شهوة جنسية متوحشة تجاه جزء معين
أعتذر لو العنوان غير لائق، منذ سن البلوغ، وأنا لدي شهوة جنسية قوية جدا تجاه جزء معين في جسد المرأة، هذا الجزء هو الثدي، ومع مرور الوقت زادت هذه الشهوة إلى درجة كبيرة جدا، أنا شخصيا أشعر أنها فوق الحد الطبيعي، مع مشاهدة الأفلام الإباحية على مواقع الإنترنت زادت أكثر وأكثر،
والعجيب أني أصبحت أثناء سيري في الطرق أنظر إلى أثداء السيدات المارة بطريقة مريبة، تلفت الانتباه، وأحيانا أشعر بالجنون إنني لا أستطيع الحصول على هذا الشيء وأبكي في غرفتي بالساعات، وتعرضت لحالات شبيهة بالاكتئاب بسبب ذلك،
ولاحظت أنني لا ألتفت إلى أي شيء في المرأة إلا هذا المكان، فهذا الشيء الوحيد الذي يثيرني، فبدأت أشعر أنني غير سوي وغير طبيعي، ولا أدري ما سبب ذلك وما علاجه، لأني أجد هذا الشعور يزيد يوما عن يوم، حتى أثناء العمل وفي قمة تركيزي يحدث شيء مثل فلاش باك وأرى ثديا أمامي لجزء من الثانية وأفقد تركيزي، وأصبحت غير قادر على التركيز خصوصا أنا أعمل بمهنة مبرمج الكمبيوتر تحتاج تركيز عالي.
أنا الآن لا أستطيع التركيز في أي شيء، وكل تفكيري في هذا الجزء، ليلا ونهارا، وبدأت أشعر بالخوف الشديد، من التحرش بأحد أو الاعتداء على أحد، ففي أغلب الأوقات أعمل في غرفتي أكثر من أسبوع ولا أذهب لأي مكان.
أنا أرى أن هذا غير طبيعي، لأني أشعر أن هذا الشعور قوي لأقصى درجة، لدي أصدقاء يثارون من شيء معين، لكن الشعور لدي شديد لدرجة تخفيني.
أرجو الرد لأنني مهما حاولت في توضيح ما مدى قوة هذه الشهوة، لن أستطيع، وأنا بحق أحتاج إلى المساعدة.
وأنا سعيد جدا لأني بحثت كثيرا عن مواقع تقدم استشارة ولم أجد، فأرجو المساعدة
20/08/2012

رد المستشار
استشارة أولية Initial Consultation
تعريف المستخدم Identification
شاب عمره 24 عاماً مسلم لم يذكر من أي بلد لكنه غالبا من مصر.
التاريخ الطب النفسي Psychiatric History
أعراض قلق يصاحبها انشغال مفرط بالثدي ورغبة جنسية (يقيمها المستشير مفرطة) ورغبة ذهنية في النظر لكل ما يتاح من مثيرات، فضلا عن تنمية الفكرة ورعايتها مع المواقع الإباحية..... هناك شرح واضح لأعراض الوسوسة بهذا الموضوع مع الشكوى من أعراض اكتئاب أو أعراض تشبهها.... تبدو وكأنها تالية لنوبات الانفلات السلوكي.
التاريخ الطب النفسي السابق Past Psychiatric History:
لا ذكر لمراجعة طبية نفسية سابقة.
التاريخ الطبي Medical History
لا ذكر لأمراض طبية.
التاريخ العائلي Family History
لا ذكر لأعراض انحرافات نفسية جنسية ولا مشاكل إدمان ولا حتى القلق أو الاكتئاب في العائلة.
الظروف الاجتماعية الحاضرة Current Social Circumstances
المستشير يعمل مبرمج كومبيوتر ولم يوضح أين يعمل.
التاريخ الشخصي Personal History
• الولادة – بداية التعليم Birth – Schooling
لا يوجد ذكر لأي صعوبات أو مشكلات.
• سنوات التعليم School Years
لا ذكر لأي صعوبات أو مشكلات.
• تجارب مهنية Occupational Experiences
هناك إشارة إلى أن فقدان القدرة على التركيز والمعاناة من الصور العقلية الوسواسية التي يشبهها المستشير بالرجائع الزمنية Flashbacks كان لهما تأثيرا سلبياً على الأداء المهني حتى الآن. تضاف إلى ذلك إشارة إلى الخوف من فقدان السيطرة على الذات والتحرش بأحد أو الاعتداء على أحد، وهو ما نتج عنه انزواء وابتعاد عن الآخرين أثناء العمل.
• علاقات اجتماعية Social Relations
هناك ذكر لعلاقات اجتماعية تبدو جيدة المستوى، وقد قام بمقارنة نفسه ومشاعره الجنسية وأفكاره بما يقابلها عند أصدقائه، واستنتج أن لديه بالتأكيد مشكلة.
• استعمال المواد الكيمائية المحظورة والكحول Illicit Drug Abuse and Alcohol
لا يوجد.
• مشاكل مع القانون Forensic History
لا يوجد.
