مشكلة مركبة
الأستاذ الدكتور وائل أبو هندي.. لدي مشكلة نفسية وأخرى اجتماعية وسأفرد هذه الرسالة للمشكلة النفسية.. أنا إحدى مريضاتك، وقد قمت بزيارتك في العيادة منذ ثلاث سنوات، وشخصت حالتي بأنها اكتئاب متوسط الشدة ووصفت لي عقارين هما ويلبوترين ولوسترال داومت عليهما لمدة ستة شهور ثم توقفت تدريجيا وتحسنت حالتي لفترة..
الآن أعاني من الأعراض التالية:
شعور بالحزن واليأس شبه دائم.
تذبذب الحالة المزاجية طوال ساعات اليوم.
الميل للوحدة والبقاء في إضاءة خافتة.. إذ ينفرني الصوت العالي والإضاءة الشديدة.
التردد وصعوبة اتخاذ القرار.
تشوش الذهن.. وصعوبة التعبير عن نفسي إلا كتابة.
التأرجح ما بين التهويل والتهوين في ردود أفعالي وقرارتي لكن ذلك التأرجح أحتفظ به داخلي ولا أصرح به.
الإحساس القوي بقرب ساعة موتي والخوف الشديد من لحظة الموت وعذاب القبر وساعة الحساب.
الإحساس الدائم بالذنب.
الاندفاع العاطفي في علاقات عاطفية الكترونية مع أشخاص أعرفهم أو لا أعرفهم ثم الندم وخفوت مشاعري تجاههم وقد تعود إلى التأجج من جديد.. لدي مشاكل مع زوجي وكل منا يعيش في مكان.
العصبية الشديدة.. وأرجو المساعدة
26/12/2014

رد المستشار
الابنة الفاضلة "حبيبة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، من الواضح أنك لم تكملي علاجك لا معرفيا وسلوكيا ولا عقاريا... لا أعرف بالطبع إن كنت حضرت بعض جلسات العلاج المعرفي السلوكي معي أم لا.. ولكنك تذكرين في إفادتك أنك استمريت على العقاقير لمدة 6 أشهر.. وهذه مدة غير كافية.
ما حدث إذن هو ارتداد للاكتئاب الذي يبدو مختلطا ببعض أعراض القلق ولا أدري إن كان في المرة السابقة كذلك اختلط بأعراض القلق أم لا؟ لكن الأعراض الحالية التي تذكرينها تمثل خليطا بين أعراض الاكتئاب والقلق.
ما أستطيع تقديمه لك يا "حبيبة" هو النصيحة بأن تعودي لمواصلة جلساتك النفسية فأنت تحتاجين كثيرا من العمل لإصلاح الخلل في فكرتك عن ذاتك وفي علاقتك بالآخرين وأن تعودي كذلك لاستخدام العقاقير العلاجية، والعودة للعقاقير لابد منها خاصة إن لم تكوني قادرة على استئناف الجلسات العلاجية، ولا أستطيع وضع سقف زمني للمدة التي يجب أن تستمري فيها على العقاقير بعد التحسن التام نظرا لأن اكتئابك ارتد مرة على الأقل وهو ما يعني الحاجة المستمرة للعقاقير -لأن الاكتئاب غالبا يعود بعد فترة من التوقف كما حدث معك-، أو النجاح في إتمام العلاج المعرفي السلوكي أو العلاج النفسي بين الشخصي Interpersonal Psychotherapy فإن لم يكن ذلك ممكنا فلابد من الاستمرار على العقاقير للوقاية من ارتداد الاكتئاب
كذلك سأحيلك إلى ما يفيدك إن شاء الله على الموقع عن:
العلاج المعرفي للاكتئاب
التعامل مع الاكتئاب2
الحواجز المانعة للشفاء من الاكتئاب
البدانة بسبب العقاقير مشاركة
نفسي عاطفي: علاقات إليكترونية Electronic Relations
علاج الاكتئاب بالعقاقير بين العلم والفن
عقاقير الزاء... تجنبها رجاء