مرحبًا جميعًا،
أنا بنت 28 سنة مسلمة منذ ولادتي. لا أقول إنني كنت متدينة للغاية، لكنني لم أكن منفصلة عن ديني أيضًا. لم أكن أُصلي أو أقرأ القرآن بانتظام، وارتكبت أخطاءً كشرب الخمر أو الخروج، لكنني كنت دائمًا أعود إلى الله في النهاية.
مع ذلك، خلال الأشهر القليلة الماضية، كنت أواجه شكوكًا جدية حول ديني. بدأ الأمر عندما أدركت شيئًا لا يُمكنني تجاهله: معظمنا يؤمن بما يؤمن به لمجرد أننا وُلدنا عليه. لو وُلدتُ في دين آخر، لربما كنت سأؤمن به بنفس القوة.
دفعتني هذه الفكرة إلى استكشاف أديان أخرى، وخاصة المسيحية. وكلما قرأت أكثر، كلما وجدت نفسي منجذبة إليها أكثر. في الوقت نفسه، لا يزال جزء مني يشعر بالارتباط بالإسلام، لأنه ما عرفته دائمًا، ولأنني أخشى أن أكون مخطئة إذا تركته وأواجه عواقب وخيمة. يا إلهي!
أشعر وكأنني عالقة بين خيارين. أحيانًا أجد الإسلام أكثر منطقية، وأحيانًا أخرى أجد المسيحية كذلك. أشعر وكأنني أتردد بينهما باستمرار، وهذا مُرهِق.
وما يزيد الأمر صعوبة هو سؤالٌ لا أجد له إجابة: كيف يكون هذا عادلاً؟ إذا كان دينٌ واحدٌ فقط هو الحق، فلماذا يؤمن الكثيرون بدينٍ آخر لمجرد تربيتهم عليه، ثم يُعاقَبون على ذلك؟
حاولتُ التعامل مع هذا الأمر بمنطق وموضوعية، لكن من الصعب للغاية فصل العقل عما تعلمته طوال حياتي.
أشعر بالضياع والتوتر والحيرة بشأن ما يجب عليّ فعله.
26/7/2026

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك معنا، أول سؤال متى بدأ انشغالك بهذا الأمر، هل سبقته حادثة أو مشكلة ما. هل تملكين وقف هذا التفكير أم تشعرين أنه مفروض عليك وتنشغلين به ولا يقنعك ما تصلين إليه، إن كانت إجابتك على الأسئلة بنعم فأنت تعانين من وسواس قهري تحتاجين لمراجعة طبيب نفساني وليس رجل دين، وهو ما أرجحه كونك ذكرت أن انشغالك بهذا الأمر بدأ من شهور قليلة، وقد تكونين تعانين من أعراض أخرى لا تدركينها.
أجيبك الآن على أسئلتك أو أفكارك، نؤمن بما نؤمن به لأننا تربينا عليه والجواب نعم غالبا، وقلة من الناس تحكم عقلها في قناعاتها العامة وخاصة الدينية، فنتبع ما وجدنا عليه آباءنا من قناعات ومبادئ حتى في نوع طعامنا نتيجة التعود وهو ما نهانا عنه رب العالمين في الإسلام بل أمرنا بالتفكر والتدبر في خلقنا وفي الكون. كثيرا ما نرى رفض مناقشة الدين ويعتبر مجرد التفكير فيه كفر وهذا خطأ المربين لا الدين.
أمرنا الله في القرآن بالتفكر والتدبر كي يكون العقل هو الحكم ويكون الإيمان الناتج عن عقل أكثر ثباتا ونفعا من الدين التابع عن مجرد التعود، فلا بأس عليك في أن تتفكري وتراجعي قناعاتك. هل تجدين في الإسلام ما يهينك أو يناقض العقل إن كان تفكيرنا سويا بالطبع، اقرئي كتب تفسير القرآن كي تصلك الرسالة كما أرادها الله واضحة كاملة وهذا أولى بوقتك من الانشغال في القراءة عن المسيحية أو غيرها من الأديان فادرسيه جيدا قبل أن ترفضيه. من أسس الخلق دفع الباطل بالحق كما هو وارد في سورة الأنبياء "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (16) لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ ( 17) بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ(18)" كل الحق وكل الباطل ومن الحق عبادة الله عن قناعة وإيمان ثابت.
