السلام عليكم؛
أولاً: أنا طالب في 20 العشرين من العمر، أدرس في كلية طب الأسنان في ليبيا أدرس في كلية الطب بالأسم فقط!!! أريد أنا أعجبت بأفكارك التي تطرحها في موقع إسلام أون لاين جداااا جداًااا فقد حاولت أن ابعث في قسم مشاكل وحلول لكن دون جدوى المهم سوف أدخل في مشكلتي مباشرة .
عانيت في السنتين الماضيتين ضغوط نفسية كبيرة حيث كان الوالد مريض بالسرطان وأخي بالوسواس القهري فكانت المسؤولية كلها على عاتقي من ابسط الأمور إلى أكبرها طبعااا مع إهمال كامل للدراسة وكانت نفسيتي تعبانة جدااا.
الوالد كان على أبواب الموت بإذن الله طبعااا وأخي الذي يكبرني 12 عامااا عاجز تماما حتى في أبسط الأمور التي تخصه، وأمي مصابة بالقلب حيث تحتاج لرعاية عالية والحمد لله على كل حال، في ذلك الوقت كان ينتابني طموح كبير هو أنني أصبح دكتور كبير وناجح في حياتي ولكن كان هذا يتعارض مع مسؤولياتي أمام عائلتي.
المهم بقيت على هذا الحال فاشل في دراستي فرسبت وأعدت السنة بعد ذلك توفى والدي رحمه الله وأزدادت المسؤوليات مثل النفقة والعمل وغيرها إلى أن أصبحت أشعر أنني قليل الهمة كرهت الطموح بدأت أفكر في الموت كثيرا وبأفكار غريبة جدا.
حتى أنني قلبي يدق بقوة أظن أنها الموت وهذه الحالة متقطعة وأصبحت كثير التشاؤم خاصة في الموت حيث أنني أرى أمي وأقول في نفسي أنها آخر مرة وغيرها من الأفكار التي تحمل أفكار الموت.
وتأتيني أفكار أخرى أشعر أنني مريض بالقلب حتى أنني أظن أن قلبي سيتوقف وأشعر بالكسل والخمول وفقدان الهمة والتشاؤم وأشعر أنني غير موجود في الحياة حتى أنني أقرص نفسي شعور غريب باللاواقعية لا أستطيع أن أصفه لك .
المشكلة أنني أعلم أن الموت بيد الله والمرض بيد الله وأقرا القرآن وأذكر أذكار الصباح والمساء والحمد لله الصلاة جماعة في المسجد لكنها أفكار تأتي لا إرادية أحاول تجاهلها لكن تتسلط علي.
الحمد لله عندما ألهى نفسي بأعمال مختلفة كالدراسة والعمل والأصدقاء أكون عادى جداااا لدرجة أنني أقول لنفسي أن الأفكار لن تأتى مر ة أخرى.
عند ذلك ذهبت إلى دكتور نفسي في شارعنا بمجرد أن بات بقولي له عن أفكار الموت أخذ الوصفة وكتب لي دواء وقال أن هذه الأفكار ستذهب خلال 4 أسابيع وهو واثق كل الثقة أسم الدواء prozac flucsotine غير متأكد من الكلمة الثانية، أرجو منك دكتور فاضل أن تساعدني في حالتي هذه التي تحيرني جدا علما بان أقاربي قالوا لي أنها حالة عادية في مثل سنك وأنهم أصيبوا بها أيضا مثل أخواتي ونساباتى آسف على سوء الطباعة والتطويل أنتظر ردكم على أحر من الجمر حتى أنني سأجلس على الجهاز طول اليوم .
ملاحظة حالة الفزع من الموت تأتيني على فترات متباعدة وفى الماضي عندما كنت في 14 عشر من العمر مرت بي نفس الحالة بعد أن أصبت بكسر في قدمي رقدت 8 أشهر في السرير
السلام عليكم وفي حفظ الله.
13/8/2003

رد المستشار
الأخ السائل، أهلاً بك: من الواضح يا أخي أن معاناتك الطويلة كانت أشدَّ من أن تحتمل، خاصةً وأنت في هذه المرحلة التي تتطلبُ تفرغًا للعمل العلمي، هذا ما قدره الله سبحانه عليك، ولعله يكونُ خيرًا بإذنه تعالى.
الأعراض التي تعاني منها هيَ خليطٌ من علامات القلق والاكتئاب، وإن كان حظ الأعراض الأكتئابية أوفر،فأفكارك المتعلقة بالموت، وشعورك بقلة الهمة وغياب الطموح كلها أعراضُ الأكتئاب، لكن قدرتك على مواصلة علاقتك بالله عز وجل وأداء الفروض وقراءة القرآن والأذكار تشير إلى كون شدة أكتئابك والحمد لله ما بين الخفيفة والمتوسطة، وهذا هو الحال دائمًا في مرضى خلطة القلق والأكتئاب.
أما ما أشرت إليه من نوبات الفزع أو الخوف من الموت فهي تعبير عن نوبات الهلع Panic Attacks التي أصابتك، وهي نوبات متكررة من القلق الشديد (الهلع) لا تقتصر على - أو ترتبط بـ - موقف خاص أو مجموعة من الظروف، وبالتالي لا يمكن التنبؤ بحدوثها.
وتتباين الأعراض البارزة في هذه النوبات من شخص لآخر كما هي الحال بالنسبة لإضطرابات القلق الأخرى، ولكن تشيع البداية المفاجئة للخفقان وألم الصدر وأحاسيس الاختناق والدوار والأحاسيس باللاواقعية، واختلال الشعور بالذات (أو اختلال الإنية Depersonalization) أو تغير إدراك الواقع Derealization، كما يترتب على ذلك دائمًا تقريبًا خوف من الموت، أو من فقدان السيطرة على النفس أو الجنون، وتستمر كل نوبة على حدة لمدة دقائق فقط، وإن كانت تطول عن ذلك أحيانًا، كذلك يتباين معدل وقوع هذه النوبات ومسارها وإن كانت أكثر بين النساء.
وأثناء نوبة الهلع يعيش المرضى تجارب متسارعة من الخوف ومن أعراض الجهاز العصبي المستقل تؤدي بهم إلى الخروج على عجل عادة من أي مكان يكونون به، ولعل الأهم (وهو ما يبدو أنه حدث لفترة من الوقت) في حالة أختك هو الخوف من تكرار الحالة؛ لأنها تكون مرعبة كما بينا، وفي بعض الحالات تتكرر هذه النوبات بشكل يجعل المريض خائفًا بإستمرار من حدوثها وربما تجنب المواقف التي حدثت له فيها النوبات إلى حد أن بعض المرضى يصل بهم الحال إلى إلتزام بيوتهم والخوف من الخروج، وهذه هي حالات أضطراب نوبات الهلع وحالات رهاب الساحة أو غير ذلك مما نحمد الله أنه لم يصبك ولن يصيبك إن شاء الله.
وأما اختلال الإنية أو الشعور بتغير مزعجٍ (أو غير مريحٍ على أقل تقييم) في خبرة الشخص بذاته فهو ما قد يكونُ جزءًا من أضطراب أكتئاب أحيانًا وجزءًا من أضطراب قلقٍ أحيانا، وفي بعض الأحيان يعرض للإنسان في فترات الكروب الحياتية، وكثيرًا ما يعجزُ المريض عن وصف إحساسه بتلك الخبرة، مثلما أشرت إليه في قولك (وأشعر أنني غير موجود في الحياة حتى أنني أقرص نفسي شعور غريب باللا واقعية لا أستطيع أن أصفه لك).
المهم أن الله وفقك إلى الأستعانة بأحد الأطباء النفسيين ووصف لك عقارًا من مجموعة الم.ا.س.ا، وهذا العقار إن شاء الله سيعالج أعراضك تلك وستشعرُ بتحسنٍ كبيرٍ في أعراض الأكتئاب وإن كانت الفترة الأولى لاستعمال العقار قد تكونُ صعبةً عليك لأنهُ قد يزيدُ من قلقك بعض الشيء لكنها فترة عابرة، وننصحك لكي تعرف كل شيء عن هذه المجموعة من العقاقير بقراءة ردنا السابق على صفحة استشارات مجانين:
ما هيَ الم.ا.س.ا ؟
إذن فأنت والحمد لله قد بدأت في الطريق الصحيح والله معك ونعتذر مرةً أخرى عن التأخير وتابعنا بأخبارك..