هل الطلاق أفضل ؟ بل العلاج أول !
هل الطلاق أفضل؟
أنا مهندس مغترب من 12 سنة متزوج ولدي طفلان 9 و 6، تزوجت وسافرت مباشرة وبعد سبع سنوات حضرت زوجتي وأولادي للإقامة معي. أنا بارد وغير مهتم وبليد في مشاعري ورد فعلي مع زوجتي.
مهمل لها ولا أجيد التحدث معها، هي لا تعمل وأنا أعمل دوامين صباحاً ومساءاً. علاقتنا شبه منتهية عاطفياً وجسدياً. أصبحت تكرهني وأنا ما زلت كما أنا ولا أستطيع التغير لأصبح إنساناً يحتويها أو أقلل من ضرري عليها. أهرب منها ومن الكلام معها. لا توجد لدي خطة لليوم أو غداً أو حال انفصلنا. أطفالنا متأثرين بسبب كثرة خلافتنا وشجارنا. يكذبون ويخافون من ردة فعلنا الغبية والمندفعة.
لا أعلم ماذا أفعل ولا أستطيع استشارة أحد حيث أعمل ولا أستطيع النزول لبلدي لكي أستشير أخصائياً نفسياً أو في المشاكل الزوجية. أدرك تماماً أني سبب المشكلة وأني سبب ما جري وما يجري لها وشعور الذنب الدائم أني سبب في تحولها لحطام يجعلني أرغب كل لحظة في أن أخرج من حياتها.
حاولت أو لم أحاول صدقاً التغير
ولا أعرف سبيلاً للتغير
29/1/2018

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "mad.one" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً جزيلاً على ثقتك ومتابعتك المتعجلة.
إفادتك السابقة حوت نفس المعلومات تقريباً وإن اتضحت علامات اكتئابك أكثر هذه المرة، وقد قام بالرد عليك أ.د سداد جواد التميمي وبين لك أن الأكيد في استشارتك والأولى بالمجابهة والتصرف أولا هو الاكتئاب الجسيم الذي تعاني منه وتعاني منه زوجتك وطفلاك ويكاد يهدم كل ما أنجزت في حياتك.
ما يبدو غريباً في استشارتك هو رؤيتك للموقف وكأنه مشكلة زوجية أو مشكلة توافق بينك وبين زوجتك أو في قدرتك على احتوائها وتبدو معلوماتك النفسية قليلة جداً بحيث أنك رغم وضوح وقسوة وطول مدة علامات اكتئابك لا تبدو مدركاً أن الاكتئاب الذي تعيشه هو المسؤول عن كل معاناتك..... ولعل ذلك يرجع إلى كونه تلصص في هدوء حتى احتل وجدانك وتفكيرك وسلوكياتك اليومية دون أن تشعر به وحتى ظننته أنت ورحت تجتر مشاعر الذنب والشعور الدائم بالعجز عن التغير.
ربما لهذا السبب تحسب أن ما تحتاجه أولاً هو مستشار للعلاقات الزوجية والحقيقة الواضحة أنك تحتاج من يساعدك لعلاج الاكتئاب الجسيم الذي تعاني منه وبالتالي عليك قبل التفكير في الطلاق أن تخطو سريعاً نحو علاج اكتئابك منفذاً ما نصحك به د. سداد كما أنصح بأن تشرح الأمر لزوجتك لتحفف عنها وليصبح دعمها لك عاملا يسرع الاستجابة لعلاج الاكتئاب ....
وأهلاً وسهلاً بك دائماً على مجانين فتابعنا بالتطورات.