بالنسبة لقولك "أحيانًا أجد الإسلام أكثر منطقية، وأحيانًا أخرى أجد المسيحية كذلك" ذلك لأنك لا تعرفين أي من الدينين كاملا حتى يكون حكمك صادقا على الدين كله. بالنسبة لما تجدينه منطقيا في المسيحية فذلك راجع إلى أن أساسها كان صحيحا قبل أن يحرف ليتوافق مع غايات البشر، بل إنك ستجدين انسجاما بينهما في وجوب الأمانة والنهي عن الكذب والسرقة والخيانة وغيرها، لقد كانت دينا صحيحا في مرحلة من نضوج البشر قبل أن يلغيها الإسلام فيحافظ على الثوابت اللازمة لحياة البشر ويلغي ما طالها من تحريف، والمسلمون يؤمنون بسيدنا عيسى عليه السلام وأمه مريم.
أما بالنسبة لقولك "سؤالٌ لا أجد له إجابة: كيف يكون هذا عادلاً؟ إذا كان دينٌ واحدٌ فقط هو الحق، فلماذا يؤمن الكثيرون بدينٍ آخر لمجرد تربيتهم عليه، ثم يُعاقَبون على ذلك؟" تجدين الإجابة واضحة في سورة الأعراف الآي 172 في قوله تعالى" وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين" فالإيمان بالله فطرة فطرنا الله عليها ولهذا ترين أشكال مختلفة من الاعتقادات الدينية لأن الإنسان يعلم أن له خالقا وينشغل في الوصول إليه فمنا من ضل ومنا من اهتدى للإسلام ولهذا من دعائنا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
من نعم الله علينا أن ولدنا لآباء مسلمين كباقي النعم التي يختلف فيها البشر من ذكاء وجمال وصحة، ولكن المحروم منها لا يعفى من السعي وراءها كالمريض الذي يطلب العلاج ولا يحرم الأجر عن سعيه هذا، وهو ما ترينه بالتأكيد من زيادة اعتناق الإسلام في وقتنا الحالي وعبر التاريخ، كل انسان لديه عقل ومسئول عما يفعل في حياته وقد سبق أن علمه الله أنه ربه فعليه أن يسعى إليه. هو ما ورد في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام أن كل مولود يولد على الفطرة والفطرة هي الإسلام، ولهذا المسلمون مأمورون بالدعوة إلى الدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن المنكر أن نعبد الله بغير الطريقة التي أمرنا بها.
كلماتي السابقة من أجل تأكيد قبول الإسلام بالتفكر والتدبر وأن يكون الإيمان نابع عن اقتناع لا اتباع فالإسلام عقيدة وليس مجرد عبادات، القرآن رسالة الله لنا وليس مجرد كلمات تقرأ بعيدا عن معناها وكل ما لديك من حيرة ستجدين جوابه في آيات القرآن إن قرأته بتدبر.
أذكرك بأن حيرتك الحالية إن لم تكن مرضية قد سبقك فيها كثيرون فترين تخصصات مقارنة الأديان وأصول العقيدة التي تساعد الفكر. كونك ولدت مسلمة نعمة وكنز يجب عليك الحفاظ عليه وصيانته من الشكوك والأهواء والأمراض فقد علمنا الله في سورة الزمر في الأية السابعة "إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور" لا يريد الله أن يعذبنا الله بل يريد أن يهدينا، هدانا الله وإياك وثبتنا على الحق.