العصبية
أنا أبلغ من العمر 22 عاماً أعاني من عدم الثقة في النفس والعصبية الشديدة التي تسبب لي مشاكل صحية
على العلم أنني على وشك الزواج فكيف يمكنني التغلب على هاتين المشكلتين.
أرجو الرد.
29/07/2005

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية نرحب بك معنا على مجانين فأهلا وسهلا بك
عزيزتي العصبية دعيني أسألك ماذا استفدت من عصبيتك؟ لم تجني منها غير الألم ولم تحل لك مشكلة أو تخرجك من مأزق بل زادتك مشاكل ومآزق فهذا أقل ما يجنيه الفرد من عصبيته أما على المستوى الاجتماعي فحدث ولا حرج وحقا أن السيطرة على الغضب شيء عظيم ومن شدة عظمته وعد الله الكاظمين الغيظ بالجنة وكظم الغيظ ليس بالشيء الصعب أوالمستحيل ما إذا تعلمنا أن نسيطر على انفعالاتنا وأن نتحكم بها
فللغضب بدايات فلو تعلمت أن تجعله لا يتخطى بداياته هذه سوف تشعر بتحسن كبيرفحاولي أن تسيطري على غضبك واتبعي سنة رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام فهو أوصانا بأن نتوضأ عند الغضب وأيضا بأن نغير من وضع جسدنا فلو كنت واقفة اجلسي فلتغيير الحركة هذا تأثير كبير فالجهاز العصبي يكون في قمته نشاطه عند الغضب وبهذه الحركة البسيطة نكسر دائرة النشاط الزائد هذاوحاولي أن تبعدي عن كل ما يثير غضبك واذكري الله دائما عند الغضب بقولك لا إله إلا الله
هذه النصائح البسيطة مؤثرة جدا
وبالنسبة لعدم ثقتك بنفسك والتي أعتقد أن عصبيتك مترتبة على هذا الإحساس فأنت تملئين ما تنقصينه بالغضب والصوت العالي فقد يعطيك مزيد من الثقة ولكن لا إن الثقة بالنفس هي مدخل السلام للقلب وللعقل والثقة بالنفس تأتي من تقييمنا الموضوعي لأنفسنا فلا نرتفع بذاتنا ونعلي من تقديرها فنصل للغرور أو ندنو بها فنشعر بالدونية
عليك أن تعيدي تقييم نفسك بشكل ايجابي أكثر منه سلبي
فإن كانت بك عيوب فكلنا عيوب مهما على شأننا فنحن معيوبون فانظري لإيجابياتك وارتقي بها فوق عيوبك فمن العيب أن لا نرى عيوبنا ومن العيب أن نتجاهل مميزاتنا،
ضعي في اعتبارك أنك إنسانة وأن الله كرم الإنسان إلى أقصى مدى وأعلى درجة وأننا جميعا سواسية ولكن هناك من يعرف وضعه صح ويوظف طاقاته بطريقة صح وهناك من لا يعرف وضعه صح هذا هو الفرق حاولي أن تعيدي تقييم ذاتك وانظري لميزاتك العديدة كأن تكوني بارعة في الرياضة ما أو في الكتابة أو في جذب الحديث أو في الشعر أو غيره أجزمي أن بداخلك مميزات تجعلك مميزة عن غيرك وضعي صوب عينيك أنك لست فقط مميزة عن الآخرين بالاسم والشكل فقط بل والعقل أيضا وقدرات عقولنا بلا نهاية
وفقك الله لما أنت مقبلة عليه وتابعينا دائما على مجانين، وفي النهاية إليك بعض الروابط ذات الصلة بمشكلتك
لأنني الكبرى : أصبحت عصبية
أنا عصبية : يصبح شكلي كالمجانين!
عصبيةٌ حتى وهيَ تكتبُ لنا ! : ما هي العصبية ؟
عدم الثقة لا في النفس ولا في الآخر متابعة
هل هو عدم ثقة في النفس؟
عدم الثقة بالنفس : تأقلمٌ أم قلق واكتئاب ؟