• الشخصية Personality
لا توجد معلومات كافية عن شخصية معينة لكن الانبساط الاجتماعي واضح في مزاجه عامة، فضلا عن الالتزام أو على الأقل المحاولة الدائمة للالتزام فهو يعتذر لعنوان لا يحتاج بالتأكيد اعتذارا على مجانين، كذلك يبدو رد فعله الرافض للتخيلات ربما الطبيعية لأسباب دينية وخلقية سببا في اتخاذها شكل الصورة العقلية الوسواسية..... فهو بوضوح تزعجه الصورة وليس تعجبه!
الحالة الذهنية Mental State
هناك إشارة إلى حالة واضحة من الإنهاك الذهني الناتج عن فرط الوسوسة والعمليات العقلية المختلفة التي ترتبط بها ونراه يصف : (أنا الآن لا أستطيع التركيز في أي شيء، وكل تفكيري في هذا الجزء، ليلا ونهارا، وبدأت أشعر بالخوف الشديد، من التحرش بأحد أو الاعتداء على أحد، ففي أغلب الأوقات أعمل في غرفتي أكثر من أسبوع ولا أذهب لأي مكان).... فهو في خضم الإنهاك الذهني يشعر بالخوف من الوساوس الجنسية العدوانية ومن أنه "قد يفقد السيطرة" أو من أنه "ربما فعل ونسيَ"..... وهذه وساوس، يتقي تعريض نفسه هو لها بأن يعمل في غرفته لأكثر من أسبوع ولا يذهب لأي مكان؟ يعني تحاشي Obsessions 100% .....!
التشخيص Diagnosis
اضطراب الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder
لا توجد أدلة كافية في الرسالة لتشخيص اضطراب مزاجي اكتئاب Major Depression أو ثناقطبي Bipolar Disorder .... لكن احتمالاتهما موجودة.
الصياغة Formulation
شاب عربي مسلم في الرابعة والعشرين من عمره أعزب ويعمل كمبرمج كومبيوتر، بدأ يعاني منذ بلوغه أي منذ 10 سنوات أو أقل قليلا من تسلط فكرة أن شهوته تجاه الثدي الأنثوي مفرطة..... ساعدت زيارة المواقع الإباحية على بلورة أكثر للفكرة، كما عاني من نوبات انفلات تمثلت في سلوك يصفه بقوله (أصبحت أثناء سيري في الطرق أنظر إلى أثداء السيدات المارة بطريقة مريبة)... وربما تلت ذلك نوبات اكتئاب قصيرة المدة وعابرة، وفي الفترة الأخيرة على خلفية –ربما- من محاولة التزام خلقي أو ديني أصبح يعاني من صور عقلية تسلطية للثدي وصل أثرها السلبي على تركيزه إلى عرقلة أدائه في عمله، ومن وساوس العدوان الجنسي التي يحتاط لها باعتزال الآخرين والانهماك في العمل.
المخاطر Risks
لا توجد أدلة تشير إلى خطورة على النفس أو على الآخرين باستثناء خطر تفاقم حالة الاكتئاب والانعزال.
التوصيات Recommendations
الابن الفاضل "Mido" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، من المؤسف أنك كنت مختصرا جدا في إعطاء بياناتك حتى أنك ملأت فقط ما هو ضروري أو إجباري من خانات البيانات المطلوبة.... رغم ذلك يمكنني استتناج ميلك -الحالي على الأقل- إلى الالتزام فضلا عن اتصافك بالتهذب فمن يعتذر لعنوان مثل شهوة جنسية متوحشة تجاه جزء معين فقد نراه "غير لائق" هو بالتأكيد إنسان مهذب فضلا عن جهله التام بعناوين استشارات مجانين.
لا شك بأن مشكلتك الأولى والأهم هي الوسواس القهري.... فقد بدأت توسوس بالثدي وإثارته –والتي لا يمكن اعتبارها شذوذا في حالتك رغم تقييمك حتى ولو كانت إثارتك بالثدي متجاوزة لما يصفه أصدقاؤك- المهم أنك وسوست في البداية بشغف وبرغبة في الرؤية والاستمتاع.... ثم بتخوف عززته ربما الإنترنت من أن تكون شاذا في ميلك هذا.... ثم دعمت هذه الفكرة -على خلفية من قلقك ورغبتك في الالتزام- بصور عقلية وسواسية تقتحم وعيك حتى أثناء العمل، وبفكرة تسلطية محتواها أنك ستفقد السيطرة على نفسك فتعتدي على ثدي امرأة ما.... ثم اخترت الهروب لتستريح من إزعاج هذه الفكرة الأخيرة.... وهذا نوع من الوساوس الاستباقية "أو الأفعال القهرية الاستباقية" Anticipatory Compulsions
لا أستطيع – بسبب شكي في وجود شكل ما من اضطرابات المزاج كتشخيص مواكب لوسواسك القهري- أن أصف لك أي عقاقير ... فقط أنصحك بعدم الاستسلام لما تقوم به من الأفعال القهرية الاستباقية والمتمثل في الانعزال والانهماك في العمل لأن العلاج الصحيح يكون بالتعرض وعدم الهرب ودون اتخاذ أي احياطات تأمين بمعنى أن عليك الاختلاط بالناس لا اعتزالهم وتأكد أنك لن تفقد السيطرة لكنك في نفس الوقت لن تتأكد من ذلك إلا بالتجريب.... ويكون ذلك من خلال التجارب السلوكية ضمن العلاج المعرفي السلوكي الذي أقترحه لك... وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بالتطورات.