السلام عليكم ورحمة الله
أنا لدي وسواس الكفر لا أعرف كيف سأشرح لك مهم أنا عندما أتنفس أقول إن ملابسي ستتقطع وأكتب الله في ملابسي وكذلك عندما أتحرك، في بعض أحيان الوسواس يقول لي استسلمي وعيشي حياتك.... أقاومه، ولكن في بعض أحيان لا أستطيع وفي مرة استسلمت وقلت سأكفر وأعيش حياتي وتحركت عن قصد على أساس أني سأكتب الله أنا لا أعرف هل كتبت الله أم لا حين ذلك قلت ماذا فعلت هل كفرت
والآن أنا ندمت جدا وأحس بأني الآن كافرة وأحس أن الوساوس غلبت علي ولا أستطيع مقاومتها. رغم أني تغلبت عليها في الأول وعادت إلي بنفس الوساوس التي ذكرتها في الأول
تغلبت عليها ثم الآن عادت وأنا أعاني منها.
أعتذر عن اللغة العربية
24/8/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "هبة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
رغم عدم فهمنا لكيفية الكفر في كتابة لفظ الجلالة؟ فإن عليك أن تطمئني تمام الاطمئنان إلى أنك محصنة ضد الكفر، يعني مهما حدث ومهما سيحدث لا يمكن لـ"هبة" أن تكفر، حتى لو قالت وفعلت ما يكفر بسببه أصحاء العقل لأن "هبة" مريضة باضطراب نفساني إحدى أعراضه هي الوسوسة بالكفر، والوسوسة تسقط التكليف يا "هبة" فاطمئني.
أرجو إذن أن تكفي عن محاولات تذكر هل كتبت الله أم لا؟ لأن ذلك لا يزيدك إلا وسوسة وهو الآن بلا فائدة لأنه في حالتك لا فرق! أنت ممنوعة من الكفر لأنك مريضة وليس على المريض حرج.... المطلوب منك هو أن تتصرفي في حياتك بشكل طبيعي تماما دون إقامة أي اعتبار للوسواس وسأضع لك ارتباطات أدناه تشرح لك وتطمئنك أكثر من الناحية الشرعية، لكن من المهم أن تعرفي أن حالتك تحتاج إلى تواصل حي مع طبيب ومعالج نفساني لاستكمال التشخيص والاتفاق على خطة العلاج.
اقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: حتى الكفر عمدا ليس كفرا!
وسواس الكفرية: أقوال وحركات كفرية
وسواس الكفرية... والدائرة المغلقة!!
وسواس الكفرية: لا يقع الكفر مهما هالك الأمر!
فإذا علمت مما ورد في الاستشارات ضمن الارتباطات أعلاه أنك آمنة من الناحية الشرعية لا كفر في حقك مهما حصل، فإن الواجب عليك هو أن تمارسي التجاهل النشط للوسواس فلا تقاوميه ولا تطرديه ولا تخافي من وجوده فقط تجاهليه، وخذي من الإحالات التالية ما يعينك على ذلك، لكن لي تعليقا مهما على قولك (تغلبت عليها ثم الآن عادت وأنا أعاني منها) فمعنى تغلبت عليها هو أنك بذلت مجهودا في مهمة لا تفيد إن لم تضر وهي مقاومة الوسواس، الأهم من ذلك هو استغرابك لعودته رغم شهرته بذلك، ورغم أن التعافي من الوسواس لا يقاس بغياب الوسواس أو رجوعه، وإنما بقدرة المريض على تجاهله.
اقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: التجاهل النشط باستمرار!
وسواس الكفرية: لا تقاوم! فقط تجاهل!
وسواس الكفرية: ما حكم التجاهل؟ واجب!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.