ساعدوني في العلاج والتشخيص والسبب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ زائر شاء القدر أن يرتمي في أحضانكم اسمي كريم عمري 28 سنة غير متزوج وأنا الوحيد في أخواتي حاليا الذي لم أتزوج بعد عندي أخان وأخت واحدة أكبر مني وواحد صغير متزوجين أخي الكبير بالكويت منذ 7 سنين وأنا عايش أنا وأمي لوحدنا بالبيت وأخي الصغير قبل أن يتزوج قريبا; كان قاعد معانا بالبيت ثم سافر الكويت أيضا وعندي أخت متزوجة.
أنا كنت مرح جدا وحياتي طبيعيه للغاية والحمد لله على كل حال الموضوع ده بقاله معايا 3 شهور ذات يوم صباحا منذ 3 شهور استيقظت من النوم لأجد والدتي بالبيت دخلت غرفتي بعد ذلك أحسست بزغللة بعيني شديدة فجأة ومش شائف قدامي خالص فتحت باب الشقة ونزلت أجري تحت البيت آكل شيء أنا قلت في بالي إيه ده وأنا نازل الإحساس بيزيد وعمال أدوخ ومش شايف قدامي خالص رحت آكل أي حاجة من المطعم ببدأ آكل اللقمة وقفت في حنجرتي وبدأت ضربات قلبي تسرع وبدأت آخذ نفسي بالعافية خالص.
طلعت أجري وقفت توك توك قلت له دكتور فلاني من كثر الربكة والدوخة ومش قادر أمد نفسي نزلت من التوك توك وهو ماشي براحة نده علي وأنا ولا هنا كان عاوز الحساب ومكناش وصلنا للدكتور حسيت إني خلاص بموت ومرتبك روحت أوقف حد من الشارع أقوله وديني لدكتور بصلي وسابني شاء القدر ألاقي صاحبي في وشي قالي مالك قلت له تعبان عاوز دكتور ولسه الإحساس شغال خدني وودانا للدكتور بسرعة ورحت العيادة لقيتها زحمة قلت له تعبان قال لي استني شويه وأنا الإحساس شغال سبته وطلعت كده.
لقيت نفسي رايح لمحل أو مخبز جبت كحكة بدأت أمل منها يعني شعرت بتحسن بسيط ثم رجعت العيادة دخلت للدكتور قاسلي الضغط لقاه واطي كتبلي على نقط كي ترفع الضغط طلعت لقيت أختي وأمي بالعيادة قالوا لي مالك بدأت أتحسن شويه وجابوا لي أكل وكلت وروحت ومن بعدها في نفس اليوم.
بالليل بدأت أعرق وضربات قلبي تسرع نزلت بالليل تاني رحت للمستشفى لقيتها قافلة بالليل خالص وكلمت أختي تاني وقالت لي تعالى عندي روحت قلت لها لا بدأت أهدى شويه وروحت البيت علما أنني بعاني من حمى البحر المتوسط أنا قلت يمكن منها بس أنا عارف النوبة كويس بدأت من ساعتها أعرق عرق غزير جدا مرة واحدة يصب العرق بغزارة قلت أنا أول مرة أتعرض لكده وإيه العرق ده كله يصب صبا
وأنظر لنفسي في المرآة العرق يفرز لوحده وأبدأ أمشي مرتبك ما أحسش بحاجة في الشارع خالص جسمي يبرد قلت وبدأت أشك عندي سبب عضوي مثلا عملت تحاليل دم وبول وكبد وأشعة على البطن كله تمام شوية دهون على الكبد بس بدأت ما أنامش وأنام وأتنفض وأنا نايم ويوميا أحلم أحلام غريبة مش كوابيس وأصحى بدري عن الأول وهزاري قل والعرق بدأ كل يوم يشتغل وجسمي شويه يبرد وشويه يسخن تعبت ما استحملتش.
بدأت أروح لدكتور نفسي حكيت له قالي اكتئاب ونفسيتي زفت واداني علاج سبراماكس 40 نص حباية بعد الغد لمدة شهر والبراكس برازولام 1 مجم نص صبح وليل وامبيريد 50 نص صبح وليل المهدئ بدأت آخده أتحسن شويه بس لما يروح مفعوله أرجع ثاني وخلصت البرشام ملقتش في فايدة العرق شغال بس قل عن الأول وعلى فترات وأتوتر أقوم أمشي كنير وممكن ألف الشقه رايح جاي.
