كثرة الشك
أنا تعبت جدا جدا أقرؤا مشكلتي للنهاية أرجوكم بدأ الأمر بشعور بحركة في الدبر وأعيد الصلاة أكثر من مرة ولكني تجاوزت أمر الريح لأن مع البول أخاف أتبول على نفسي كل ساعة أدخل للحمام وأعمل بقول النبي وأرش ثيابي عشان ما يوسوس لي بس.... أخاف أني أخفي الحقيقة إني أتبول ولا أريد كشف ذلك علما أني عملت مزرعة وحمدا لله سليمة لكن مش مرتاحة أبدا
أتعب قبل نوم هعملها وأنا نائمة ولو جلست كثير وتجاهلت إحساسه أتوتر وهعملها على نفسي.... ولأن من كم يوم بطني كانت منفوخة وقت صلاة الظهر ماعرفتش أصلي في شيء يخرج أعدت الوضوء 3 مرات وصليت 3 ومرات ولكني برضوا أحس بشيء يخرج ليس وهم بل حقيقة.
تجاهلت ونفس الشيء في العصر غازات صليتها مرة وحدة لكن قبل الفجر أعدت صلاة ظهر والعصر... ويوم الجمعة نفس الشيء الظهر والعصر أعدت صلاة الظهر يعني أنا لا أستطيع أخذ حكم صاحب السلس لأنه يمشي ويرجع ممكن يومين ثلاثة.
أنا تعبت خصوصا عند سجود وركعوع والقعود صرت أخاف لما أصلي صرت أقلق من أني هعود علما أني أحاول أخرج ما في بطني لكن يصعب ذلك علي وأخاف أن أسبب لنفسي بواسير علما كنت عند كل صلاة أحاول إخراج ما في بطني وكنت أقلل الأكل وأتجنب الأكل وقت صلاة علما تحدث معظمها لما أستيقظ ولكني حقا أريد أن آكل هل يجب أن أترك الطعام....
ثانيا عند دورة قبل ما تنزل بساعات أو يوم أصاب بغازات فعلا كيف أصلي بها كل ما أركع تخرج...... أقضي ساعات طويلة وأنا أبحث على النت وكل ما أرى شخص عنده وسواس معين أقول أنا ممكن عندي مثله وغيرها من وسواس الناس...
لي كم شهر وأنا حزينة ومضايقة تعبت
آسفة على الإطالة
11/4/2026
البول
لقد حاولت تجاهل وسواس البول والحمد لله لكني اليوم وجدت بللا في ملابسي الداخيلة بعد ما رجعت للبيت خائفة من أن يكون بولا مع أني لم أشعر بنزول شيء.... أخاف أن يتكرر هل علي أن أراقب لأحكم وكيف أتيقن كيف أعرف أنه بول إذا التفتيش لا يصح والله تعبت ضاق بي الحال ما سبب هذا البلل تعبت هل لدي سلس علما أنني عملت تحليل مزرعة بول والحمد لله طلعت نتيجة سلبية.... لكني أحس بنزول شيء هل لازم أفتش للتأكد عشان أكون متيقنة
صرت قرفانة من كل شيء هذا البلل أخافني وأعادني للمربع الأول لو عندي سلس متقطع
لا أعرف هذا يربكني ويوترني
18/4/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ثواب" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما تصفينه يا ابنتي هو الصورة السريرية التقليدية لمريضة وسواس قهري خروج الريح أو نزول النقطة وهو من وساوس وقهور المبطلات.... حالتك شديدة الأعراض لكنها قابلة إن شاء الله للعلاج كل ما عليك هو أن تحسني الفهم والتنفيذ.
يجب عليك التوقف عن التدخل في طبيعة الإخراج لديك قدر الاستطاعة يعني هناك ضرورة للتوقف عن محاولات إخراج ما في بطنك ما لم يطلب الخروج من الغائط أو الريح أو البول، ولا تقللي ولا تتجنبي الأكل أو الشرب.... وفي نفس الوقت لا تعيدي وضوئك ولا صلاتك ولو خرج ريح ولو خرج بول! لا تقطعي العبادة ولا تفتشي ولا تعيدي العبادة في كل الأحوال، لأن مريض الوسواس القهري يسقط عنه التكليف في موضوع وسواسه.
ويمكنك أن تقرئي استشارة "رنا" فحالتها تكاد تطابق حالتك وقد أجابتها د. رفيف الصباغ (يرحمها الله) وكانت فقيهة الموسوسين على مجانين بسقوط التكليف عنها في كل ما وسوست فيه: وسواس الطهارة: الوسوسة تسقط التكليف! ولإيضاح معنى سقوط التكليف اقرئي: الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف!
وردا على قولك (لا أستطيع أخذ حكم صاحب السلس) فقد كتبت توضيحا لهذه الإشكالية المتعلقة بأخذ مريض الوسواس بحكم صاحب السلس الريح وأنقل لك منه العبارات التالية وتصف حالة الموسوس بخروج الريح أو نزول قطرة بول: ((مريض وسواس خروج الريح والذي عادة يحدث معه الخوف والتوتر عند الإقدام على الوضوء أو الصلاة أو التلاوة..... إلخ يأخذ حكم مريض سلس الريح من بابه.... أي دون تفاصيل.... فهو أي مريض وسواس قهري خروج الريح سيشتاط توتره وخوفه من خروج الريح فيدخل الحمام ليفرغ أمعاءه قبل الوضوء احترازا من وجود ريح وقد يعصر بطنه إن استطاع (والخوف من الريح ينفخ أحشائه بالريح) ثم هو سيقف قبل الوضوء برهة يستشعر أحشائه هل فيها شيء من ريح؟؟ (والخوف من الريح ينفخ أحشائه بالريح) ثم هو سيبدأ الوضوء (أحيانا في خضم وساوس وقهور أخرى تتعلق بأفعال الوضوء والشك والتكرار) فيتوضأ (والخوف من الريح ينفخ أحشائه بالريح) ثم يستشعر الريح في بطنه أو دبره.... خاصة عند رفع إحدى رجليه.... ثم يستشعر أنه خرج وقد يخرج فعلا لأن (الخوف من الريح ينفخ أحشائه بالريح) وقد لا يخرج شيء لكن المسكين قد يشم وقد يسمع وقد....!! ولا شيء يخرج!! المهم أنه سيشك فيعيد بعض أو كل الوضوء ثم هو قد ينهي وضوءه شاكا ليلحق الصلاة.... ثم هو يعود ليعيد الوضوء والصلاة.... هذا المريض أولى (من مريض القولون العصبي الطبي في رأي رفيف) أولى بأن نقول له (لا ينتقض وضوؤك، حتى لو خرج الريح منك أثناء الصلاة، وتصح صلاتك))..... ولا يختلف عن ذلك المريض بوسواس الخوف من أو الشك في نزول قطرة بول أو مذي كلهم يسقط عنهم التكليف بالمعنى الموضح أعلاه