كتمة وألم في الصدر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا محمد الزعبي عمري ٣٧ سنة متزوج ولي أربع أبناء وبنات، حفظ الله أبنائكم وبناتكم وستر عرضكم إن الله هو الستير.
شكرا لكم على هذا الموقع وجزاكم الله كل خير.
أنا أدمنت على عقار الترمال بسبب خطأ طبي منذ حوالي عشرة سنوات.
ومنذ حوالي ٧ سنوات وفجأة وبدون سابق إنذار أحسست بكرة صغيرة مستقرة في حلقي، فذهبت إلى أطباء كثير الأنف والأذن والحنجرة، الصدرية، القلبية، الباطنية، جراحة الأعصاب، العظام، النفسية والإدمان، وعملت جميع الفحوصات الموجودة في علم المختبرات، وأيضا عملت التصوير السيني والطبقي والمحوري والرنين، كل شيء على ما يرام ولله الحمد والشكر.
حيث اقتنعت بعد هذه الدوامة الطويلة بأنني مريض نفسي وذهبت إلى ٦ أطباء نفسانيين في الأردن وكتبوا لي علاجات كثيرة لكن دون جدوى أبدا، من هذه العلاجات (ليسيتال، سيبرالكس، فافرين) (سيمبالتا، تربيتزول) (ريميرون) (زناكس، لورازيبام)
أنا الآن آخذ ريميرون حبة ونصف ولورازيبام ٤ حبات، لكن دون تحسن لو ١٪ والله على ما أقول شهيد.
حالتي أني مدرك تماما ما يجري حولي وعندي قابلية للعمل وللحياة الزوجية والعلاقات الاجتماعية وممارستي للتجارة التي أحببتها.
أنا عندي ألم شديد جدا جدا جدا في عضلات الصدر من الجهة اليسرى مع كتمة شديدة مع إحساس بأن جبل على صدري مع الإحساس بضيق النفس، والله عطلت علي حياتي كلها حتى أطفالي ذهبت منهم البسمة البريئة بسببي حتى والدي الشيخ العجوز تحمل همي.
أريد علاج لهذا الألم القوي والكتمة في صدري.
اعذروني على الإطالة، والله أنه في الأردن لا يوجد طب نفسي أبدا.
اللهم اجعل شفائي منك يا الله ومن ثم من العاملين على هذا الموقع وجزاكم الله كل الخير في أنفسكم وأبنائكم آمين
أخوكم محمد الزعبي
5/5/2019

رد المستشار
أرحب بك أيها السائل الكريم إلى موقع "مجانين" وأتمنى أن تجد في ردي عليك ما يرشدك إلى طريق الشفاء بإذن الله.
من الواضح أنه قد تم تشخيص حالتك على أنها اكتئاب وبالفعل بدأت تلقي العلاجات... الكثير من العلاجات في الحقيقة وربما يمكننا القول بأنك قد جربت العلاجات الدوائية المتاحة كلها ولكن هل هذه (التجارب) بصورتها كما ذكرتها كافية للحكم على مرضك بأنه غير قابل للعلاج أو بأن الأدوية نفسها بلا جدوى. بمعنى آخر لا يمكنني الحكم على حالتك دون تاريخ دوائي مفصل يتضمن الجرعات التي أُخذت بها هذه العقاقير والمدد التي تعاطيت فيها مضادات الاكتئاب بانتظام وهل كانت نوعا واحدا أو أكثر مجتمعين؟ وكذلك هل وجدت حينها أي أعراض أخرى مصاحبة مثل القلق مثلا؟
ما تحتاجه ربما يكون أبسط مما تتخيل وهو الثقة في الطبيب وفي الطب في بلدك وفي شفاء الله، والقليل من التثقيف حول المرض والعقاقير النفسية. بادئ ذي بدء، العلاج النفسي لا يشبه المسكنات التي يبدأ مفعولها بعد نصف ساعة من تعاطيها. الدواء النفسي أبطأ مفعولا ويستوجب الصبر عليه (ربما لشهور) للخروج بنتائج مقبولة. للحكم على مضاد الاكتئاب وفعاليته في حالتك، يجب أن نصل به إلى الجرعة القصوى لمدة لا تقل عن عدة أسابيع على افتراض أنك تأخذ علاجك يوميا وبالطريقة الموصوفة لك بحذافيرها.
كثير من المرضى يتوقع تحسنا في أيام وكثيرون تثنيهم الأعراض الجانبية عن إكمال العلاج أو تعاطيه بانتظام فيحكمون على التجربة كلها بالفشل. كثير من المرضى يغير الطبيب والعلاج وهو مازال في مرحلة أولية وقد يبدأ الطبيب بجرعات صغيرة وببطء متلافيا إصابة المريض ببعض الأعراض الجانبية فيتسرع المريض بالحكم على العلاج في مرحلة مبكرة منه. إن الاكتئاب المقاوم للعلاج هو مرض موجود لا يمكن إنكاره ولكن له شروط لتشخيصه يجب استيفاءها.
كما علينا أن نراجع التشخيص في حد ذاته. هل هذا اكتئاب أحادي القطب أم ثنائي القطب وهو المرض الذي تتناوب فيه نوبات الهوس أو ما تحت الهوس مع الاكتئاب؟ هل مازلت تتعاطى أي عقاقير ترفيهية أو مخدرات؟ هل هناك ما يستوقف الانتباه في تاريخك المرضي العائلي؟ لاحظت شكواك من تلك الكتلة في الحلق والتي لم يعرف لها سبب طبي. تلك الكتلة التي تزيد من شعورك بالضيق والاختناق على المستوى النفسي وعلى المستوى العضوي قد تعكس أيضا توترا شديدا في عضلات الحلق ربما يكون عرضا من أعراض القلق. حينها يكون لدينا تشخيصان بحاجة للتعامل معهما. لاحظت أيضا استخدام مهدئات من فئة البنزوديازيبين Benzodiazepines مثل الزانكس واللورازيبام وهي من العقاقير المساعدة لمضادات الاكتئاب ولكن لا ننصح بإطالة مدة استخدامها.
هناك عدة طرق لاستهداف الاكتئاب المزمن أو المقاوم للعلاج سواء بالعقاقير (الدمج بين أكثر من مضاد اكتئاب حسب إرشادات الطبيب) وغيرها مثل إضافة أدوية أخرى من خارج فئة مضادات الاكتئاب نفسها مثل هرمون الغدة الدرقية، عقار الليثيوم، اللاموتريجين، مضادات ذهان مثل الأولانزابين والكوتيابين والآريبيبرازول، العلاج المعرفي السلوكي فعال وغيره من العلاجات النفسية، الكيتامين تم المصادقة عليه حديثا كعلاج للاكتئاب، العلاج بالصدمات الكهربية ECT.
عليك بمعاودة الكشف والاستمرار مع طبيب واحد والصبر على العلاج. شفاك الله وتابعنا بأخبارك.