طاعة الحائض في عشر رمضان الأخير م4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا فتاة غير متزوجة أعاني من الوسواس القهري، وأعاني أيضًا من كثرة الإفرازات، ولي أخت متزوجة وتعاني أيضًا من الوسواس القهري.
عندنا أسئلة حول الطهارة وأرجو ألا تضيقوا بها وأعتذر للإطالة:
1- أحلم أحيانًا ببعض الملامسات الجنسية وأستيقظ فلا أجد إفراز فهل مجرد الحلم يعد احتلامًا يستوجب الاغتسال؟ أما أختي فتحلم بالعلاقة الجنسية كاملة شبه يوميًا وتشعر بشهوة ولكن أيضًا لا تجد إفرازًا فهل هذا احتلام يستوجب الاغتسال؟
2- أحيانًا سواء أنا أو أختي عندما نستيقظ نجد إفرازات، ولقد سألت كثيرًا عن الفرق بين المذي والمني وذكروا لي صفات كل منهما، ومع ذلك فأنا لا أعرف مطلقًا كيف أميز المني رغم كل ما قيل لي من فروق، وسألت أختي المتزوجة فذكرت أنها رغم أنها متزوجة فإنها أيضًا لا تعرفه ولا تميزه عن المذي، فحتى أثناء العلاقة الجنسية مع زوجها تجد أن الإفرازات الموجودة هي التي ينطبق عليه صفات المذي ولم تجد أثناء الجماع إفرازات بشكل آخر، ولذلك فإننا محتارتان جدًا جدًا. ولا نعرف هل الإفرازات التي نجدها أحيانًا عند الاستيقاظ احتلام يستوجب الغسل على الرغم من أننا لا نستطيع تمييز المني عن المذي؟
والمشكلة عندما قيل لنا: المهم أن تشعري بشهوة بعدها فتور فهذا لخبطنا أكثر جدًا جدًا فقد أصبح كل شعور بالشهوة وبعده فتور يستوجب منا الاغتسال.
3- وهل إذا شعرت أنا أو هي أثناء الاستيقاظ بشهوة شديدة وصاحبها إفرازات ينطبق عليها صفات المذي وشعرنا بفتور بعده هل هذا يستوجب الغسل؟ وهل أعيد صيام اليوم؟
4- هل إذا نمت في نهار رمضان واحتلمت هل أعيد الصيام؟
5- بسبب مشكلة الإفرازات والقولون أيضًا فأنا أتوضأ لكل صلاة ولا أبالي بعد ذلك بأي شعور أحسه بالبلل، ولكن لو أردت أن أصلي الظهر مثلًا وبقي ربع ساعة أو نصف ساعة للعصر وشعرت بنفس ما أشعره من بلل أو عدم استقرار في حركة المعدة فهل أتوضأ للعصر؟
6- أحيانا في أيام العمل الطويلة التي لا يكون فيها وقت لعمل أي شيء غير مهام الشغل أحاول قدر استطاعتي الاحتفاظ بوضوئي وأشعر أحيانًا بوجود قدر بسيط من الإفرازات فهل تصح صلاتي لفروض الصلاة طوال اليوم دون إعادة الوضوء؟
جزاكم الله كل الخير
وآسفة جدًا للإطالة.
27/7/2011

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا "منى"، وأعتذر عن تأخري في الإجابة، فبالإضافة إلى السعادة الغامرة التي نعيشها في هذه الأيام، أتى شهر رمضان ببرنامجه المختلف، وكل عام وأنت بخير...
إن الحلم المجرد عن الإنزال يا "منى" لا يستوجب الغسل مهما كان مضمونه، فقد سألت أم سُلَيم رضي الله عنها، النبي صلى الله عليه وسلم، عما إذا كان الاحتلام يوجب الغسل، فقال: ((نعم إذا رأت الماء))، أي المني. فقيَّد -عليه الصلاة والسلام- وجوب الاغتسال من الاحتلام برؤية المني، فإن لم ترَه فلا غسل.
وبالنسبة لصفات المفرزات، فأظنك قد أحطت بها، لكن هناك على الموقع استشارة تبين الفروقات بين الإفرازات، وهي بعنوان "العادة السرية والإفرازات الموجبة للغسل مشاركة2"، وأرجو أن تجدي فيها ينفعك.
لكن إجمالًا منيّ المرأة مما حيّر البنات من قبلك ومن بعدك، متزوجات وغير متزوجات...... ويقولون: إن أفضل علامة لمعرفته: هي فتور الشهوة بعد نزوله، إذن: لا بدّ من شهوة شديدة (وليس أي شهوة)، ثم لا بدّ من أن تشعري بهدوئها بعد نزول شيء منك، وهنا يجب الاغتسال.
أما إن لم يكن هناك شهوة، ولم يكن مفرزات، أو كان هناك شهوة خفيفة ومفرزات تنطبق عليها صفات المذي، فهنا لا يجب الاغتسال.
أما بالنسبة للصيام: فإن وجود الشهوة بحد ذاتها لا يوجب الغسل ولا قضاء الصيام. وكذلك لو كان النازل المذي.
أما إن نزل المنيّ وتأكدت أنه منيّ: فإن كان بسبب الاحتلام، أي أثناء النوم، فلا يفسد الصوم. وإن كان نزول المني أثناء الاستيقاظ، فلا يجب القضاء إذا حصلت الشهوة التي تسببت به لوحدها، أما الاستمناء في نهار رمضان فمفطر (إذا نزل المني طبعًا، لكنه حرام في كل الأحوال)، وعليك قضاء اليوم في هذه الحالة.
وهذا كما قلت لك في حال التأكد أن ما نزل هو المني، أما إذا لم يتبين الأمر، وظل ملتبسًا، فدائمًا إذا حصل الشك بين المني والمذي، ولم يتبين، يتخير الإنسان فيعمل بحكم أيهما شاء، إن شاء اعتبره منيًا فعمل بأحكامه، وإن شاء اعتبره مذيًا فعمل بأحكامه....
بالنسبة لسؤالك الخامس: إذا لم تشعري بشيء يعطيك يقينًا بأن وضوءك انتقض، وبقي الأمر في حيِّز: (لعله انتقض) فأنت متوضئة، وتستطيعين أن تصلي على هذه الحال ما شئت من فروض ونوافل، إلى أن تتيقني الانتقاض.
أما بالنسبة لوجود الإفرازات أيام العمل، فإن كان شعورك بنزول شيء لا يبلغ درجة اليقين، فليس عليك وضوء، أما إن بلغ هذه الدرجة، وتعسر عليك الوضوء، فيمكنك العمل بقول الإمام أبي حنيفة، بأن هذه المفرزات طاهرة ولا تنقض الوضوء.
(وللعلم، قول أبي حنيفة هذا ليس هو المفتى به في مذهب الحنفية، وإنما العمل على قول صاحبيه أبي يوسف، ومحمد، بأن هذه الإفرازات نجسة وتنقض الوضوء، لكن يجوز العمل بقول أبي حنيفة للضرورة).