غيرت رحت لدكتور آخر كتب لي على سيسرين 50 وكويتابكس 25 نص قرص وأرفع الجرعة لقرص بعد أسبوع وقرص كويتابكس بالليل ده كان تقيل جدا علي الكويتابكس مخبلني قلت آخد نص وحاليا بآخذهم مالقتش نتيجة ولقيت السيسرين تقيل في أعراضه الجانبية غيرت الدكتور تاني وكتبلي على انافرنيل 75 وفيستو 4 حبايات حباية كل أسبوع آسف على الإطالة بس فعلا حياتي اتقلبت ومش عارف ليه أنا كنت عايش طبيعي جدا وحاليا مواظب على الصلاة في الجامع ربنا عالم رغم أجد صعوبة في النهوض ولا أدري أهذه هي صدمة أم ماذا
والحمد لله على كل حال.
أنتظر ردكم وشكرا
24/01/2013

رد المستشار
قلق وعقاقير طبية Anxiety & Drug Treatment
مناقشة عامة General Discussion
في هذه الاستشارة إشارة إلى العديد من أعراض القلق وفي مختلف أعضاء الجسم. تنتج هذه الأعراض من جراء زيادة فعالية الجهاز العصبي الذاتي مثل سرعة ضربات القلب وكثرة التعرق، والشعور بالخوف والهلع. أعراض القلق قد تكون مستمرة لفترة زمنية محدودة في معظم الحالات أو على شكل نوبات متعددة لا تزيد مدتها على النصف ساعة.
من جراء تكرار نوبات الهلع والخوف منها، يدخل الإنسان أحياناً في حلقة مفرغة حيث يبدأ القلق منها ويتصور أنه مصاب بمرض خطير قد يقضي عليه بين ليلة وضحاها على ضوء ذلك لا بد من التركيز أولاً على توضيح طبيعة الأعراض والاضطراب للمريض لكي يتسنى له السيطرة على هذه الأعراض والاضطراب. كذلك يجب الحرص على إعادة التفسير والتوضيح للمريض أكثر من مرة لضعف التركيز الناتج من أعراض القلق أثناء الاستشارة.
رغم أن العقاقير المضادة للاكتئاب يتم استعمالها في اضطرابات القلق ولكنها قلما تسيطر عليها تماماً المشكلة الأخرى تكمن في أن أحد الأعراض الجانبية لهذه العقاقير هي نفس أعراض القلق وخاصة كثرة التعرق أما المشكلة الأخرى فتكمن في أن بعض العقاقير تساعد على وقف هذه الأعراض لفترة زمنية محدودة ولكن سرعان ما يختفي مفعولها وتعود الأعراض بقوة وتبدأ حلقة مفرغة.
أعراض القلق أحياناً قد تكون ناتجة من اضطرابات عضوية حمية أو غيرها لذلك يستوجب الحذر في تشخيصها.
التوصيات Recommendations :
1- شكراً على استعمالك الموقع. الأعراض الموصوفة في الاستشارة معظمها تشير إلى القلق رغم أن أعراض الاكتئاب يكثر وصفها في اضطرابات القلق وهذا ما حدث معك ولكن طبيعة الأعراض منذ بدايتها إلى الآن نشير إلى إصابتك باضطراب القلق وأعراض هلع.2- تميل هذه الأعراض إلى التحسن خلال 3–6 أشهر في الغالبية العظمى من الحالات فلا تظن أنها مزمنة.
3- أكثرت من تبديل الطبيب والعقاقير ويا حبذا لو تستمر على طبيب واحد. عليك أن تخبره بالأعراض وتستفسر منه إن كانت بعض الأعراض مصدرها العقاقير نفسها.
4- عليك الحرص على علاج الحمى ومراجعة أخصائي في هذا المجال للتخلص منها إلى الأبد.5- لا بد أيضاً من ممارسة تمارين الاسترخاء المتوفرة على الإنترنت والأفضل تعلمها من خلال مراجعة معالج نفسي هذا الأمر بحد ذاته قد يكون أكثر ملائماً لك.
6- إذا لم تتحسن الأعراض خلال أسابيع فعليك بالكتابة ثانية للموقع وربما ستكون التوصيات حينها مباشرة حول تغيير العقاقير.