السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الأخوة المسؤولين عن الموقع أسأل الله العظيم أن يُجازيكم على عملكم هذا الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة.
سني الآن ٢8 عامًا، ابتُلِيتُ -ولله الحمد على كلِّ حال -منذ سنتين بما أسماه الطبيبُ النفسيُّ: اختلال الآنية الواقع، ونوبات الهلع والقلق الشديد، وكنت أعاني كثيرا من الأعراض المزعجة (ارتفاع الضغط المفاجئ لثوانٍ، الهلع، الأرَق، ضيق وتنميل في الصدر، طنين الأُذُن، الخوف مِن المرض)، مع العلم بأني قُمتُ بإجراء جميع الفُحوصات: (رسم القلب، والرئتين، وتحليل الأمراض التي تكتشف عن طريق الدم، وكهرباء المخ، والمعدة والأمعاء)، وجاءتْ سليمةً -ولله الحمد والشكر.
وآنذاك وصف لي منذ سنة دواءَيْن اثنين، هما: - سيروكسات seroxat 25mg بمقدار نصف حبة يوميًّا، بعد أن كانتْ حبة كاملة، وبرازولام prazolam 0.5mg بمقدار حبة ونصف يوميًّا، بعد أن كانتْ حبتين كل يوم.
الآن ولله الحمد زالتْ عني كلُّ الأعراض؛ منذ ما يقرُب مِن ستة أشهر بعد أنْ منَّ الخالقُ البارئ عليَّ بالاستقامة على المنهج الصحيح -فوجدتُ في قراءة القرآن وقيام الليل والصوم وطلب العلم انشراحَ القلب ودفْأَهُ -بدأتُ أحس بما أسماه: غُربة الواقع، لكني لا أكاد أعيره اهتمامًا، وأحْتَسِب أجرَ الصبر! فبِسُطوع نور الإيمان في القلب تغيرتْ طريقةُ التفكير، وتضاءَل معها هذا الأمر.
سؤالي: كيف أُقلع عن الأدوية النفسية المسبِّبة للإدمان؟ علما بأنني حاولتُ فلم أستطعْ؛ حيثُ انقطعتُ عنها لمدة (٣) ليالٍ، فاشتدَّ بي الحال من الدوخة والصداع والغثيان.
كيف أتخلص من هذا الإدمان؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
28/7/2021

رد المستشار
لطالما منَ عليك الله بالاستقامة والإحساس بالسعادة والانشراح ونور الأيمان الذي ملأ قلبك... لم يبقَ إلا شيء واحد, ألا وهو أن تذهب إلى الطبيب النفساني ليساعدك فيما أنت شاكٍ منه....
لا تحاول ذلك بما لا تستطيع عليه صبرا في تحمل الأعراض الانسحابية.... سوف يتعبك ويؤلمك هذا الانسحاب ما لم تلجأ إلى طبيب يساعدك ويخفف لك المعاناة عبر سحب تدريجي للعلاجات التي تتناولها.... لا تتأخر........ اذهب للطبيب
ويضيف د. وائل أبو هندي الأخ الفاضل "مشاري" أهلا وسهلا بك على موقغنا مجانين، فقط أنوه بعد رد مستشارك الفاضل أ.د نبيل نعمان إلى أن العقاقير النفسية عموما لا تسبب الإدمان باستثناء مجموعة بنزوديازيبين ومنها عقار برازولام prazolam 0.5mg الذي وصف لك وهناك فرق بين عقاقير تستخدم لعلاج اضطراب وتحت إشراف طبيب وعقاقير تستخدم لتحسين الحالة المزاجية أو لـ "عمل دماغ" كما يقولون في مصر عن الاستخدام الضار لبعض هذه العقاقير إذن ستحتاج لمراجعة طبيبك النفساني كما نصحك مجيبك.