إغلاق
 

Bookmark and Share

اعترافاتي الشخصية: الحكم الناجح ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/05/2009


أسأل نفسي في أحيان كثيرة ما هي مواصفات الحكم الناجح؟ وأجد نفسي ما بين وجهتي نظر للحكم الناجح.
الأول هو وجهة نظر المواطن، وباعتباري واحدة من أفراد الشعب فأرى الحكم الناجح ببساطة هو الحكم الديمقراطي القائم على تداول السلطة والذي يضمن للناس ويصون لهم حرياتهم وحقوقهم وأمنهم. ولكن الحكم الناجح من وجهة نظر الحاكم والحكومة له مواصفات أخرى وهي الثبات والاستقرار والاستمرار حتى آخر نبض وضمان حقهم الأصيل في الاستمرار في الحكم ابن عن أب مع ضمان أمنهم الكامل أثناء الحكم مهما طال. وأعود وأتساءل، إذا كان الأمر فعلا فلا شك أن العقيد معمر القذافي هو أنجح الحكام على الإطلاق حتى الآن ويستحق عن جدارة اللقب الذي أطلقه على نفسه وهو عميد الحكام العرب ولنقل الأفارقة أيضا. وبالمقياس ذاته فإن جمال عبد الناصر يعتبر رئيسا فاشلا أما الرئيس السادات بطل الحرب والسلام فهو أفشل الحكام على الإطلاق لأنه يا ولداه مالحقش..

احضروني.. عبد الناصر حارب الاستعمار وأمم قناة السويس وبنى السد العالي وكان يتكلم عن الكفاية والعدل ودخل في حروب ومصادمات إلى أن انهدم كل شيء على رأسه في سنة 67. وهكذا قتلته الحرب بعد اثني عشر عاما من الحكم. أما السادات فقد رفع الحراسات وطبق النظام الرأسمالي الذي أسماه بالانفتاح الاقتصادي وسمح بالتعددية الحزبية، حارب ودخل في مفاوضات سلام إلى أن اغتيل في سنة 81 بعد حوالي عشر سنوات من الحكم وهكذا قتلت الحرب عبد الناصر وقتل السلام السادات ولا زلت أذكر في بواكير حكم الرئيس مبارك عندما سأله أحد الصحفيين عن معالم المرحلة القادمة وكان رده في ذلك الزمان البعيد من ثمانينيات القرن الماضي كلمتين لا ثالث لهما "فلننتظر ونرى!!".

والحقيقة أن هذه التجربة العملية هي سياسة عبقرية أثبتت نجاحا منقطع النظير، على الأقل من وجهة النظر الثانية.. وها نحن منذ ربع قرن وأكثر ننتظر ما لا يأتي أبدا ولا نرى إلا النجوم في عز الظهر وهكذا فنحن فعلا ننتظر.. ونرى ويا ما لسه حننتظر ويا ما لسه حنرى!!! وصباح الفل يا شعب مصر.

اقرأ أيضاً:
اعترافاتي الشخصية: العودة إلى الوطن / اعترافاتي الشخصية يومي في الشوري / اعترافاتي الشخصية: ما يحكمش / اعترافاتي الشخصية: ناس عايزة تفهم / اعترافاتي الشخصية ديمقراطية بال3 / المرأة الإعلامية.. تاريخ أحمله على كتفي / اعترافاتي الشخصية: وكرهت أني امرأة / اعترافاتي الشخصية في بلاد الرجال / عندما تتحد الملامح وتختلف الثقافة / لماذا لا تبيعون الصحف القومية؟ / دولة الأمن والمحتسبين الجدد / اعترافاتي الشخصية الإسلام دين المساجين / اعترافاتي الشخصية شجاعة مودرن / لو كنت محبوبا بين الناس؟ مش مهمروح أكتوبر رحلت أم طفشت؟ / لو كنت محبوبا بين الناس؟ مشاركة / اعترافاتي الشخصية: المسامح كريم.. ولكن / لخبطة العيد في السرير/ وكسبنا القضية يا جدعان / هل لو لبست دبوس.... يعتقلوك؟ / .... طيب تيجي إزاي؟ / الحضري استقال ولم يهرب  / وخرجت حيرتي أشد مما دخلت / اعترافاتي الشخصية: دخل الربيع / كيف تكون شريفا في مجتمع فاسد؟ / اعترافاتي الشخصية: ليس اليوم كالبارحة / اعترافاتي الشخصية: حول بحيرة لومو / راجل جدع وست بتحب الجدعنة / اعترافاتي الشخصية: تراجع دون استسلام / أسوأ من الإحتلال / اعترافاتي الشخصية: لماذا هو اقتصاد شقاء؟ / اعترافاتي الشخصية: عيش ولا دقيق / يا دي النيلة يا دي النيلة.. حكومتنا شعاراتها عليلة / اعترافاتي الشخصية: خفة دمه / ماذا لو أصبحت رئيسة للجمهورية؟ / اعترافاتي الشخصية: وبقميص النوم كمان!! / اعترافاتي الشخصية نعيب زماننا / في انتظار عدالة السماء / في رحاب السلطان حسن / مهرجان مسرح تجريبي وبالمصري تخريبي/ اعترافاتي الشخصية: الورقة الصفراء والتلصص / اعترافاتي الشخصية: نظرية الكفاح المبقوق / اعترافاتي الشخصية: الرجال، والنساء والعزوبية / اعترافاتي الشخصية... أبي / اعترافاتي الشخصية: بيروت تاني / اعترافاتي الشخصية: حكايات الدبوس / اعترافاتي الشخصية: الغضب للحق / الرأي الأمين في انتفاضة الإعلاميين / هل نحن خرفنا وبنهيس؟ / أحب أقول للحلو إنت حلو... في الدستور / الحياة لونها مش بمبي خالص / اعترافاتي الشخصية: زمن اللاخنازير / اعترافاتي الشخصية: الشخص المصري. 



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/05/2009