مساء الخير
أشعر بإحباط شديد لأني لا أعرف كيف أضع حدودًا مع الآخرين. هناك فتاة من مجموعة أصدقائي القدامى في المدرسة، كانت في صفي وجزءًا من نفس الدائرة. لكن بصراحة، كانت تلك المجموعة مجرد أصدقاء دراسة. لم أعتبرهم يومًا أصدقاء مقربين.
خلال الاستراحات، نادرًا ما كنا نتحدث، وفي العام الماضي، عامنا الأخير، بالكاد كنا نلتقي. لم يعتبر أي منا تلك الدائرة جزءًا من "أصدقائه المقربين"، لذا لم تكن علاقتنا عميقة.
استغلتني هذه الفتاة تحديدًا أكاديميًا لفترة طويلة. في المدرسة، كان من المعروف أن الطلاب لا يتبادلون المساعدة أو الملاحظات عادةً، لكنها كانت تعلم أنني لا أمانع المساعدة. عندما أدركت أنها تستغل ذلك، بدأتُ بالابتعاد عنها. (لا أقول هذا لأتباهى أو لأذكر شيئًا، أريد فقط أن أوضح كيف كانت الأمور بيننا).
في ذلك الوقت، كانت غالبًا ما تقضي وقتها مع صديقاتها الأخريات وتتجاهلني. بطبيعة الحال، أزعجني ذلك، لأني لم تكن تستحق ذلك، لذا حافظت على مسافة بيننا، لكن في الوقت نفسه، لم أكن أرغب في خسارتها كصديقة.
لاحظت شيئًا مؤسفًا: لم تكن تُولي اهتمامًا لي إلا عندما أبتعد عنها وأتوقف عن الكلام. حتى صديقاتها الأخريات كنّ يشعرن بنفس الشيء، فعندما يتجاهلنها، تبدأ هي الأخرى بالاهتمام بهن.
الآن، انتقل معظم أصدقائي من المدرسة. لم يبقَ سوى أنا وهي. تُراسلني باستمرار لدعوتي للخروج، وأحاول أن أتصرف معها بشكل طبيعي، لكنني أشعر بنقص كبير في احترامي لنفسي عندما أوافق على الخروج. أعلم أنه لو كانت أي من صديقاتها الأخريات موجودة، لكانت ستختارهن عليّ. تبدو عمومًا أكثر انسجامًا معهن، وهذا ما أشعر به.
لا أخرج معها طوال الوقت، لكنها تتصل بي كثيرًا عندما ترغب في الخروج.
أكثر ما يؤلمني هو شعوري بعدم الاحترام منها. في العام الماضي تحديدًا، كانت تُرسل لي رسائل مثل "اشتقت إليكِ"، لكن عندما كنت أقترح الخروج، كانت تترك رسالتي دون رد. أشعر وكأنها لا ترغب في الخروج معي إلا عندما تشعر بالملل أو عندما تعلم أنني سأوافق.
في الوقت نفسه، تتواصل أحيانًا مع أصدقاء قدامى من دائرتنا، وعندما يحدث ذلك، تطلب مني الانضمام. بصراحة، أشعر بالحيرة والتردد.
لو كنت مكاني، ماذا كنت ستفعل؟ هل عليّ أن أمنحها فرصة أخرى رغم أنني فعلت ذلك من قبل؟
هل مشاعري مبررة؟ وإذا كانت كذلك، كيف أرفض الخروج معها دون أن أخلق توترًا بيننا؟
8/4/2026

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك معنا. جواب مباشر بالنفي عن سؤالك حول مشاعرك نحوها. هي تلجأ إليك عند الحاجة وهذا طبيعي بين البشر مع النضج، لا تكون الأمور أبيض وأسود إلا عند الأطفال أما الراشدون فيتبادلون المصالح والمنافع. بينما هي تستفيد من مهاراتك الدراسية تستفيدين أنت بالشعور بلذة العطاء والتفوق، نحن نحتاج الناس كما يحتاجونا ولا يستطيع أحد العيش وحيدا.
الناس ليسوا ملائكة أو كما نريد. قد يكون هناك تفاوت في درجة ميل إحداكما نحو الأخرى أو مكانتها لديها. هي تقر بتفوقك الدراسي ولا بأس في هذا، وتستفيدي أنت منها من الناحية الاجتماعية ولا ضرر، ولا حاجة لتشعري بالضيق منها أو من نفسك فقط أفهمي مبدأ الحياة وأنها تقوم على تبادل المنافع، كل يعطي ما يتميز به وهذا يسمى التكامل.
لا أجد الفتاة سيئة بعدم ردها على رسائلك أحيانا، قد لا تعرف طريقة مناسبة للاعتذار منك، قد لا تكون ظروفها الأسرية أو المادية أو حتى النفسية تسمح لها بالخروج. المهم أنها عندما تقوم بنشاط مع المجموعة السابقة لا تنساك وتدعوك للمشاركة وهذا دليل واضح على اهتمامها بك، ورغبتها في رد عطائك لها، وهو أمر جيد.
تذكري بيت الشعر إن أنت لم تشرب على القذى مرارا ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه. إن قررت التعامل فقط مع من يتطابق معك قد لا تجدي من تتعاملي معه. استمري في علاقتك معها وضعيها ضمن المعارف لا الأصدقاء المقربين.