي لفقدان الثقة. فالخيانة قد تترك لدى الطرف الآخر حالة من فرط اليقظة والخوف من تكرار الألم، حتى وإن اختار بملء إرادته أن يسامح ويبدأ من جديد. هذا لا يعني أنه لم يسامح، بل يعني أن المشاعر لا تتعافى بنفس سرعة القرار.
ومن المهم أيضًا ألا تحاولي إقناعه باستمرار بأن ما حدث كان بسبب الضغوط أو الوحدة. قد يكون ذلك صحيحًا من وجهة نظرك، لكنه قد يشعره وكأن الألم الذي عاشه يتم تفسيره أكثر من احتوائه. ما يحتاجه غالبًا هو أن يرى مع مرور الوقت سلوكًا ثابتًا يمنحه الشعور بالأمان، فالثقة تُبنى بالأفعال المتكررة أكثر مما تُبنى بالكلمات.
أما بالنسبة لأهله، فمن الطبيعي أن يحتاجوا إلى وقت أطول، وربما لا تعود العلاقة كما كانت سابقًا. تقبل هذا الواقع مؤلم، لكنه أكثر صحة من انتظار عودة كل شيء إلى صورته القديمة. يمكنك أن تستمري في معاملتهم بالاحترام والدعاء لهم، دون الضغط عليهم لتغيير مشاعرهم، فبعض الجروح تحتاج إلى زمن طويل، وبعضها يلتئم ولكن يترك أثرًا.
أما أكثر ما يقلقني في رسالتك فهو عودة لوم الذات والخوف من الرجوع إلى الاكتئاب، خاصة مع وجود تاريخ سابق لمحاولات إنهاء الحياة. لذلك أنصحك بألا تهملي هذه الإشارات. إذا شعرتِ بعودة اليأس، أو فقدان الرغبة في الحياة، أو راودتك أفكار بإيذاء نفسك، فمن الضروري مراجعة الطبيب أو الأخصائي النفساني الذي تابع حالتك سابقًا في أقرب وقت، وعدم مواجهة هذه المشاعر وحدك.
كما أنصحكما، ما دمتما قد قررتما استئناف حياتكما الزوجية، بالاستعانة بجلسات علاج زوجي، ليس لأن زواجكما فاشل، بل لأنكما تحاولان بناء علاقة جديدة بعد تجربة صادمة. وجود متخصص يساعدكما على إعادة بناء الثقة، وتحسين التواصل، والتعامل مع الذكريات المؤلمة، قد يختصر عليكما كثيرًا من المعاناة.
وفي الختام، أود أن أقول لك شيئًا مهمًا: لا تجعلي خطأً واحدًا يختزل هويتك كلها. أنتِ لستِ "الخطيئة" التي ارتكبتِها، بل إنسانة أخطأت، وندمت، وسعت إلى الإصلاح، ولا تزال تبذل جهدًا للحفاظ على أسرتها. استمري في هذا الطريق، وامنحي نفسك فرصة حقيقية للتعافي، كما تمنحين زوجك الوقت الكافي ليلتئم جرحه.
أسأل الله أن يؤلف بين قلبيكما، وأن يرزقكما السكينة، وأن يحفظ أولادكما، ويكتب لأسرتكما بداية جديدة تقوم على الصدق، والثقة، والرحمة.
وانظري إجابات سابقة منها:
خنت زوجي... هل الطلاق هو الحل؟
خنت زوجي فهل أطلب الطلاق!
طليقتي.. أحبها وأخاف العودة إليها!
بدلا من الطلاق: استعادة الأمان العاطفي
بين الرحيل والبقاء بين الطلاق والوفاق!!