هل أنا مريض بالسرطان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إليكم قصتي الرجاء أعطوني أهمية. الجنس: ذكر، العمر : 22 سنة، مدخن
قصتي بدأت منذ حوالي ثلاث شهور بدأت أشعر بدوخة خفيفة يصاحبها جفاف في الفم فذهبت إلى دكتور الباطنية بعد الفحوص قال لي أنها حالة نفسية ((علماً أنني حاضر الحرب في سوريا)) والله أكرمني على الخروج وصف لي الدكتور دواء مهدئ بعد يومين وضعت يدي على قلبي وجدته يدق بسرعة فقلت لنفسي أنني سوف أموت بأزمة قلبية وأصبت بهلع شديد وبحالة صعبة جداً، وبدأت أقرأ عن الأمراض على النت كلما قرأت عن مرض أذهب إلى الدكتور ليطمئنني أنه لا يوجد شيء بدأت أحس بكتمة في صدري وبدأت أقرأ عن سرطان الرئة بعدها اطمئننت من كلام أهلي لي أنه لا يوجد سرطان.
بعدها أصبت بإمساك في البطن وقلت أنه سرطان في القولون وطبعاً أنا مع هذه الحالات كنت أقرأ عن الأمراض على النت وكثير التردد إلى الأطباء ومع الأيام صار عندي خوف شديد من السرطان ومخاوف من الموت كنت أجلس في الغرفة أتخيل نفسي بلا شعر هزيل مريض في السرطان أتداوى بالكيماوي والآن أنا في حالة صعبة لا أعرف نفسي إنني مصاب بسرطان الدماغ أم لا.
ذهبت إلى دكتور نفسي ووصف لي علاج زيلاكس ودوغمتانتيل وقال لي أنه مرض توهم المرض ولكنني لم أقتنع ولم أستفد على العلاج، أذهب إلى دكتور تلو الآخر ولكنهم ينفون نفياً قاطعاً أن يكون عندي سرطان.
ذهبت إلى دكتور أعصاب وقال لي أنه لا يوجد سرطان ولا داعي لتصوير الرأس وهذا وهم ووصف لي دواء اسمه fluanxol تحسنت عليه قليلا ولكن إلى الآن لم أقتنع أنه لا يوجد سرطان لأن عندي مجموعة من الأعراض وهي:
- أحس بشيء في يضغط على رأسي من الداخل من الجهة اليمنى في مقدمة الرأس ((هذا شعور جديد))
- صداع خفيف يأتي أحيانا أو يأتي على شكل نوبات كل نوبة لا تتعدى الثواني أو صداع نصفي وحول العين ويزول بالمسكنات
- أحس على نفسي أنني غير طبيعي أو أنني سوف أقع ((لا أدري أهي واقع أم وهم))
- أحس بدوخة خفيفة في الرأس
- أحس أحيانا بكتمة في الصدر
ملاحظة: لا أدري الأعراض حقيقة أم وهم؟
سويت بعض التحاليل الطبية والنتيجة كانت سليمة كل شيء طبيعي!
سؤالي لكن هل أعراضي هي أعراض السرطان وهل يكون الإحساس بالمرض قبل ظهور أعراضه وهل سرطان الدماغ يؤدي إلى نققص الوزن مع العلم أن وزني قد زاد 4 كيلو خلال شهر،
أريد أن أعرف هل أنا لدي سرطان أم لا وهل يمكن أن يكون ولكن لم تبدأ أعراضه؟؟؟
أغيثوني أرجوكم
19/04/2013

رد المستشار
استشارة نفسية تعليمية Psychoeducational Consultation
نظرة عامة Overview : شاب سوري أعزب، حضر جزءًا من الحرب في سوريا (وهو الآن من النازحين إلى السعودية) يمر بحالة من القلق حول الصحة Health Anxiety مع التركيز على مخافة السرطان.
التوصيات Recommendations :
۰ شكراً على استعمالك الموقع.
۰ هناك أربعة علامات للأمراض الخبيثة تنذر بالخطر وهي:
1- كتلة من الورم في مكان ما من الجسم.
2- دم ينزف من مكان ما من الجسم.
3- وزن يميل إلى الهبوط.
4- ألم يتميز بشدته وعدم استجابته للعلاج.
۰ لا توجد أي علامة في حالتك.
۰ الأورام التي تخشاها تكاد تكون غير معروفة قبل عمر الـ 35 عاماً، ومعدل ظهورها هو عمر 70 عاماً.
۰ حاول أن تبحث عن مصادر القلق في حياتك وتوقف عن مراجعة الأطباء فوراً. متى ما فعلت ذلك وانتبهت إلى مصادر القلق في حياتك ستختفي هذه الأوهام والقلق منها.
وفقك الله.