عام من نوبة هلع لقلق المرض م1
استفسار
السلام عليكم، .منذ خمس شهور بدأت باستعمال فايبكس37.5 وتحسنت قليلا بعد شهرين أحسست بالتراجع فرفعته إلى 75 بناء على توجيهات الطبيب.
بعد شهرين من رفع العلاج أشعر بأنني هذا الشهر متراجع عن التحسن.
سؤالي بدل رفع الفايبكس لجرعة أعلى هل أستطيع التخفيض لأسبوع لجرعة 37.5 وبعدها العودة للـ 75 مجم لحين موعد الزيارة المقرر بعد خمسة أشهر من تاريخ هذه الاستشارة الثالث من تشرين أول. هل هي طريقة سليمة للمناورة الدوائية.
وألاحظ أن هنالك ارتفاعا في إنزيم الكبد SGPT إذ وصلت نسبته 36 بعد أن كانت 16 في بداية العلاج هل هذا خطير؟؟.
لا أجيد التعبير، فإن كان هناك نقص في المعلومات سأعيد مراسلة حضرتكم
25/10/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "Adel" أهلا وسهلا بك على مجانين، وشكرا على ثقتك ومتابعتك مع استشارات مجانين.
عقار الفينلافاكسين Vinllafaxin هو واحد من مجموعة عقاقير لعلاج الاكتئاب والقلق هي مجموعة الم.ا.س.ن أو مثبطات استرداد السيروتونين والأدرينالين SNRIs وهي عقاقير تمتاز بأثرها العلاجي القوي على كل من الاكتئاب والقلق.
وعادة ما يبدأ الطبيب العلاج بجرعة 75 مجم يوميا فإذا بدأ بأقل من ذلك فهذا معناه أن الحالة خفيفة أو على الأقل ليست شديدة... وأما زيادة إنزيمات الكبد فقد تحدث في بعض المرضى (1% أو أقل) في بداية العلاج فقط (أول شهر - 3 أشهر)... وعادة ما تكون زيادة طفيفة عابرة. وهذا هو غالبا ما حدث معك.
ولما كنت لم تشتكي من أي أعراض لاضطراب الوظائف الكبدية فإن الأمر لا يستعدي القلق إلا أن تكون هناك أسباب أخرى لزيادة الإنزيم عندك وهو ما يمكنك أن تستشير فيه طبيبك الباطني.
أعجبني تعبيرك المناورة الدوائية والحقيقة أنها ليست كذلك ولا أدري من أين خطرت لك فكرة أن العلاج العقاري مناورة ؟ ... ربما يحدث هذا في بعض أنواع العلاج الكلامي في الطب النفسي (خاصة العلاج الأسري والزواجي) إلا أن من الصعب فهم العلاج العقّاري كمناورة !
لا أنصح إذن بالمناورة أي لا تخفض الجرعة يا "Adel" ... وإذا كان ما تستشعره من تراجع في التحسن عصيا على التحمل فإن النصيحة هي أن تتصل بطبيبك وتطلب تقديم موعد المتابعة معه فتناقشه في كل شيء يشغلك بشأن المرض والعلاج.
وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .