عملي وعاطفية
أنا بنت سني 28 مخطوبة لشخص وأحبه. هو ناجح ومناسب لي اجتماعيًا وثقافيًا وماديًا. مع ذلك، أشعر دائمًا أنني لا أشكل فرقًا كبيرًا بالنسبة له، وهذا الشعور يتزايد يومًا بعد يوم. نتجادل طوال الوقت. هو عملي جدًا، وأنا عاطفية جدًا، وهو لا يعرف كيف يتفق معي.
شرحت له مرارًا أنني أحتاج دائمًا إلى احتواء الموقف في البداية، وأنني لا أحب الغضب، وأن ذلك يؤثر عليّ كثيرًا. مع ذلك، يعتقد أنه من الطبيعي أن يغضب، وأن عليّ أن أكون ذكية، وأن أتحمل، وأن أتجاوز الأمر.
شرحت له أنني أحتاج إلى كلمات لطيفة، وأنه يُحدث فرقًا كبيرًا معي، وأنه يجب أن يُراعي مشاعري بعد الجدال. لكن عليه أن يرى أنه أخطأ أولًا ثم يُهدئني. هذا لا يحدث. يشعر دائمًا أنني لا أفهمه، ولن أفهمه أبدًا. أشرح له أفهمه، لكن عليّ التعامل مع الأمر بطريقة تُريحني.
يرى أي نقاش كجدال، وعندما أخبره، أوافق على ذلك بشكل طبيعي، مع أنني أحب مناقشة الأمور، لكنه يظل يغضب، ويجدني عنيدة، ويختنق. ثم، ليوم أو يومين، قد يتغير مزاجه ولا يعرف كيف يتعامل معي. أضطر للاعتذار والاختلاق، لكنه لا يزال لا يوافق حتى يمر بعض الوقت ويهدأ.
أشعر أنني دائمًا متوترة، ولا أعرف كيف أتحدث معه براحة.
أخاف من ردود أفعاله.
14/10/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
لا يصعب القول بأن التواصل بينكما لا يخلو من الارتباك والألم. حين تراجعين معالجا نفسانيا فالخطوة الأولى التي ينصح بها ضرورة وجود هدف واضح قبل الحديث. عليك أن تحددي هدفًا بسيطًا لكل حديث مثل قولك أريد أن تشعرني بأنك تفهمني بعد الخلاف، أو حلا لمشكلة ما. الهدف يساعد على الهدوء دون الشجار.
النصيحة الكثيرة الاستعمال هو التوقف والاتفاق بينكما على كلمة أو إشارة قصيرة عندما يشعر أحدكما أن النقاش خرج عن السيطرة. هذه الإشارة توقف النقاش مؤقتًا دون لوم وتؤدي إلى الهدوء كذلك.
الكثير من الأزواج يستعملون كلمة أنت بدلا من أنا. استعملي كلمة أنا فهذه هذه تقلل دفاعه وقولي أنا أشعر بدلا من أنت تفعل ذلك. إذا أخطأ فقولي أنا أرتاح لو راجعت نفسك بدلا من أن تقولي أنت لا تعترف بالخطأ.
بعد الجدال وضحي له ما أنت بجاجة إليه واجلسي معه عشرة دقائق واطلبي جملة واحدة للشعور بالطمأنينة.
هناك زمن للنقاشات الحساسة وناقشي المواضيع المهمة وقت الراحة واتفقي معه على موعد أسبوعي لمناقشة الخلافات. تجنبي تصعيد الموقف ولا ضرر من أن تقولي له أحتاج بعص الوقت للحفاظ على توازني.
مع تكرار المحاولة والصبر سيتغير الأمر ولكن مع رفض الاحترام المتكرر لاحتياجاتك أو استمرار الإهمال العاطفي، فربما هناك الحاجة في إعادة النظر في هذا الارتباط.
وفقك الله.