خواء الروح
أنا اسمى ندى من مصر محافظة الغربية ٢٥ سنة وزني ٦٠ كيلو وطولى ١٦٠ شهيتي معتدلة وأنا مجيدا لا توجد لدي هلاوس ولا أفكار غريبة لكن لا أهتم بنظافتي الشخصية ولا بملابسي كسولة لأبعد حدود علاقتي بأهلي أبي توفي وأنا عندي ٤سنوات أمي ربتنا أنا وأختي بتحبنا لكن أكره تحكمها في حياتي وأنا ضعيفة بسبب إني بكره زعيقها وبخاف منه أختي عادي لكن لا هي بتحب أفكاري ولا أنا بطيق كلامها أنا اتعالجت وما زلت من الاكتئاب والوسواس القهري الطبيب عبده الدد لكنه توفي ولكني أتابع مع طبيب آخر شُفيت من الوساوس والاكتئاب لكني مازلت أتناول الأدوية، مرضت وأنا صغيرة بعيب خلقي في القلب وعملت عملية ونجحت وأعيش بصحة جيدة رغم إني شفيت من الوسواس والاكتئاب، أشعر منذ الصغر أني غريبة، أشعر بالوحدة مليش هدف في الحياة، روحي كأنها جعانة محتاجة تلاقي طريقها كأنها حبيسة في سجن الجسد،
حاسة إني غريبة حتى وسط أصحابي مختارتش أي حاجة في حياتي ولو أعطوني الفرصة مش هختار غلط لأني متهورة مندفعة كسولة عندي بلادة في المشاعر مش عارفة أحب ولا عارفة أكره، حتى الأفكار والمعتقدات أو المسلمات عندي فى حالة اللاسلم واللا حرب، أشعر بالفشل والإحباط والألم، بحب أتكلم كتير عن حاجات مدهشة وممتعة، وأحب النقاش وأحب أقول عن اللي عايزة أعمله والناس ياما مبيسمعنويش ويهاجموني، ياما زهقوا من كلامي، أنا تعبت، نفسي أعرف إي مشكلتي وأعرف أنا ليه اتخلقت، نفسي أشعر زي الناس مش أمثل الأحاسيس، أعرف هدفي ورسالتي في الحياة،
أنا بحب الخيال وأنا صغيرة كنت بكتب كويس لدرجة إن مدرستي في الابتدائي مكنتش بتصدق إن ده اللي أنا كتباها بنفسي لكن توقفت عن الكتابة وأصبحت عاجزة عن إخراج أفكارى وأصبحت حبيسة لأحلام اليقظة وقصص بنسجها في خيالي، مش أنا بطلتها لكن شخص غيري، وأنا واعية ومبسمعش أو أشوف هلاوس أنا بس بتخيل وبستمتع بده ده شغفي الوحيد، لكن أعمل بيه إي في عالم الواقع وكل ما اختار طريق وهدف أحس برضه بالضياع وبفقد الحماس فورا وروحي مش مرتاحة،
أرجو الحل؟؟؟؟
8/11/2017

رد المستشار
أيتها السائلة الكريمة
نشكر لك ثقتك في الموقع ونرجو أن نفيدك.
لديك تاريخ سابق من الوسواس والاكتئاب وتشكين حاليا من خواء الروح وبلادة المشاعر emotional blunting المصطلحات التالية:
behavioural apathy/numbness of feelings/ emotional blunting/ indifference
تتناول تقريبا نفس المعنى الذي عبرت عنه، حالة اللاسلم واللا حرب وغياب الأحاسيس وعدم القدرة على الاندهاش وهي ربما تكون من أعراض الاكتئاب بالأساس (وخصوصا إذا أضيف لها أعراضا أخرى مثل إهمال العناية الشخصية، وما أسميته الكسل يمكن أن يكون عبارة عن قلة الدافعية والحركة الجسدية) أو في أحيان أخرى يكون عرض جانبي لبعض مضادات الاكتئاب لكنك للأسف لم تمديني بأسماء علاجاتك، لست أدري إذا ما كنت مستمرة على العقاقير أم لا لكن إيقاف بعض أنواع مضادات الاكتئاب واستبدالها بأخرى أو تقليل جرعتها كفيل بزوال أعراض بلادة المشاعر وإلا فإنها أغلب الظن جزء من الصورة الاكتئابية الأوسع التي أحس بها موجودة في ثنايا كلامك.
تقولين إن الناس يهاجمونك ولا يسمعونك وهذا الكلام الذي يعتريه التعميم كان يحتاج منك إلى توضيح.
ما من شك في أنك من حقك اختيار حياتك بالصورة التي تناسبك ومن واجبات والدتك وأسرتك أن تمكنك من هذا الحق، حاولي إقامة حوار ناضج ومفتوح وصريح مع والدتك العلاقة مع والدتك تحتاج إلى (اشتغال عليها) وربما علاج عائلي.
المتابعة مع طبيب نفسي مفيدة في حالتك بلا شك، ستجدين على الموقع ثروة من الاستشارات النفسية التي تشرح لك صور وأعراض مرض الاكتئاب على تنوعه على الرابط التالي:
أعراض مرض الاكتئاب .وفقك الله وتابعينا بأخبارك