شكوك في أقرب الناس إليها
ابنة أختي متفوقة جدًا في دراستها، وتعاملها راقٍ للغاية مع أقاربها والجميع، كما أنها متدينة وتقضي وقتها كله في المذاكرة حتى في فترة الصيف. واستمر حالها هكذا حتى الفصل الدراسي الثاني من الصف الثاني الثانوي العام، حيث بدأ التغيير يطرأ عليها؛ إذ أخذت تكسر صور والدها والـ"نيش" (خزانة الأواني الزجاجية)، وكانت تنتظر والدها لترى ماذا سيفعل عند عودته من العمل، مع العلم أن والدها يعمل معلمًا للغة العربية.
وبدأت تروي أن المعلمين الذين تتعامل معهم في الدروس الخصوصية يراقبونها واخترقوا هاتفها المحمول. بعد ذلك، بدأت ترفض المذاكرة، وكانت تدرس بصعوبة بالغة حتى حصلت على مجموع ضعيف أدخلها كلية التربية، في حين كانت تحلم بدخول كلية الطب لتفوقها.
وبدأت بسب والديها وإخوتها، ولا سيما والدها، وتملكتها الشكوك اتجاههم لدرجة أنها باتت تتهمهم بوضع السم لها في الطعام. وتطور الأمر بعد ذلك حيث أصبحت تطلب من والدها أموالًا باستمرار دون أن تفعل بها شيئًا. هم يقطنون في قرية، وبالطبع بدأت مشكلتها تُعرف في البلدة التي يعيشون فيها؛ إذ باتت شجاراتها مع والدها وسبها له تخرج إلى الشارع.
والدها، على الرغم من كونه متعلمًا، إلا أن أسلوبه صعب في المنزل؛ إذ يتشاجر مع زوجته لأتفه الأسباب ويصرخ طوال الوقت. لذا، لا ندري إن كانت شخصية والدها وأسلوبه هما السبب وراء وصولها إلى هذه الحالة، خاصة وأنها كانت تقول لوالدتها دائمًا: "أنتِ سلبية وتصمتين دائمًا لوالدي".
لقد ذهبوا إلى طبيبة في محافظتهم ببني سويف، وأخبرتهم أنها بحاجة لتناول العلاج وحضور جلسات علاجية، إلا أنها رفضت تناول الدواء وغير مقتنعة بأنها مريضة. وقد ذكرت الطبيبة أن حالتها تستدعي الحجز في المستشفى.
بناءً على ذلك، نرجو معرفة رأي حضرتك؛ هل هي بحاجة فعلاً للحجز في المستشفى؟
وهل يمكن للأدوية أن تؤثر عليها سلبًا بأي شكل؟ وشكرًا جزيلًا لكم.
15/7/2026

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "؟" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
من الواضح تماماً كم هو صعب ومقلق ما تمر به الأسرة بالكامل، وبخاصة والدتها، في مواجهة هذا التغير المفاجئ والحاد في شخصية ابنتكم التي كانت رمزاً للتفوق والالتزام. وقبل الإجابة على استفساراتك، من الضروري التأكيد على أن التشخيص الكامل للحالة لا يمكن تأكيده من خلال التواصل النصي، لكن يمكنني مساعدتك في فهم الأبعاد الطبية والنفسية لهذه الحالة بناءً على المعايير العلمية المعتمدة، لتتخذوا القرار الأنسب لحمايتها وعلاجها.
أولاً: فهم الحالة الطبية (ما الذي يحدث معها؟)
الأعراض التي تم وصفها (الشكوك المرضية، الشعور بالمراقبة واختراق الهاتف، اتهام الأهل بوضع السم في الطعام، العصبية الشديدة وتكسير الأشياء، وفقدان الشغف التام بالدراسة بعد التفوق) هي أعراض كلاسيكية تُعرف في الطب النفساني بـ "الأعراض الذهانية" Psychotic Symptoms. وفي هذه الحالة، يفقد المريض جزءاً من صلته بالواقع، ويصبح مقتنعاً تماماً بأفكار خاطئة وغير منطقية (تُسمى الوهامات أو الضلالات)، ولا يمكن إقناعه بعكسها عن طريق الجدال أو النقاش؛ لأن عقله يترجم هذه الأوهام كحقائق مطلقة.
