الوسواس القهري بعد الاستنجاء
أنا فتاة أعاني من الوسواس من 3 سنوات، فحصل لي موقف مزعج جدا، بعد الانتهاء من الاستنجاء من الغائط توضأت وصليت ولكن وأنا أصلي شعرت بخروج ماء من الدبر وذهبت الحمام ووجدت ماء في ملابسي الداخلية فلمسته لأتأكد إذا كان نجسا أم لا ولكنني لم أغسل يدي بعدها.
ولمست شعري المبلل وهاتفي وجسدي وصليت بعدها فماذا علي أن أفعل ؟
هل أغسل شعري وجسدي والأماكن التي لمستها ؟
20/11/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رغد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ليس عليك أن تفعلي أي شيء.... أنت مريضة وسواس قهري كما قلت ومعنى ذلك أنك معفاة من تحري النجاسات حسب المذهب المالكي (وعلى الموسوس أن ينتقي الأيسر من المذاهب في موضوع وسواسه) ومعناه أنك معرضة للشعور بأحاسيس كاذبة أيضًا في ما يتعلق بموضوع وسواسك، وليس عليك أن تفتشي ملابسك بل يجب أن تطبقي مبدأ: التطنيش + عدم التفتيش..... ثم لاحظي أنك وقد دخلت الحمام (لأتأكد إذا كان نجسا أم لا).... فوجدت ماء ولم تجدي علامة نجاسة أي أنك بقيت على الشك هل كان نجسا أم لا؟!! وأولا وأخيرا لا تنجيس بالشك.... إذن لا تفعلي شيئا كما قدمت.
الوسواس القهري هو اضطراب نفساني يحتاج إلى علاج لدى طبيب و/أو معالج نفساني متخصص فعليك التحرك في هذا الاتجاه.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.