هل هذه أدوية إدمانية
كنت أعالج من الاكتئاب من حوالي سنة وعادت الأعراض مرة أخرى أريد أن أتناول Seroxat CR 12.5 بدون الرجوع إلى الطبيب خاصة أنني أخذته قبل ذلك
هل هو عقار إدماني كما سمعت وما رأيكم في أدوية التي وصفت لي قبل ذلك مثل Cebralex , Xanax ,Territico ,Effixor ,Wellbutrin SR
أنتظر الرد
شكرا لكم
28/02/2013

رد المستشار
استشارة عقار نفسية Psychopharmacology Consultation
نظرة عامة Overview :
الاستفسار في الاستشارة يتعلق بعلاج الاكتئاب بالعقاقير أولاً وإن كانت تؤدي إلى الإدمان.
التوصيات Recommendations :
٠ شكراً على استعمالك الموقع.
٠ هذه العقاقير ليست إدمانية لكن الذي يحدث في القريب من الربع من الأفراد حدوث متلازمة من أعراض قلق وعدم تنظيم المزاج وأعراض جسمانية لمدة لا تزيد عن بضعة أيام بعد توقف الدواء Discontinuation Syndrome.٠ عودة أعراض الاكتئاب خلال عام من النوبة الأولى يشير إلى ضرورة تناول العقاقير لفترة أطول وبالتحديد لمدة 24 شهراً يتم سحب العقار بصورة تدريجية تحت إشراف طبي.
٠ المقارنة بين مختلف عقاقير الاكتئاب لا يكشف عن اختلاف كبير في المفعول، وإنما يفضل المريض عقاراً معيناً بسبب أعراض جانبية وتفاعله معه بصورة أفضل كذلك هناك تفضيل الطبيب لعقار دون آخر اعتماداً على خبرته.٠ لا تتعاطى العقاقير بدون إشراف طبي، وحاول أن تتخلص من الاكتئاب بأسرع وقت والوقاية منه الوقاية لا تقتصر على العقاقير فقط وإنما تشمل العلاج المعرفي السلوكي.
وفقك الله.