ثانياً: هل هي بحاجة فعلاً للحجز في المستشفى؟
بناءً على المعطيات التي ذكرتها، نعم، رأي الطبيبة بالحجز هو رأي طبي سليم ومنطقي جداً لعدة أسباب جوهرية:
فقدان الاستبصار Lack of Insight: ابنة أختك حالياً غير مقتنعة بأنها مريضة وترفض العلاج تماماً. في هذه الحالة، يصعب جداً إجبارها على تناول الدواء في المنزل، وسيترتب على ذلك شجارات مستمرة وتدهور أكبر في حالتها. المستشفى يوفر البيئة الطبية المؤهلة لإعطائها العلاج تحت إشراف متخصصين.
عامل الأمان: تكسير الأشياء، والشجار الذي يصل إلى الشارع، والشك في تسميم الطعام، كلها مؤشرات على وجود خطر (سواء على نفسها أو على المحيطين بها). الحجز يحميها ويحمي الأسرة من أي تصرف غير محسوب قد تندمون عليه لاحقاً.
التشخيص الدقيق والملاحظة المستمرة: وجودها في المستشفى لعدة أيام أو أسابيع يسمح للفريق الطبي بمراقبة سلوكها على مدار الساعة، وتحديد نوع الاضطراب بدقة (سواء كان فصاماً، أو اضطراباً وجدانياً ثنائي القطب مع أعراض ذهانية، أو غير ذلك)، وضبط جرعات الأدوية بدقة.
ثالثاً: هل للأدوية النفسية آثار سلبية عليها؟
هذا هو التخوف الأكبر لكل الأسر، وهو تخوف مشروع ومفهوم تماماً، لكن الصورة الحقيقية للأدوية كالآتي:
الآثار الجانبية (مؤقتة ومقدور عليها): نعم، مثل أي دواء في العالم، أدوية مضادات الذهان لها آثار جانبية (مثل الخمول، زيادة الوزن، جفاف الفم، أو بعض الرعشة البسيطة في البداية). لكن هذه الآثار مؤقتة وتتحسن تدريجياً، ويمكن للطبيب تعديل الجرعات أو تغيير الدواء لتخفيفها.
حماية المخ من التلف: الذهان غير المعالج يشبه "حريقاً" يلتهم خلايا المخ والروابط العصبية. كلما تأخر العلاج، زاد تدهور القدرات العقيلة والمعرفية (وهذا يفسر تراجعها الدراسي) الأدوية هنا تعمل كمطفأة الحريق؛ تحمي خلايا المخ وتساعدها على استعادة توازنها الكيميائي الطبيعي (خاصة مادة الدوبامين).
الأدوية لا تسبب الإدمان: مضادات الذهان ليست مخدرات ولا تسبب الإدمان، بل هي علاج كيميائي تصحيحي.
رابعاً: هل أسلوب والدها وشخصيته هما السبب؟
البيئة الأسرية المشحونة، والخلافات المستمرة، وأسلوب الوالد الصعب هي "عوامل ضغط ومحفزات" Triggers قوية جداً قد تساهم في ظهور المرض أو تعجيله، لكنها ليست السبب الوحيد أو الأساسي.
الاضطرابات الذهانية لها أسباب بيولوجية وجينية معقدة تتهيأ في المخ، والضغط النفسي الشديد المستمر في المنزل (بسبب شجار الوالدين) يعمل كشرارة أشعلت وقوداً كان مهيأً للاشتعال بالفعل. لذلك، لوم الوالد بمفرده لن يحل المشكلة الآن، بل يجب التركيز أولاً على علاج الفتاة، ثم لاحقاً يتم إخضاع الأسرة لإرشاد أسري لتعديل نمط التعامل داخل البيت لضمان عدم انتكاسها بعد التعافي.
نصائح عاجلة للتعامل معها حالياً:
تجنبوا الجدال: لا تحاولوا إقناعها بأن الهواتف ليست مراقبة أو أن الطعام ليس به سم. هذا يزيد من عصبيتها وشكوكها تجاهكم. بدلاً من ذلك، تعاطفوا مع مشاعر الخوف لديها (مثلاً: "أنا أرى أنك خائفة وقلقة، وأنا هنا لأحميكِ" دون تأكيد أو نفي فكرة السم).
التنسيق مع مصحة أو مستشفى مرخص: يفضل التواصل مع مستشفى طب نفساني موثوق (سواء حكومي أو خاص) لترتيب عملية نقلها بشكل آمن وإنساني دون تعريضها لصدمة نفسية إضافية.
كان الله في عونكم، والخطوة الأولى والأهم الآن هي التخلي عن الخوف من "وصمة المستشفى أو الدواء" والبدء الفوري في إنقاذ مستقبل هذه الفتاة الواعدة.