وسواس الكفر
السلام عليكم، أحسن الله إليكم أنا أصبت بوسواس الكفر منذ أشهر قليلة ومشكلتي أنني بعض الأحيان أشعر بأن السب يكون مني ولا أدري هل هو مني أم لا  ؟؟ وخاصة أصبت بوسواس الموت بسببه وأخااااف كثير أن أموت وأكون والعياذ بالله كافرة
أشعر بأني فقدت متعة الحياة ووصلت لمرحلة أفكر بالانتحار بسبب هذا التعب النفسي وأيضا منذ أيام دخلت علي مشكلة جديد وهي الفتاوى بغير علم وأصبحت أشك بأي حكم أنا أعرفه جيدا وبعض الأحيان أفتي بغير علم
وكلما أود التوبة لا أشعر بالندم أبدا أحاول أحزن نفسي أو أخيفها لعلي أجد الندم ولكن بعض الأحيان أفلح بالندم وبعضها للأسف لا أستطيع  !!
أفيدوني جزاكم الله خيرا
وأعتذر عن الإطالة
30/8/2020

رد المستشار
الابنة العزيزة "Manal Alharb" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
هذا النوع من الوسواس هو من أكثر أشكال الوسواس القهري انتشارا في مجتمعاتنا وهو لا يحدث إلا للمرضى المؤمنين ولا يؤثر إطلاقا على إيمانهم مهما تصوروا هم ذلك أو استشعروه ! أي مهما ظن الموسوس أنه كفر سواء بالسب أو بالشرك أو الاستهزاء أو الاستحلال ....إلخ، أي كل الطرق التي يستطيع من خلالها الوسواس أن يخدع المريض موهما إياه بأنه وقع في الكفر أو الشرك.
أن تشعري أن السب منك هو كذلك من أعراض هذا الوسواس، وكذا أن تعجزي عن استشعار ما تودين استشعاره في داخلك أو ما ترين أنه يجب أن يكون موجودا داخلك على مستوى المشاعر.... كل هذا من صميم علامات وسواس الكفرية.
ما يجب عليك هو إهماله تماما وعدم الخوف منه أو الاهتمام بحدوثه من عدمه، وأن تمتنعي تماما عن التفتيش في دواخلك مثل محاولة الرد على تساؤل : هل أنا من تسب ؟ هل أنا من تستخف ؟ هل أنا أفرح بهذا الوسواس ؟ هل أنا لا أشعر بالذنب والندم بعد ما فعلت؟...إلخ... لأن ذلك لا يزيدك إلا شكا وعذابا ووسوسة واكتئابا..... وهو ما ستفهمين سببه من الإحالات التالية.
اقرئي على مجانين:
وسواس العقيد ذو حيلٍ عديدة
الموسوس بالكفر لا يكفر ولو ظن أن أراد
التفتيش في الدواخل آفة الموسوس
تتفيه الفكرة الوسواسية
الوسواس القهري معنى التجاهل!!
أنت الآن موسوسة ومكتئبة، وهذا يعني أن بحاجة إلى علاج على يد متخصصين، بادري إذن بزيارة طبيب نفساني ليؤكد التشخيص ويتفق معك على برنامج العلاج اللازم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.