السلام عليكم
أنا شاب 32 سنة عضو في موقعكم منذ فترة طويلة أقرأ وأتابع، لكنني لم أتفاعل مع أحد من قبل. مؤخرًا، بدأت أشعر بالحاجة إلى التنفيس عن بعض الضغوطات. عائلتي كريمة جدًا، فقد تزوج والداي وهما يحبان بعضهما، مما جعل منزلنا مليئًا بالحب والفرح. لم أطلب يومًا أفضل من ذلك، فأنا الابن الوحيد لوالديّ. لكن مؤخرًا، بدأ والدي يضغط عليّ للزواج، حتى أنه قال إنه سيساعدني في توفير المال لشراء شقة.
أما والدتي، فقد بدأت تطلب مني طلبات غريبة، مثل ما إذا كان هناك أي شخص أتحدث معه أو مهتم به. سمعتها قبل أيام تتحدث مع امرأة عبر الهاتف تحاول ترتيب لقاء بيني وبين ابنتهما، وهو أمرٌ لا يُصدق بالنسبة لي. لست ضد الفكرة، لكنني أكره الزواج المدبر لأنني لن أجد فتاة تحبني كما أنا. حاولت التحدث مع والديّ. كانت هذه أول مرة يقول فيها والدي إنني تأخرت في الزواج. سنة الحياة وما إلى ذلك.
حالياً، يخطط والدي لاستئجار شقة لي ولزوجي، حيث نتقاسم راتبنا ونخصصه لشقة واحدة. أما والدتي، فتحاول ترتيب لقاءات معي، وتعرض عليّ صور فتيات عشوائيات، وتسألني إن كنت معجبا بهن أم لا. أتمنى لو أستطيع إخبارهما أن لديّ معايير للزواج، لكنهما متحفظان بعض الشيء في هذا الشأن.
أخشى ألا أتمكن من تحقيق هذه المعايير بسبب هذا الضغط، وخوفاً من فقدان حلمي بالزواج من شخص يحبني حباً غير مشروط لذاتي، لأنني أعلم أن الزواج المدبر قائم على توافق الاحتياجات والرغبات دون أي مشاعر.
أحاول اتخاذ موقف، لكنني لا أريد الدخول في جدال مع والدي، فهو كبير في السن، وهو أقرب أصدقائي، ولا يمكنني فعل ذلك به،
لكنني أيضاً لا أستطيع قبول الإجبار بهذه الطريقة!
19/2/2026

رد المستشار
صديقي
ليس هناك مجال للإجبار في الزواج
محاولة والدتك لمقابلة بعض الفتيات أمر لا ضير منه أو فيه.... هو مجرد تعارف وإذا نتج عنه ارتياح فهو بداية لعلاقة قد تكون ناجحة
مسألة أنك تأخرت في الزواج مسألة عشوائية لأن الزواج متاح حتى آخر لحظة من الحياة.... قد يكون هذا التأخر في ذهن والديك له علاقة بالإنجاب في سن صغيرة وكأن هذا يضمن أي شيء ولكنها فكرة معتادة وتقليدية
المسألة المهمة هي مواصفات الزوجة المناسبة لك أو متطلباتك للزواج.... الناحية المادية لها حلول عدة وتطوع والدك بالمساعدة.... لماذا تعتقد أن متطلباتك صعب تحقيقها؟ لماذا تصر على هذه المتطلبات؟؟
ليس هناك ما يمنع أن تصارح والديك بمتطلباتك ومناقشة الأمر معهما من منطلق أنهما يريدان سعادتك وراحتك وليس من منطلق إرغامك على أي شيء
يجب أيضا مراجعة نفسك في اعتقادك أنه لا توجد من سوف تقبلك وتحيك كما أنت حبا غير مشروط لذاتك.... أنت لم تتعرف على كل النساء لكي تجزم بهذا
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب