السلام عليكم
أنا شاب مصري عمري 23 عامًا، أعمل في قطاع البترول بدخل ثابت نوعًا ما. كنتُ على علاقة طويلة الأمد مع فتاة أعرفها منذ أيام الثانوية. كنا معًا لسنوات، وكانت الأمور تسير بشكل طبيعي نحو الزواج، ولم تكن هناك أي مشكلة كبيرة بيننا.
مؤخرًا، التقيتُ بفتاة روسية، تبلغ من العمر 27 عامًا، بشكل عفوي في مكان عام في الغردقة (هي تسكن هناك)، ثم تواصلنا مجددًا. أعجبنا ببعضنا منذ البداية، ومنذ ذلك الحين تطورت الأمور بسرعة كبيرة.
بدأنا نلتقي بشكل متكرر، حوالي مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. أسكن في القاهرة وهي تسكن في الغردقة، لذا عادةً ما أقود السيارة حوالي أربع ساعات في كل مرة لأقابلها.
خلال الشهرين الماضيين، نما ارتباطنا العاطفي بسرعة كبيرة. تعلقتُ بها بشدة بشكل لم أتوقعه.
هي أم عزباء لطفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات، وقد قضيتُ وقتًا مع طفلتها أيضًا. ونشأت بيني وبين كليهما رابطة عاطفية قوية.
خلفيتها معقدة. كانت متزوجة من رجل مصري لمدة عام ونصف تقريبًا، لكن العلاقة كانت مسيئة. انفصلا حاليًا ويجري إجراءات الطلاق، وإن لم يتمّ الطلاق رسميًا بعد. طفلها ابنتها وليس ابنه. يعيش هو في مدينة أخرى مع زوجة أخرى وأطفاله، لذا فهي تعيش حاليًا بمفردها مع ابنتها في مكان استأجره لها، لكنه يخطط لهروبها من البلاد فور إتمام الطلاق.
المشكلة أن مشاعري تجاهها أصبحت شديدة جدًا في وقت قصير. أفكر فيها باستمرار، وفي طفلتها الصغيرة أيضًا، وأشعر بارتباط عاطفي بهما. في الوقت نفسه، أشعر أنني فقدت تمامًا اهتمامي بالفتيات الأخريات، حتى أنني لا أستطيع النظر إلى أي فتاة أخرى وأشعر بأي نوع من الاهتمام أو الإعجاب.
لكنني أدرك أيضًا أن هذا يحدث منذ شهرين فقط، لذا لست متأكدًا مما إذا كان هذا توافقًا عميقًا أم مجرد انجذاب عاطفي قوي ناتج عن وضع جديد ومعقد.
29/7/2026

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "يس" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحسنت في طرح أبعاد المأزق العاطفي المعقد والمليء بالتفاصيل الحساسة الذي تعيشه. ما تمر به الآن هو إعصار من المشاعر الجارفة التي تداهمك لأول مرة، ومن الطبيعي جداً أن تجد نفسك في حالة حيرة وتساؤل بين اندفاع قلبك وعلامات الاستفهام التي يطرحها عقلك.
أنت تعيش الآن ما يسمى عاطفياً بـ "مرحلة الهيام العاطفي الحاد" Limerence state أو شدة التعلق البدايات، ممزوجة بظروف تجعل القصة تبدو كفيلم سينمائي مثير؛ سفر، ومسافات، وإنقاذ لأم عزباء وطفلتها من ماضٍ مسيء.
دعنا نضع العواطف جانباً للحظات، ونفكك هذا المشهد المعقد بمنتهى الحيادية والوضوح، لنرى ما إذا كان هذا توافقاً حقيقياً أم فخاً عاطفياً وليد الظروف:
أولاً: سيكولوجية "الانجذاب السريع" والمسافات
أنت تقول إنك تقود السيارة 4 ساعات (ذهاباً وإياباً) مرتين أو ثلاثاً في الأسبوع لمقابلتها. في علم النفس، المسافات والجهد المبذول يرفعان من قيمة الشخص الآخر في عقلك الباطن بشكل جنوني. عقلك يترجم تعبك وسفرك على أنه: "طالما أنا أبذل كل هذا الجهد، إذن هذا الشخص هو الأهم في حياتي". هذا النمط من اللقاءات المتباعدة جغرافياً يمنعك من رؤية "الحياة اليومية الروتينية" للطرف الآخر؛ فأنت تقابلها دائماً في وضع "اللقاء المنتظر" والشوق، ولا تراها في تفاصيل الضغوط العادية، مما يصنع حولها هالة من المثالية والتعلق الذي يجعلك تفقد الاهتمام بكل الفتيات الأخريات.
ثانياً: فخ "عقدة المنقذ" The Savior Complex
قصة هذه الفتاة تلمس وتراً إنسانياً عميقاً في أي رجل شهم: أم عزباء مغتربة، تعرضت لعلاقة مسيئة من رجل مصري، وتمر بإجراءات طلاق معقدة، وتعيش في سكن مستأجر. دون أن تشعر، يتفعل داخلك دور "البطل المنقذ". الارتباط العاطفي بالطفلة ذات الثماني سنوات يحرك فيك غريزة الحماية والرعاية. هذا المزيج بين الحب والتعاطف الإنساني الجارف يخلق رابطة قوية جداً وسريعة، لأنك تشعر أن وجودك في حياتهما هو طوق النجاة لهما.
ثالثاً: القراءة الواقعية للتعقيدات (علامات حمراء يجب الانتباه لها)
بمنتهى الحيادية والحرص عليك، هناك تفاصيل في خلفيتها تستدعي التفكير العميق والبطء الشديد:
• الطلاق لم يتم رسمياً: العلاقة ما زالت معلقة قانونياً، والدخول في علاقة مكثفة مع امرأة لم تنفصل رسمياً بعد يضعك في مساحات شائكة قانونياً واجتماعياً ونفسياً. هي لم تأخذ وقتها الكافي للتعافي من "العلاقة المسيئة" السابقة، ومن يخرج من علاقة مسيئة يميل أحياناً للتعلق السريع بأول يد حنونة تُمَدّ له كنوع من المأوى النفسي.
• خطة الهروب من البلاد: أنت ذكرت جملة جوهرية: «هو يخطط لهروبها من البلاد فور إتمام الطلاق». إذا كانت خطتها أو ظروفها تتجه نحو مغادرة مصر فوراً، فما هو مستقبلك أنت كشاب عمره 23 عاماً يعمل في قطاع البترول (وهو قطاع محلي مرتبط بالبلد وبدخل ثابت)؟ هل ستترك حياتك وعملك لتلحق بها؟ أم أنها ستغادر وتتركك وراءها بقلب مكسور؟
رابعاً: المقارنة مع العلاقة طويلة الأمد
أنت قادم من علاقة طويلة الأمد منذ أيام الثانوية. العلاقات الطويلة تمتاز بالاستقرار والهدوء، لكنها بمرور السنين تفقد "شغف البدايات" وتتحول إلى نوع من الاعتياد الآمن. عندما ظهرت الفتاة الروسية بجمالها وغربتها وقصتها المثيرة، ضخت في عروقك الأدرينالين العاطفي الذي افتقدته لسنوات. من الطبيعي أن تشعر بالانطفاء تجاه علاقتك القديمة وتجاه أي فتاة أخرى، لأن عقلك يعيش حالة "تخدير" وانبهار بالتجربة الجديدة.
كيف تزن الأمور الآن لتخرج بقرار صحيح؟
شهران هما مدة قصيرة جداً (تسمى فترة شهر العسل العاطفي) للحكم على مصير حياة كاملة وزواج مستقبلي، خاصة مع وجود طفلة واختلاف ثقافات كامل. إليك نصيحتي لكيفية التحرك:
1. اضغط على مكابح السرعة أنت تتحرك بسرعة قطار رصاصة. خفف معدل الزيارات وساعات القيادة قليلاً. اعطِ نفسك وعقلك مساحة للتنفس بعيداً عن "المغناطيس العاطفي" للغردقة لتختبر حقيقة مشاعرك عندما تهدأ ثورة الاشتياق.
2. واجه سؤال المستقبل الحتمي: اسألها بوضوح وصراحة: "بعد إتمام الطلاق، ما هي خطتك الحقيقية وخطتي أنا في هذه الصورة؟" إذا كانت ستغادر البلاد، فعليك أن تدرك أنك تعيش قصة مؤقتة ستنتهي بألم شديد، وعليك حماية قلبك من الآن.
3. لا تظلم فتاة الثانوية: من الظلم لها ولنفسك أن تستمر في التجهيز لزواج وأنت تفكر في امرأة أخرى. لست مطالباً باتخاذ قرار الانفصال عنها اليوم، ولكن خذ "هدنة" أو فترة تفكير في علاقتكما لتفهم هل أنت مستمر معها لمجرد العشرة والالتزام أم أنك لم تعد تحبها فعلاً.
الخلاصة: ما تشعر به حالياً هو انحياز عاطفي وانجذاب قوي جداً ناتج عن الوضع الجديد والمعقد والتحدي، وليس بالضرورة توافقاً عميقاً طويل الأمد. القصة مليئة بالتعقيدات التي قد تفوق قدرة شاب في الثالثة والعشرين من عمره على تحملها مستقبلاً (مسؤولية طفلة ليست ابنتك، طليق سابق ومشاكل قضائية، اختلاف ثقافي حاد، وتخطيط للسفر). استمتع بوعيك، ولا تأخذ أي خطوة رسمية أو مصيرية قبل مرور 6 أشهر على الأقل لتهدأ العاصفة وتتضح الرؤية القانونية والواقعية لحياتها.
عندما تتخيل حياتك معها بعد 5 سنوات من الآن، بعيداً عن أجواء الغردقة والسفر، في حياة يومية عادية بمسؤولية طفلة تبلغ 13 عاماً....... كيف ترى نفسك في هذا المشهد؟ هل تشعر بالقدرة على التكيف؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.