وسواس النظافة وزوجي..
السلام عليكم ورحمة الله؛
نشكرك على المجهود الذي تبدله من أجل مساعدتنا, أرجو أن تساعدني لشفاء زوجي, فهو يعاني من الوسواس في كل ما يتعلق بالنظافة, مما أثر على علاقتنا الزوجية وعلى علاقته بأطفاله, لدرجة أن لديه طفل عمره شهرين لم يحمله يوماً لأنه يخاف أن يكون في ملابس الطفل غائط فيوسخه، لدرجة لم يعد يصلي لم أعد أعرف كيف أتصرف معه نصحته كثيراً بزيارة مختص نفسي فيتشاجر معي لأنني حسب رأيه أتهمه بالجنون حاولت إقناعه بزيارة طبيب ولكني فشلت في كل مرة أفتح معه الموضوع نتشاجر...
حاولت اللجوء إلى أقرب الناس إليه وفشلوا في ذلك, حياتي معه أصبحت بلا معنى في كل شيء أصبحت أخاف على تربيتي أولادي..
سؤالي: كيف أتعامل معه أسايره فيما يفعل أم ماذا هل إذا زرت طبيبا وأخذت منه الدواء وأعطيه له في عصير يفي بالغرض دون أن يدري..
أرجوكم ساعدوني ولكم جزيل الشكر..
أرجو أن ترسلوا إجابتكم إلى بريدي الإلكتروني..
29/3/2013

رد المستشار
الأخت الفاضلة، السلام عليك ورحمة الله؛
نشكر لك ثقتك في موقعنا، ونسأل الله أن يكون الموقع دليلك إلى كل خير..
الأخت الفاضلة، المشكلة على لسانك تقول بأن زوجك مريض بالوسواس القهري وقد أثر ذلك على علاقته بك وبأولاده، ولا يعترف زوجك بمرضه، ويرفض الذهاب إلى طبيب نفساني، وأنت تبحثِين عن حل رغبة في شفاء زوجك، وتصحيحاً لحياتك الزوجية التي تصفينها بأنها "أصبحت بلا معنى"، وتخافين على مستقبل أولادك التربوي؟
أولاً أختنا الكريمة يجب أن تتأكدي أنه مريض نفسي وأنه مصاب بالوسواس القهري فأحياناً يكون الوسواس القهري مرضاً مصاحباً لمرض آخر، أو قد لا يكون بالأحرى مريضاً نفسياً، وللتأكد لابد من الفحص النفسي، وإن تعثّر عليك ذهابه شخصياً لطبيب نفساني يمكنك تسجيل ملاحظاتك عن أعراضه كتابة بدقة والذهاب لطبيب نفساني ليساعدك في وضع أطر تشخيصية واضحة، ولعله إن استوثق كلامك يعطيك بعض الأدوية التي يمكن أن تعطيها له سراً..
أنصحك بالإسراع إلى الطبيب النفسي مع ملاحظاتك الواضحة الجلية تحسباً لوجود تشخيص مرضي آخر غير الذي تخشينه وهو الوسواس القهري..
يسر الله أمرك، وأسعد أيامك، وشفى لك زوجك، وبارك لك في أولادك..
والسلام..
واقرئي على مجانين:
وسواس النظافة وقاعدة الانتشار السحري
وسواس النظافة والطهارة