ما الحل مع الوسواس القهري؟؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أنا شاب أعاني من الوسواس القهري من حوالي 2005 وقد بدأ الوسواس في النجاسة والوضوء عندما كنت أصلي لكنه وصل بي إلى حالة يرثى لها حقا وقد استعملت دواء الفافرين ل 6 أشهر وأحسست بتحسن كبير لكنني للأسف لم أكمل العلاج للأعراض الجنسية التي أحسست بها من برود جنسي وعدم الاحتلام مع أنني قبل العلاج كنت دائم الاحتلام؛
وكما تعلمون فعندما يكف المريض عن تناول الدواء تسوء حالته للأسوأ وهذا ما حصل معي للأسف وأنا الآن أصبحت أعاني من جميع أنواع الوسواس خصوصا النظافة وتكرار الأشياء صراحة أنا على وشك القيام بكارثة! لأن هذا المرض اللعين ضيع حياتي وشبابي ومستقبلي وكل شيء بمعنى الكلمة!!
وأنا أحس أنني يجب أن أتناول الدواء طول حياتي ولكن ماذا أفعل مع الأعراض الجنسية!!!!!؟؟؟
هل هناك دواء يتم تناوله مع الفافرين مثلا لكي يقضي على البرود الجنسي
وهل مرض الوسواس القهري مرض مزمن أم أنه يمكن العلاج منه وشكرا جزيلا.....
28/02/2013

رد المستشار
استشارة عقار نفسية Psychopharmacology Consultation
نظرة عامة Overview
استشارة عن عقار الفافرين في علاج الوسواس القهري والأعراض الجنسية الناتجة عنه
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استعمالك الوقع.
٠ لا شك أن عقار الفافرين أو الفلوفوكسمين Fluvoxamine يؤدي إلى البرود الجنسي وضعف الآداء في بعض المرضى لكن الدراسات أثبتت بأن أعراض هذا العقار الجنسية أقل من بقية العقاقير المشابهة المفعول والمعروفة بمثبطات إعادة قبط السيروتنين الانتقائية (م.ا.س.أ) أو SSRI
٠ في الممارسة العملية هناك اختلاف في الخطوة التالية عند حدوث هذه الأعراض.
٠ أفضل اختيار عقار السيترالين Sertraline أولاً وإن حدثت الأعراض الجانبية مرة أخرى فيتم إضافة جرعة 15 – 30 مغم من عقار الميرتازابين Mirtazapine للسيطرة على هذه الأعراض أو استعمال العقار الأخير بمفرده.
٠ الأفضل من ذلك هو مصاحبة العلاج بالعقاقير بالعلاج المعرفي السلوكي للتخلص من الوسواس بعدها ترى معظم المرضى سيسحبون العقار تدريجياً ويمضون في حياتهم بدون مشاكل.
وفقك الله دوماً.
٠ واقرأ على مجانين:
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا : الآثار الجنسية(2)
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا: علاج الآثار الجنسية
خفوت الرغبة الجنسية
الاحتلام خبرة النائم الجنسية بين العلم والدين